الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 06:01

الام:تغيرات تطرأ على جسدكِ بعد الولادة .. تعرفي عليها

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 19/09/13 11:29,  حُتلن: 14:08

الام:

قد تمرّ المرأة بعد مرحلة النفاس بمرحلة تُدعى اكتئاب ما بعد الولادة وقد يرافقها أشياء كثيرة أهمّها فقدان رغبتها بالعلاقة الزوجية الحميمة

 يعتبر الحمل تجربة فريدة من نوعها، وتشعر الأم بعد الولادة بأن شيئاً يبدو غريباً في بداية الأمر لكنه جميل، إلا أنه سيرافقها تغييرات جسدية ونفسية تتضح لها بشعورها بالتعب والحزن بعض الشيء.
أثناء فترة الحمل ستبدين قلقة حيال شكل جسمك وكيف سيبدو بعدالولادة، ولا بدّ من أنّكِ تعلمين بأن هنالك تتغيرات ستطرأ عليه بعد الوضع بعيداً عن حالتكِ النفسية، وفيما يلي نوضّح أهم 5 تغييرات تطرأ على جسدكِ بعد الولادة:

1. الرغبة الجنسية: قد تمرّ المرأة بعد مرحلة النفاس بمرحلة تُدعى اكتئاب ما بعد الولادة، وقد يرافقها أشياء كثيرة أهمّها فقدان رغبتها بالعلاقة الزوجية الحميمة، بحيث يكون تركيزها منصباً على طفلها والتفكير بهذه المسؤولية الجديدة، إلى جانب تعبها وعدم شعورها بأنها لحظات مناسبة للرومانسية، إضافةً إلى تراجع نسبة هرمون الأستروجين في الجسم بعد الولادة.

2. ترهل البطن: تتوقع العديد من النساء أنهن بعد الولادة سيعدن إلى حجمهن الطبيعي، خصوصاً من عند منطقة البطن، إلا أنه في الحقيقة تحتاج كل امرأة من 6 إلى 8 أسابيع على الأقل حتى يعود حجم بطنها الطبيعي إلى حد ما، وعليها الإهتمام بتناول الغذاء الصحي وممارسة بعض التمارين الرياضية.

3. مقاس القدم: يتعدى مدى التغيرات في جسم المراة بعد الولادة إلى أقدامها، حيث غالباً ما يتغير حجم القدم، فهي أثناء الحمل تتورّم أقدامها بسبب الوزن والحمل الزائد، ويمتد ذلك إلى ما بعد الولادة.

4. حجم الثدي: على المرأة أن تتأكد من أن حجم ثدييها سيزداد، لأن ذلك أمر طبيعي من بعد الولادة خاصةً ما إذا كانت ستقوم بالرضاعة الطبيعية، وسيعود حجمه إلى سابق عهده من بعد فطام الطفل.

5. سقوط الشعر: تتعرض المرأة بعد الولادة إلى مواجهة مشكلة تساقط الشعر وبهتان لونه، هذا أمر طبيعي لأن في فترة الحمل يزيد نسبة إنتاج هرمون الأستروجين الذي يزيد من لمعان شعرك وكثافته أثناء الحمل، وبعد الولادة يقلل هذا الهرمون، وقد يستمر تساقط الشعر من 3 إلى 4 أشهر ثم يعود إلى وضعه الطبيعي، وينصح باستخدام الزيوت الطبيعية للحفاظ عليه.  تعدّ هذه التغييرات من أبرز التغييرات التي تتعرّض لها المرأة بعد الولادة، وعليها أن تكون على أُهبة الاستعداد لها لتخطيها بسهولة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة