الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 20:01

سخنين: مشاركة ألف طالب في ليلة العلماء 2013 في مركز منى

أمين بشير -
نُشر: 14/09/13 12:39,  حُتلن: 16:16

حسين طربية:

تم اختيار هذه السنة كسنة الفضاء ذكرى مرور عشر سنوات على تحطم المركبة الفضائية الامريكية كولومبيا

الدكتور حسين طربية مدير مركز منى:

هذا الحدث يتم العمل به منذ سنة 2007 في البلاد واوروبا وبتمويل من الاتحاد الأوروبي وتشجيع من وزارة العلوم الاسرائيلية

إستضاف مركز منى لعلوم الفلك والفضاء في "اتحاد مدن لجودة البيئة لحوض البطوف"، والتي يترأسها الدكتور حسين طربيه في مدينة سخنين فعاليات "ليلة العلماء 2013" والتي شملت عشرات المحطات، أشرف على تفعيلها وتشغيلها مرشدون من القطاعين العربي واليهودي بينهم حمَلة ألقاب اكاديمية عالية، قدموا محاضرات قيمة للزائرين في هذه الفعالية. وقد زار العروض عربا ويهودا من شتى المناطق في شمال البلاد، من مختلف المدارس والطبقات العلمية والعائلية. وقد شملت المحطات والتي كانت بحاجة لتسجيل مسبق في ركن التسجيل داخل وحدة البيئة زيارة مرصد النجوم، كشف النجوم وبناء خريطة نجوم ومحطة أخرى حول الملاحة الفلكية وتعريف الاحداثيات ومحطة أخرى كانت لتحضير واطلاق نماذج صواريخ.
 

أما الفعاليات المتعددة الأخرى فشملت ركن الفنون للأطفال ومحادثة مع العلماء، ركن للاتحاد الاوروبي، معرض علم متحرك للبصريات، استطلاع رأي محوسب، مبادرات الطلاب، محاضرة "هل يوجد حياة خارج نطاق الكرة الأرضية ؟"، محاضرة "كهرباء البيت مجانا"، محاضرة "انتاج وقود بطريقة طبيعية جديدة" محاضرة "القياس القديم لمحيط الكرة الأرضية". رئيس وكالة ناسا الامريكية للفضاء قدم محاضرة مسجلة. واستمع الحضور أيضا محاضرة مسجلة لرئيس ناسا وشملت جولة في المبنى البيئي لاتحاد مدن حوض البطوف وجولة اخرى لعرض تقنيات تطهير مياه المجاري في الاتحاد وكانت وقفه أخرى ومع محطة اخرى حول علم النجوم (مع العائلة) ونظرة الى السماء ومراقبة النجوم بالتلسكوب والتي تهافت عليها العشرات كونها فعالية لا يتسنى للكل تحقيقها بدون هذه الاجهزة الخاصة.

ليلة العلماء 2013
وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع الدكتور حسين طربية مدير مركز منى مدير اتحاد مدن لجودة البيئة – حوض البطوف لموقع البيادر حول هذه الفعالية العالمية، قال: "إن هذا الحدث يتم العمل به منذ سنة 2007 في البلاد واوروبا وبتمويل من الاتحاد الأوروبي وتشجيع من وزارة العلوم الاسرائيلية"، وقال إنه خلال هذا الحدث جميع الجامعات والمعاهد العليا في البلاد تفتح ابوابها للجمهور. وحول هذه الليلة "ليلة العلماء 2013" يتم اللقاء ما بين العلماء من جهة والطلاب والأهل من جهة أخرى يتم بها التعرف على مواضيع علمية وأبحاث علمية في شتى المجالات وليس فقط عن الفضاء.

جودة البيئة في سخنين
وقال حسين طربية: "تم اختيار هذه السنة كسنة الفضاء ذكرى مرور عشر سنوات على تحطم المركبة الفضائية الامريكية كولومبيا" وقال طربية "إنه لأول مرة يشترك بلد عربي في ليلة العلماء ووقع الاختيار هذه السنة على مدينة سخنين بحيث وصل عدد زائري وحدة جودة البيئة في سخنين في ليلة العلماء 2013 ما يزيد عن 600 زائر عرب ويهود، وقد أشرف قسم الطوارىء في بلدية سخنين بمديره أحمد خلايلة "أبو خميس" وفرقة مدرسة الكونغ فو من المتطوعين على تنظيم وتأمين الفعالية وحضر طاقم ابن حيان بمتطوعيه لتأمين الفعالية طبيا. 

مقالات متعلقة