الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 00:02

جمعية الأمل البيئية تبادر الى عقد سلسة من اللقاءات البيئية الجماهيرية

أمين بشير مراسل
نُشر: 19/09/13 11:59,  حُتلن: 12:26

تمت اللقاءات بالتعاون مع المراكز الجماهيرية ومنتديات البيئة

المختص في العلوم السياسية والحكم المحلي د. أحمد مطلق حجازي تطوع للمحاضرة بموضوع العلاقة بين البيئة والحكم المحلي في البعنة ودير الاسد ونحف ومجد الكروم

عبد نمارنة:

تسعى جمعية الأمل إلى إدراج الشأن البيئي على أجندة المرشحين لقد كان تفاعل الجمهور مع الندوة رائعًا

د. أحمد مطلق حجازي:

آمل لأن تستمر هذه اللقاءات وانا على استعداد لوضع تجربتي ومجهودي في خدمة ابناء وطني

مبادرة مباركة، نالت استحسان الكثيرين لتميزها، تلك هي التي أقدمت عليها جمعية الأمل البيئية، والتي تتمثل في استغلال الظرف الانتخابي المحلي من اجل إعلاء كلمة البيئة، هذه البيئة التي نتجاهلها جميعًا ونعمل فيها تجاهلًا وتخريبًا. وقد وجدت جمعية الأمل شريكًا مخلصًا ومتفانيًا - بكل ما يتعلق بالحفاظ على البيئة- بشخص الدكتور أحمد مطلق حجازي، المختص بالعلوم السياسية والحكم المحلي، ومدير عام اتحاد المياه والصرف الصحي، منطقة شفاعمرو، والذي خدم مدة 10 سنوات كقائم بأعمال رئيس السلطة المحلية بطمرة.



وبينما قامت الإعلامية كاملة طيون على عرافة هذه اللقاءات كان التعاون مع المنتديات البيئية والمراكز الجماهيري والمكتبات العامة مثالًا يحتذى به في نشر الوعي والثقافة في فترة متوترة ومحتدمة كفترة الحملات الانتخابية. وهناك كلمة لا بد منها، كلمة بحق المرشحين الذين استجابوا للدعوة وحضروا هذه اللقاءات وخصصوا من وقتهم واهتمامهم لبيئة بلداتهم ولصحة مواطنيهم.  وقد جاء نظام اللقاءات على نسق متشابه، كلمات ترحيب وشرح عن الهدف من المبادرة وتنويه بأهمية البيئة من قبل مندوبين عن الفعاليات المحلية كمنتدى البيئة، ثم محاضرة للدكتور أحمد مطلق حجازي، ومن ثم لقاء تديره الإعلامية طيون ويشارك به المرشحون الذين لبوا الدعوة، وينتهي بقيانهم بالتوقيع على وثيقة يتعهدون بموجبها بصيانة البيئة.

محاضرة للدكتور حجازي- خلفيات الحكم المحلي وقضاياه
تميزت محاضرات الدكتور أحمد مطلق حجازي في هذه اللقاءات بدمجها الشأن البيئي بالقضية السياسية المحلية وتأثرها به وتأثيرها عليه. اضافة الى اشتمالها على فقرات عن خلفية الحكم المحلي العربي في البلاد معددًا مميزاته والمشاكل التي تواجهها السلطات المحلية العربية مرجعا إياها لأسباب تتعلق بسوء الإدارة وبتوظيف اشخاص غير أكفاء في وظائف كبيرة وهامة، ذاكرًا معطيات إحصائية ومقارنة بين السلطات العربية واليهودية بكل ما يتعلق بجباية الارنونا مصنفا مصادرها بين بيتية وتجارية- صناعية. ثم عرج المحاضر على القضايا التي يجب على السلطة المحلية وضعها في سلم أولوياتها ومن أهمها القضايا البيئية، إلى جانب قضايا أخرى كمظهر البلدة والتخطيط لإقامة مناطق صناعية والاهتمام بالتربية والتعليم.

البعنة أولًأ
عُقد أول لقاء للمبادرة المشتركة بين جمعية الأمل ومنتدى المواطنين البيئي في البعنة، استضافه المركز الجماهيري. فقد اجتمع عدد كبير من المواطنين المهتمين في الشأن البيئي إضافة إلى غالبية مرشحي الرئاسة، وقد برز من بين الحضور عدد من النساء القياديات من مجموعة "رفيقات درب". استهلت الإعلامية كاملة طيون اللقاء شارحة عن المبادرة وأهدافها، ثم دعت السيد محمد خليل مدير المركز الجماهيري الذي حيا الحضور وأشاد بالمبادرة، داعيًا المتنافسين في المعركة الانتخابية إلى العمل على المحافظة على البيئة، ثم تحدثت السيدة سهام تيتي عن لجنة البيئة ومندوبة مجموعة "رفيقات درب" شارحة عن المجموعة وأهدافها وأعمالها، ثم صعد الى المنصة الاستاذ شاكر أيوب مندوب منتدى المواطنين البيئي فتحدث عن أهمية الالتفات إلى القضايا البيئية ومدى ارتباط البيئة بانتشار الأمراض الخطيرة ذاكرًا بعض المعطيات الإحصائية (المقلقة) بهذا الصدد. واستمع الحضور الى محاضرة الدكتور أحمد حجازي حول تأثير الحكم المحلي على مجال البيئة والصحة في المجتمع العربي. وبعد انتهاء المحاضرة اعتلى مرشحو الرئاسة (8 من بين 9) المنصة وانضموا للدكتور حجازي للإجابة على أسئلة طيون.

دير الاسد توقع على تعهد بالحفاظ على البيئة
أما في دير الأسد، فقد استقبلت قاعة المركز الجماهيري، اللقاء البيئي الجماهيري الثاني بمشاركة الاستاذ عبد نمارنة وعدد من الناشطين البيئيين من جمعية الامل ومنتدى المواطنين البيئي والجمهور في الحكم المحلي ومرشحي الرئاسة والعضوية في البلدة. افتتح الندوة للناشط الاجتماعي الاستاذ محمد خليل، فيما تحدث كل من السيدة هيفاء اسدي من قسم البيئة في المجلس المحلي، والأستاذ لافظ اسدي مدير المركز الجماهيري، وعاهد عكاوي باسم منتدى المواطنين البيئي. وكانت الفقرة المركزية للدكتور أحمد مطلق حجازي في محاضرة جامعة حول تأثير الحكم المحلي على مجال البيئة والصحة في المجتمع العربي.  ثم دعا عريف اللقاء محمد خليل مرشحي الرئاسة: نصر صنع الله وأحمد ذباح ونمر ابو اللوز وغازي اسدي ومرشح العضوية أحمد اسدي للمشاركة في النقاش حول البيئة، حيث قدم كل منهم حلول واقتراحات بكل تختص بالبيئة والمحافظة عليها للحفاظ على البلدة في اجواء صحية ونقية، وفي نهاية اللقاء قام المرشحون بالتوقيع على وثيقة تعهد بصيانة البيئة.

نحف: على العهد محافظون على البيئة
استضافت قاعة المركز الجماهيري في نحف اللقاء البيئي الجماهيري الثالث، الذي افتتح بكلمة لسكرتير المجلس المحلي جمال فطوم الذي تطرق الى عدد من القضايا البيئية، فيما تحدث كل من نجيب حسين مدير قسم الصحة والبيئة في المجلس، ومحمد حيدر باسم منتدى المواطنين البيئي. واستمع الحضور الى محاضرة الدكتور أحمد حجازي حول تأثير الحكم المحلي على مجال البيئة والصحة في المجتمع العربي وتفاعلوا معها. وفي فقرة مشاركة المرشحين حول البيئة دعت عريفة اللقاء الإعلامية كاملة طيون، كل من يوسف حمد سعيد وعبد الباسط قيس ومخلص عباس الى المنصة. وقدم كل مرشح حلول واقتراحات ومبادرات بكل ما يخص البيئة والمحافظة عليها وقاموا بالتوقيع على وثيقة تعهد بصيانة البيئة.

اللقاء الرابع - مجد الكروم والخير لقدام

تميز اللقاء الرابع الذ عقد مساء يوم الاحد 15.9.13 في مكتبة مجد الكروم العامة بحضور جماهيري فعّال كثيف، قال البعض انه تجاوز المئتين، حيث اكتظت قاعة المكتبة بعشرات من المواطنين بالإضافة الى مرشحي الرئاسة الأربعة: محمد خطيب وسليم صليبي ونصري سرحان وعلي عثمان. تخلل البرنامج تحية وترحيب من مدير المكتبة العامة السيد علي مناع، وكلمة المنتدى البيئي من الاستاذ شاكر ايوب، وكلمة من لجنة البيئة الجماهيرية قدمتها السيدة مزين حوراني، في حين قدم ضيف اللقاء الدكتور أحمد حجازي محاضرة قيمة عن مشاركة الجمهور في الحكم المحلي والبيئة على اجندة العمل البلدي. 

مناظرة حول قضايا البيئة
وشارك في هذا اللقاء الذي تولت عرافته الإعلامية كاملة طيون، مرشحي الرئاسة في قرية مجد الكروم الذين ادلوا بدلوهم في مناظرة حول قضايا البيئة. اجاب كل منهم على اسئلة طرحت على المرشحين من قبل طيون. وكما في اللقاءات الاخرى كان ختام هذه الامسية بتوقيع مرشحي الرئاسة على وثيقة خاصة يتعهد من خلالها المرشحون أمام الله والحضور أن يعملوا من أجل البلد وسكانها اجمعين وان يحافظوا على البلد ويجعلوا الحيز العام منطقة يطيب العيش بها وذلك بالمحافظة على البيئة واتخاذها كإحدى الاولويات الوطنية.

الوعي البيئي
 وفي حديث مع المحاضر د. أحمد مطلق حجازي قال:" احيي شركائي من جمعية الامل على هذه المبادرة الخلاقة، كما احيي جمهورنا العربي الذي اظهر الوعي لقضايا البيئة من خلال حضوره واهتمامه والاشئبة التي طرحت في اللقاءات. آمل لأن تستمر هذه اللقاءات وانا على استعداد دائم لوضع تجربتي ومجهودي في خدمة ابناء وطني". وبدوره عقب الاستاذ عبد نمارنة الناشط البيئي في منتدى المواطنين البيئي بقوله:" الندوة جاءت تحت عنوان البيئة على اجندة العمل البلدي للمحافظة على البيئة وهي احدى الاولويات الوطنية والقرب من الناس واحتواء ومعالجة المشاكل اليومية المتعلقة بالبيئة بجميع اشكالها وبلورة حلول ضمن منطق مهني ملائم وتهيئة الظروف المناسبة للعيش في بيئة نظيفة آمنة ضمن تحسين مستوى حياه افضل لجميع الناس، وسيتبع هذه الندوة ندوات اخرى في العديد من القرى العربية بهدف تقريب وجهات النظر في مجالات البيئة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
243047.92
BTC
0.52
CNY