الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:02

كيري: التهديد باستخدام القوة ضد الأسد لا يزال قائما ونزع الكيماوي لن يحل الأزمة

كل العرب
نُشر: 15/09/13 17:23,  حُتلن: 20:21

جون كيري:

روسيا وافقت على أن أي استخدام للكيمياوي في سوريا سيدرج تحت الفصل السابع

المجتمع الدولي سيحاسب ويسائل نظام الأسد على تعهداته ونزع الأسلحة الكيمياوية لن يحل الأزمة لكنه خطوة إلى الأمام

بنيامين نتنياهو:

يجب على الأسرة الدولية أن تضمن بأن الأنظمة المتطرفة لن تمتلك أسلحة الدمار الشامل لأن كما شهدنا مرة أخرى في سوريا إذا امتلكت الأنظمة المظلمة أسلحة الدمار الشامل فإنها ستستخدمها في نهاية الأمر

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، في تل أبيب، أن "التهديد باستخدام القوة ضد النظام السوري لا يزال قائما، رغم الاتفاق مع روسيا على نزع السلاح الكمياوي السوري". وقال كيري إن "اتفاق جنيف حول أسلحة الاسد الكيمياوية هو إطار عمل وليس اتفاقية"، كاشفا بالمناسبة أن "روسيا وافقت على أن أي استخدام للكيمياوي في سوريا سيدرج تحت الفصل السابع". ولاحظ كيري أن "المجتمع الدولي سيحاسب ويسائل نظام الأسد على تعهداته"، موضحا أن "نزع الأسلحة الكيمياوية لن يحل الأزمة لكنه خطوة إلى الأمام".


بنيامين نتنياهو وجون كيري - تصوير: مكتب رئيس الوزراء

وبخصوص الموقف من المعارضة السورية التي رفضت الاتفاق الأميركي الروسي، فقد أوضح جون كيري بقوله "دعمنا للمعارضة السورية سوف يستمر". وقال من جهته، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، أنه "يأمل بأن يُسفر الاتفاق الأميركي الروسي حول سوريا عن تدمير الأسلحة الكيماوية التي يمتلكها نظام بشار الأسد"، وذلك في أول تعليق له على تفاهمات جنيف حول كيماوي سوريا. ووصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الأحد، إلى مطار بن غوريون القريب من تل أبيب لعقد لقاء لبضع ساعات في القدس مع نتنياهو. ولم يتوجّه كيري إلى المنطقة منذ نهاية تموز/يوليو عندما قام بزيارات مكوكية مكثفة سمحت باستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية
ولقاء كيري مع نتنياهو، المتفق عليه قبل اتفاق السبت في جنيف بين موسكو وواشنطن حول الترسانة الكيماوية السورية، كان من المقرر أصلاً أن يتناول المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، ولكنه ربما يتطرق إلى الملف السوري. وذكرت وسائل الإعلام أن "الاجتماع ربما يتناول أيضاً تبعات اتفاق جنيف على إسرائيل، علماً بأن هذا الاتفاق يمهل دمشق أسبوعاً لتقديم قائمة الأسلحة الكيماوية التي يملكها النظام، ويحدد منتصف عام 2014 موعداً لإزالتها نهائياً". ولم يصدر رد فعل رسمي عن إسرائيل قبل تصريح نتنياهو الأحد، إزاء إبرام الاتفاق، لكن التشكيك كان سيّد الموقف في ردود فعل المحللين والمسؤولين السياسيين عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية.

الإختبار الحقيقي
وقال وزير المياه والتنمية سيلفان شالوم (ليود) للإذاعة العامة: "إن الاختبار الحقيقي للاتفاق بين واشنطن وموسكو سيتمثل في تنفيذه لأن اتفاقات مماثلة عديدة في الماضي لم تستخدم سوى لكسب الوقت". وتساءل المحللون أيضاً حول إمكانية أن تطلب واشنطن من إسرائيل المصادقة على الاتفاقية المتعلقة بالأسلحة الكيماوية. وهو خيار استبعده وزير الخارجية السابق ورئيس لجنة الشؤون الخارجية، افيغدور ليبرمان، الذي قال لإذاعة الجيش: "لا يمكننا التوقيع على مثل هذه المعاهدة إلا عندما يتحول الشرق الأوسط كلياً إلى شرق أوسط جديد".

جهود متواصلة
وعمم الناطق بلسان رئيس الوزراء للإعلام العربي بيانا، وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "التقى اليوم رئيس الوزراء نتنياهو وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وقال في ختام لقائهما: إننا ندعم جهودك المتواصلة التي من شأنها نزع السلاح الكيماوي السوري ونتابعها عن كثب. يجب نزع كافة الأسلحة الكيماوية الموجودة في حوزة النظام السوري وهذا سيجعل المنطقة أكثر آمانا بكثير. يجب على الأسرة الدولية أن تضمن بأن الأنظمة المتطرفة لن تمتلك أسلحة الدمار الشامل لأن كما شهدنا مرة أخرى في سوريا، إذا امتلكت الأنظمة المظلمة أسلحة الدمار الشامل، فإنها ستستخدمها في نهاية الأمر. والعزيمة التي تنتهجها الأسرة الدولية حيال سوريا ستؤثر مباشرةً على النظام الذي يرعاها وهو إيران. يجب على إيران أن تفهم تداعيات تجاهلها المتواصل للمجتمع الدولي وهي تواصل سعيها نحو امتلاك الأسلحة النووية". وأضاف البيان: "وأظهرت لنا الأيام الماضية حقيقة ما أقوله منذ فترة طويلة بأن إذا كان للدبلوماسية احتمال ما للنجاح فيجب أن تتم مرافقتها بتهديد عسكري صاحب مصداقية. وما ينطبق على سوريا سينطبق أيضا على إيران.  يا جون، إنني أقدّر الفرصة التي أتيحت لنا من أجل الحديث بشكل مطول عن طموحنا في تحقيق السلام وفي مواصلة المحادثات مع الفلسطينيين. نعلم أنا وأنت أن الطريق ليس سهلا ولكن بدأنا بهذا الطريق معك من أجل تحقيق النجاح ومن أجل التوصل إلى مصالحة تاريخية بين الإسرائيليين والفلسطينيين تضع حدا للصراع مرة واحدة وللأبد" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
259588.28
BTC
0.51
CNY