الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 13:02

الزيتون لعلاج الضغط والكوليسترول


نُشر: 20/04/08 17:15

تحتوى ثمار الزيتون على عناصر غذائية مهمة للجسم وللصحة العامة، كما أن زيت الزيتون يدخل في صناعة العديد من منتجات التجميل.
حيث يحتوى على فيتامينات ومعادن هامة هي الفوسفور وهو ضروري لبناءالعظام والأسنان، كما يساهم في تنشيط طاقة الجسم، والبوتاسيوم الذي يساهم في عملية توازن السوائل في الجسم وتنظيم ضربات القلب، والمحافظة
علي ضغط الدم طبيعياً، والمغنيزيوم وهو ضروري لبناء العظام والأسنان أيضا.



كما أنه ينظم عملية التحكم في انقباض العضلات، فضلا عن تنظيم ضربات القلب، والكالسيوم: وهو ضروري لنمو وبناء العظام والأسنان، ويساهم في التوازن الحمضي القاعدي في الجسم، والصوديوم الذي ينظم عملية التحكم في سوائل الجسم، كما أنه ضروري لعمل الأعصاب و العضلات، والحديد وهو ضروري لتكوين كريات الدم الحمراء، وللمحافظة علي نشاط وحيوية أعضاء الجسم.
وعن الخواص العلاجية لزيت الزيتون تقول رنا إن زيت الزيتون يتمتع بالكثير من الخواص العلاجية المتمثلة في مضادات الأكسدة مثال البوليفينول
وفيتامين أ و هـ التي تملك القدرة على تخفيض الكوليسترول الضارLDL،
فضلا عن أن ورق الزيتون يعالج انخفاض ضغط الدم وتصلب الشرايين، ويساعد في إذابة حصوة المثانة والحصوات المرارية، كما أنه يعالج الإمساك، ويسكن آلام البطن، ويعمل على تفريغ الصفراء، ويعالج السكري والتهاباتالمعدة والأمعاء هذا من ناحية.
وأثبتت العديد من الدراسات أن لزيت الزيتون تأثيراً إيجابياً في معالجة مرضي السرطان، وخاصة سرطان الثدي عند السيدات كما يقوي مناعة الجسم، ويحمي من الالتهابات، كما أنه يحمي من الإصابة بالتهاب المفاصل والروماتزم، وله دور فعال في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وجفاف الجلد، ولذلك فإنه يدخل في تصنيع الصابون والشامبو وكريمات البشرة.
بالرغم من خواص الزيتون الغذائية والعلاجية العديدة فإن الإكثار منه قد يضر بالصحة، وينصح بالاعتدال في تناوله، لأن السعرات الحرارية التي يحتوي عليها لا تقل عن السعرات الحرارية التي توجد في الدهون الحيوانية، ومن هنا فإن الإكثار منه سوف يؤدي إلى تخزين اعرات الزائدة في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالسمنة التي تؤدي بدورها إلى تعرض الجسم للأمراض المصاحبة لها من سكري ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وغيرها من مضاعفات السمنة.
وزيت الزيتون تأثيراً على البشرة  والجلد والشعر، وعلى العيون والسواد الذي تحتها، ويصنع منه الكحل العربي لذي يقلع البياض ويحد البصر، كذلك يحتوي زيت الزيتون على العناصر التي حارب الشيخوخة ويقوي الجهاز المناعي.

مقالات متعلقة