الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 20:01

علماء بريطانيون يطورون جراحة بسيطة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

كل العرب
نُشر: 06/09/13 10:21,  حُتلن: 06:43

باحثون بريطانيون:

هذه الجراحة لديها القدرة على أن تصبح أسلوبا متقدما للغاية للتعامل مع ضغط الدم المرتفع الذي يقاوم العلاج بالعقاقير

التجارب على فئران المعمل أظهرت أن إزالة إحدى الكتلتين عالجت ارتفاع الضغط وتم أيضا بدء تجربة سريرية تشمل 20 شخصا

قدم علماء بريطانيون بشرى سارة لملايين من مرضى ضغط الدم المرتفع حول العالم مع إعلانهم عن إمكانية إجراء عملية جراحية بسيطة فى المستقبل، فى شريان بالحلق لعلاج هذه المشكلة. واكتشف العلماء من جامعة "بريستول" أن بإمكانهم تنظيم ضغط الدم من خلال إزالة كتلة من الأعصاب موجودة فى الحلق، ويكون فيها تدفق الدم الأسرع على الإطلاق.


صورة توضيحية

ويأمل الباحثون، وفقا لصحيفة "ديلى تلجراف" البريطانية، فى استخدام هذه الجراحة البسيطة في المستقبل في مساعدة ملايين المرضى الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع ولا يمكن علاجهم من خلال الأدوية. وحدد الباحثون كتلة دقيقة من الخلايا، يصل حجمها إلى حبة الأرز تقريبا، على جانبى الشريان السباتي الذي يكون به تدفق الدم أسرع من أي عضو أخر بالجسم. ويعتقد أن هذا الجزء يكون مفرط النشاط عند مرضى ضغط الدم المرتفع فيبعث رسائل إلى المخ من أجل الإبقاء على ضغط دم مرتفع.

أسلوب متقدم
وقال الباحثون إن التجارب على فئران المعمل أظهرت أن إزالة إحدى الكتلتين عالجت ارتفاع الضغط، وتم أيضا بدء تجربة سريرية تشمل 20 شخصا، وفي حال نجاحها فإنهم يأملون في الاستعداد لتطبيق هذا الإجراء العلاجي فى غضون ثلاث سنوات، موضحين أن هذه الجراحة لديها القدرة على أن تصبح أسلوبا متقدما للغاية للتعامل مع ضغط الدم المرتفع الذي يقاوم العلاج بالعقاقير.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة