الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

دبورية لم تستفق بعد من الجريمة التي عصفت بالوسط العربي والحزن يخيم عليها

أنور أمارة- مراسل
نُشر: 03/09/13 10:15,  حُتلن: 14:19

زهير يوسف قريب المرحومة مادلين:

العمل الاجرامي الذي حصل كان بتخطيط محكم من قبل القاتل وكان هدفه قتل بناته

نحن نرى أن هذا العمل مشين جدا وهو ليس من عاداتنا أو تقاليدنا بأن يقوم أب بقتل بناته وزوجته وآخرين

فؤاد سخنيني من اللجنة الشعبية في بلدة دبورية:

صحيح أن المشكلة عائلية لكن الزوجة قدمت شكوى قبل عدة اشهر في الشرطة لكنها لم تتحرك وعلينا نحن الوسط العربي الوقوف وتحميل الشرطة مسؤولية ما يحصل

عبد الله عزايزة شقيق المرحوم عبد السلام:

 شقيقي المرحوم كان شخصا في منتهى الاخلاق وفي منتهى السمعة الحسنة في البلدة ورجل أسرة واهتم بتربية بناته افضل تربية وافضل تعليم واختطفته يد غادرة دون ميعاد

أدعو لأخي وللضحايا بالرحمة والغفران واقدم التعازي لعائلة الضحايا وأدعو الأهالي في القرية للإلتفاف حول العائلات الثكلى والعمل على اقتلاع ظاهرة العنف

محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة:

ما حدث هو ضربة قاسية لكل الاهالي ونحن نحيي موقف ضبط النفس لدى عائلات الضحايا في ساعات الغضب

نشعر بأن هذه المصيبة لم تكن في دبورية وحدها وانما هزت مشاعر كل اهلنا في داخل اسرائيل وكل بيت اصبح يشعر أن المصيبة هي مصيبته

ما زالت أجواء الحزن والصدمة تسيطر على بلدة دبورية بعد الجريمة البشعة التي وقعت يوم الأحد، والتي راح ضحيتها كل من: زهيرة ججيني (37 عاما) وعبدالسلام عزايزة (55 عاما) ومادلين نجّار (17 عامًا) ولمى نجّار (8 سنوات)، وإصابة فتاة ثالثة بجراح خطيرة، وتدعى اماني نجار والتي ما زالت تتلقى على إثرها العلاج في مستشفى رمبام في مدينة حيفا. علامات استفهام كثيرة تظهر على وجوه الأهالي والذين حتى الآن لا يعرفون السبب الحقيقي وراء هذه الجرائم والتي وقعت على يد بشير نجار الذي وضع في النهاية حدا لحياته.


وأكد زهير يوسف قريب المرحومة مادلين أن "الاستغراب والصدمة ما زالت تسيطر على الجميع بعد هذه الجريمة القاسية وقال: "نحن نرى أن هذا العمل مشين جدا وهو ليس من عاداتنا أو تقاليدنا بأن يقوم أب بقتل بناته وزوجته وآخرين. هذه جريمة نكراء وكل بلدة دبورية لم تكن تتوقع أن يحدث مثل هذا الأمر وان لله وان اليه راجعون وهذا قضاء الله وقدره والعمل الاجرامي الذي حصل كان بتخطيط محكم من قبل القاتل وكان هدفه قتل ابنتيه، ففي الساعة السابعة والنصف قام القاتل بشير نجار بالتوجه بسيارته الى طريق المدرسة من اجل مقابلتهما وقتلهما هناك وقام باطلاق الرصاص عليهما في الرأس بحيث قتلت إحداهن فورا، بينما أصيبت الثانية بجراح بالغة الخطورة، وبعد ذلك اكمل طريقه الى مكان زوجته الثانية وهناك قام بقتلها في مركز المسنين حيث تعمل، وبعدها قتل ابنتها البالغة من العمر 5 سنوات وبعد ذلك قتل مشغل زوجته".

فزع وقلق
وأضاف زهير يوسف: "هذا العمل افزعنا ونحن في دبورية اجتمعنا رأسا وأقمنا لجنة شعبية استلمت الامور وعملت على منع أي فتنة في بلدتنا وأي محاولات انتقام وأي محاولات لردة الفعل السيئة جراء هذه الجرائم وقمنا ايضا بتحصيل براءة أهل القاتل من عمله واتفقنا على عدم فتح بيت عزاء له وعدم اقامة جنازة له او عملية دفن في دبورية، والاهالي اثبتوا انهم اناس عاقلون رغم أن الجريمة تطال كل عائلات دبورية حيث تطال عائلة عزايزة ويوسف وجيجيني وايضا تطال عائلة نجار انفسهم. أنا كزهير يوسف وكمرشح للرئاسة اشكر كل الاهالي على هذه المواقف الطيبة ونحن نريدها دائما في اصعب الظروف اذ يجب أن نكون فقط عاقلين وليست لدينا أية طلبات من أهل القاتل وهم لم يعلموا بهذه الجريمة ولو علموا لكانوا بالتأكيد سيعملون على منعها".

تحميل الشرطة مسؤولية الجريمة
وفي حديث مع فؤاد سخنيني من اللجنة الشعبية في بلدة دبورية قال: "كنت في السابق عضوا في لجنة أولياء الامور وكنا نعاني من العديد من حالات العنف وقد حذرنا في السابق من هذه الامور وايضا نتوقع حدوث اعمال عنف اذا لم يتم وضع حد لها. توجهنا الى اللجنة المعينة حيث انها لا تفهم المواطنين والشارع والامور التي تخصنا والمسؤولية الاولى والاخيرة نحملها للشرطة فهي مسؤولة عن الحادث كونها تعلم عن حالات السلاح وحالات العنف ولم تحرك ساكنا بالرغم من افتتاح مركز للشرطة في دبورية الا أن حالات العنف استمرت". وتابع: "وصحيح أن المشكلة عائلية لكن الزوجة قدمت شكوى قبل عدة اشهر في الشرطة لكنها لم تتحرك وعلينا نحن الوسط العربي الوقوف وتحميل الشرطة مسؤولية ما يحصل ونحن في دبورية ضحية ولا نعلم ما سيحصل فيما بعد وعلى قيادة الوسط العربي التحرك".

اقتلاع ظاهرة العنف
أما عبد الله عزايزة شقيق المرحوم عبد السلام فتحدث عن شقيقه قائلا: "كان شخصا في منتهى الاخلاق وفي منتهى السمعة الحسنة في البلدة ورجل أسرة واهتم بتربية بناته افضل تربية وافضل تعليم واختطفته يد غادرة دون ميعاد او سابق انذار ودون سبب وعرف بدماثة اخلاقه وابتسامته الدائمة واحترامه للناس وكان محبا للخير ولم يشترك في اي مرحلة من حياته بعمل يضر أي انسان وحسبنا الله ونعم الوكيل وكل كلمات الدنيا لن تنفعنا بشيء وهذا قضاء الله وقدره". وأضاف عبدالله عزايزة: "أدعو لأخي وللضحايا بالرحمة والغفران واقدم التعازي لعائلة الضحايا وأدعو الأهالي في القرية للإلتفاف حول العائلات الثكلى والعمل على اقتلاع ظاهرة العنف في القرية خاصة وفي الوسط العربي عامة". واشار عبدالله عزايزة أن "المرحوم عبد السلام وابناء العائلة كانوا يستعدون خلال الشهر الحالي لحفل خطوبة ابنتيه، لكن يد الغدر طالته قبل أن يفرح ببناته".

التصرف بحيوانية
أما محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة فقد قال: "نتقدم بأحر التعازي الى عائلات الضحايا الذين سقطوا نتيجة هذا العدوان من شخص لا يمكن الا أن نصفه انه تصرف بشكل حيواني وبغريزة. اننا نشعر بأن هذه المصيبة لم تكن في دبورية وحدها وانما هزت مشاعر كل اهلنا في داخل اسرائيل وكل بيت اصبح يشعر أن المصيبة هي مصيبته لذلك نحن في لجنة المتابعة ولجنة رؤساء السلطات المحلية نستنكر هذه الجريمة ونشعر بالحزن والأسى والألم لما حصل في دبورية، ونؤكد أن ما حدث هو ضربة قاسية لكل الاهالي ونحن نحيي موقف ضبط النفس لدى عائلات الضحايا في ساعات الغضب".

حقد دفين
وأضاف محمد زيدان: "نحن نرى في هذا العمل وفي هذه الجريمة البشعة التي قام بها انسان فاقد لكل مشاعر الانسانية تعبر عن حقد دفين. هذه الجريمة هي ضربة قاسية لمجتمعنا الذي يتصف الآن بالعنف ونحن شعب حضاري له تربية وقيم وهذه ظاهرة غريبة والشرطة تتحمل ايضا مسؤولية ما يحصل في وسطنا من اعمال عنف وقتل ولو كان بنيتها تخفيف ظواهر العنف والقتل لعملت وقامت بجمع السلاح والذي يستعمل لقتل الأبرياء ونحن نتمنى الشفاء العاجل للمصابة وأن تعود لأهلها سالمة".


عبد الله عزايزة شقيق المرحوم عبد السلام


زهير يوسف


فؤاد سخنيني


محمد زيدان

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257238.76
BTC
0.51
CNY