الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

تحبون الحليب؟ ولا يبدأ نهاركم دونه؟ إياكم والحساسية/ بقلم: سهير سلمان منيّر

كل العرب
نُشر: 17/09/13 10:20,  حُتلن: 14:44

سهير سلمان منير خبير غذاء وطب بديل:

نسبة 2% من مجمل الاطفال يعانون من فرط حساسية الحليب

تتجسد حساسية الحليب بظهور الاعراض التالية: الطفح الجلدي ضيق التنفس العطس التقيؤ الام البطن والاسهال

اللاكتوز هو احد المواد السكرية الموجودة في منتجات الحليب كما انه يضاف الى انواع الطعام الاخرى واذا لم يتم هضم اللاكتوز جيدا فإنه لا يتحلل بشكل تام مما يسبب لبعض الاشخاص اعراضا مرضية

تعتبر حساسية الحليب واحدة من أكثر انواع الحساسية للعناصر الغذائية شيوعا. وهنا نقصد حساسية حليب البقر تحديدا رغم أن احتمال الإصابة وارد من مصادر أخرى. كما هو معروف يسبب حليب البقر المشاكل لعدد كبير من الناس. يصيب هذا النوع من فرط حساسية الحليب الاطفال الصغار والرضـع بشكل خاص. يعتقد ان نسبة 2% من مجمل الاطفال يعانون من فرط حساسية الحليب. تتجسد حساسية الحليب بظهور الاعراض التالية: الطفح الجلدي، ضيق التنفس، العطس، التقيؤ، الام البطن، والاسهال. كما قد يفقد المريض وعيه في بعض حالات الاصابة الحادة، او انه من الممكن ان يتعرض للوفاة. لا تظهر كل الاعراض المذكورة لدى كل الاطفال، كما ان حدتها تتفاوت من شخص لآخر، وفقا لدرجة حساسيته، ولكمية الحليب التي تناولها.


سهير سلمان منير خبير غذاء وطب بديل

عدم احتمال الحليب
بشكل عام، تحدث ردة فعل الحساسية خلال دقائق معدودة وليس بعد عدة ايام. اول الاعراض التي قد تظهر، هي الشعور بدغدغات ولسعات داخل الفم، كما انها قد تكون برفض الحليب او عدم الرغبة بتناوله لدى الاطفال الرضـع. تختفي هذه الحساسية تلقائيا مع التقدم بالسن لدى اكثر من 70% من الحالات. وتبدأ القدرة على تحمل الحليب بالتطور والظهور بعمر سنة حتى ثلاث سنوات، لكن من الوارد ايضا ان يحصل هذا الامر في جيل متأخر. تعرف حساسية الحليب المتأخرة بـ "عدم احتمال الحليب"، الحساسية من النوع الثاني. هذه الحساسية ايضا تصيب الاطفال والرضع، وهي تختفي تلقائيا ايضا في اكثر من 90% من الحالات بعمر السنة. في هذه الحالات، تحدث الاستجابة للعامل المحفز حتى بعد مرور 48 ساعة من التعرض الى حليب البقر، وأهم ما يميزها هو التقيؤ والاصابة بالاسهال. ولا تنجم عنها الاصابة بضيق التنفس او الطفح الجلدي او الارهاق، كما انها لا تشكل خطورة حقيقية على الحياة ولا تسبب الوفاة. لدى الرضع المصابين بمثل هذه الحالات، تكون نتيجة اختبار الجلد بالنسبة لحليب البقر سلبية، وكذلك الامر بالنسبة لاختبار الدم الخاص. وعادة ما يكون نحو ثلث الرضع المصابين بالحساسية من النوع 2 مصابين ايضا في حساسية الحليب النباتي (صويا).

عدم احتمال اللاكتوز!
ظاهرة أخرى قد تسبب البلبلة والخلط بينها وبين حساسية الحليب، هي ظاهرة عدم احتمال اللاكتوز (سكر الحليب)، والتي تمتاز بتراكم الغازات وآلام البطن. تنتشر هذه الحالة اكثر كلما تقدمنا بالسن، كما انها تميل للتفاقم ايضا مع التقدم بالسن.
واللاكتوز هو احد المواد السكرية الموجودة في منتجات الحليب. كما انه يضاف الى انواع الطعام الاخرى واذا لم يتم هضم اللاكتوز جيدا فإنه لا يتحلل بشكل تام مما يسبب لبعض الاشخاص اعراضا مرضية.



تصوير: thinkstockphotos


هل علي القلق بشأن حساسية اللاكتوز؟
لا لانها ليست خطرة اذا سارعت بالتوقف والتقليل من تناول الطعام ومنتوجات الحليب الحاوية على سكر اللاكتوز.

لماذا تعاني معدتي مشكلة في هضم اللاكتوز؟
لا تستطيع هضم اللاكتوز لانك ليس لديك بما فيه الكفاية من انزيم اللاكتاز لان الامعاء الدقيقة بحاجة الى انزيم اللاكتاز لمساعدتك في هضم سكر اللاكتوز.

عوارض حساسية اللاكتوز؟
تظهر عوارضها بعد تناولك لتلك الاطعمة التي تحتوي على اللاكتوز ستشعر بالغثيان في معدتك ربما ايضا ستعاني من غازات،اسهال، تورم بالمعدة. ويبدأ العلاج عن طريق فحص النفس او تحليل الدم وذلك بعد أن يطلب منك الطبيب بتناول شراب حلو وفيه سكر اللاكتوز وبعدها يحدد لك الطبيب إن كنت تعاني من هذا النوع من الحساسيات.
وكيف نتقي شرها؟ أن تقلل قدر الممكن من تناول الحليب والاطعمة الحاوية على اللاكتوز. والاطعمة هي: البوظة، الحليب، العصائر المصنعة، الكريم، الزبدة، بعض الاجبان، اللبن الرائب (الزبادي).

ما هي الاطعمة الجاهزة التي تحتوي على اللاكتوز؟
اللاكتوز مضاف في الاطعمة المجمدة، الخبز، الكورن فلكس، اللحوم المجمدة كالمرتديلا، الكاتشب، المايونيز، الحلويات والبسكويت.

كيف لي ان اعرف عند التسوق الاطعمة التي تحتوي على اللاكتوز؟
عند شرائك لأي منتج انظر الى محتوياته وان وجدت تلك المواد فاعرف أنها تحتوي على اللاكتوز. والمواد هي: الزبدة، الجبن، القشطة، الحليب المجفف، اللاكتوز والحليب.

هل باستطاعتي تناول اطعمة تحتوي على اللاكتوز؟
نعم ولكن بكمية قليلة، مثل اللبن الرائب.

ماذا عن الحمية والاطعمة التي تتوافر بها الكالسيوم؟
السلمون المعلّب بالعظامِ، السردين، اللفتِ، القرنبيط وجبنة التوفو ولا ينصح باستخدام اقراص الكالسيوم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة