الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 12:01

نظام غذائي: تجويع قاسي لشهرين يقضي على مرض السكري!!

كل العرب
نُشر: 01/09/13 19:09,  حُتلن: 22:08

ريتشارد داوتي مريض بمرض السكري:

البنكرياس لا ينتج ما يكفي من الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر العادية

أتناول الخبز اليابس على الافطار وكنت أدرب دماغي على تقليل الخيارات المتاحة لوجباتي ثم تقييم الخيارات المتبقية لدي لتناولها

شكّ طبيبي حينها بأنني مصاب بمرض السكري وقد أكدت الفحوص ما توقعه الطبيب فقد كنت مصاباً بالسكري من النوع الثاني تعرضت لصدمة قوية فقد كنت دوماً أحافظ على وزن صحي

يتحدث ريتشارد داوتي بحماس شديد عن قصته المثيرة مع مرض السكري. فقد جرب ريتشارد إقتراحًا جديدًا توصلت اليه دراسة طبية جدية وتناول القليل جدًا من الطعام المدروس بعناية وبمتابعة الطبيب لمدة 8 اسابيع وكانت النتيجة تخلصه من المرض كليا. وطبعًا مهم جدًا عدم البدء بأي تغيير في نظامكم الغذائي قبل استشارة طبيبكم. اليكم القصة كما يرويها ريتشارد:



كنت بعمر 59 عاماً وأتمتع بصحة جيدة عندما حان وقت الفحص الطبي السنوي عند طبيبي. وقد كشف الفحص الطبي عن إرتفاع نسبة السكر في دمي، 9 ميللي مول في اللتر الواحد، في حين أن المستوى الطبيعي هو 6 ميللي مول. وقد شكّ طبيبي حينها بأنني مصاب بمرض السكري. وقد أكدت الفحوص ما توقعه الطبيب فقد كنت مصاباً بالسكري من النوع الثاني. تعرضت لصدمة قوية فقد كنت دوماً أحافظ على وزن صحي، كما لا يوجد تاريخ عائلي مع مرض السكري، وأنا أتبع نظام غذاء صحي ولم أدخن أبداً في حياتي كما لم أكن محباً للمواد السكرية أبداً. كل هذا دفعني للبحث حول حالتي وكيفية التغلب عليها.

الوفاة المبكرة
في حالة مرض السكري من النوع الثاني فإن البنكرياس لا ينتج ما يكفي من الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر العادية، أما في النوع الأول فان البنكرياس يتوقف نهائياً عن انتاج الانسولين، واذا لم أتخذ اجراءات محددة فانني سأتعرض للوفاة المبكرة بنسبة 36% كما كان من الممكن أن أعاني ضعفاً في الابصار والكلية أو فشلاً في القلب والتعرض للسكتات الدماغية. ويمكن أن أعيش باستمرار على الدواء.

نظام غذائي
قال طبيبي بأن مرض السكري الذي أصبت به كان معتدلاً بما يكفي لأتمكن من السيطرة عليه من خلال اتباع نظام غذائي معين فقط. وأعطاني حزمة من المنشورات الخاصة بالنظام الغذائي الواجب إتباعه لمرضى السكري. فبدأت بتناول السلطات لتخفيض الكربوهيدرات في جسمي لخمس مرات يومياً لكن التقدم كان ضئيلاً حيث كانت نسبة السكر في دمي بعد سبعة أشهر لا تزال مرتفعة بمعدل 7 ميللي مول في اللتر.

السعرات الحرارية
وبعدم الرضا عن النتيجة، فقد وجدت من خلال بحثي على الانترنت نهجاً أكثر تشدداً حيث قام العلماء في جامعة نيوكاسل بوضع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والذي قالوا بأنه يساهم في خفض السكر في الدم في أقل من ثمانية أسابيع. ويشتمل النظام الغذائي على تناول 800 سعرة حرارية فقط كل يوم، ويتناول الانسان الطبيعي 2500 سعرة حرارية يومياً، وكان النظام الغذائي الجديد يعتمد على 600 سعرة حرارية من بدائل الوجبات والحساء فيما 200 سعرة حرارية تأتي من الخضروات الخضراء. ويتوجب على شرب 3 لترات من الماء يومياً.

التمثيل الغذائي
وقد أنشأ النظرية الدكتور روي تايلور، أستاذ الطب والتمثيل الغذائي بجامعة نيوكاسل، وهي تستند على حقيقة أن مرضى النوع الثاني من السكري غالباً مصابون بدهون تتسبب بإنسداد الكبد والبنكرياس والتي تشكل عاملاً حاسماً في انتاج الأنسولين والسيطرة على نسبة السكر في الدم ولهذا يعتبر الوزن الزائد عاملاً خطيراً في مثل المصابين بحالتي وخاصة اذا تراكم هذا الوزن حول البطن. لكن قليلو الحظ أمثالي قد يصابون بتراكم هذه الدهون على الرغم من حفاظهم على وزن صحي ومثالي.

تدفق الانسولين 
وقد أظهرت دراسات الدكتور تايلور بأن إتباع نظام غذائي جذري قد يدفع بالجسم للانتقال لوضع شبيه بالمجاعة حيث يقوم بحرق مخزونة من الدهون للحصول على الطاقة وهو ما يؤدي لتحرر الكبد والبنكرياس من الدهون حولهما حيث يعود تدفق الانسولين بشكله الطبيعي ما يؤدي لانخفاض السكر في الدم. وقد أظهرت احدى دراسات فريق الدكتور تايلور بأن 11 مريضاً من المصابين من النوع الثاني من السكري قد تمكنوا من التعافي تماماً بعد ثمانية أسابيع من اتباع نظامه الغذائي. وكشفت الدراسات أيضاً بأن المرضى يحتاجون لتخفيض سدس وزنهم قبل بدء التشخيص لإزالة ما يكفي من الدهون الأمر الذي يسمح للبنكرياس باستئناف ضخ المعدلات الطبيعية للأنسولين. وبعد أن طرحت الفكرة على طبيبي الخاص ووافق أن اجربها قمت بالاتصال مع بروفيسور تايلور وقررت اتباع النظام الغذائي، لكن العيش على تناول الحساء والخضار لم يكن سهلاً أبداً.

مستوى الجلوكوز
بعد يوم واحد فقط انخفض مستوى الجلوكوز من 6 الى 5.9 ميللي مول، لكن الجوع كان سيد الموقف. لكن البروفيسور تايلور أخبرني بأن آلام الجوع تعتبر شيئاً يدعو للاحتفال لأنها دلالة على أن النظام الغذائي كان يعمل جيداً. وأخبرني بأن أتناول المياه كي يضيع الجوع وقد نجحت طريقته حيث كان نصف لتر من الماء كافياً لابعاد الجوع الذي شعرت به، وقد ظهرت الآثار على وزني سريعاً فقد فقدت 2 باوند في اليوم الثالث. وشهد اليوم الرابع انخفاض نسبة الجلوكوز من 5.9 ليصبح 4.6 ميللي مول. وكنت حينها قد بدأت بالتأقلم على الفكرة، فقد أصبحت أتناول الخبز اليابس على الافطار وكنت أدرب دماغي على تقليل الخيارات المتاحة لوجباتي ثم تقييم الخيارات المتبقية لدي لتناولها. وكان طعام الغداء المفضل لدي حساء الفطر السميك (الفطر المخلوط بالبصل والخضار والأعشاب والأوراق الخضراء) مع شراب بطعم الكرز. وقد تناولت حساء الدجاج قبل مغادرة مكتبي لمشاهدة مسرحية في المساء. كانت مستويات تركيزي جيدة، لكن تسلق الدرج في محطة المترو كان شيئاً متعباً بشدة فقد شعرت بالتعب والخمول.

نمط غذائي
واستمررت في اتباع هذا النمط الغذائي يومياً فقد جربت حساء الجزر والبندورة والبازيلاء بالاضافة للخضار المشوية والمقلية والمسلوقة في الأوعية المقاومة للحرارة، وقد استخدمت بهارات وأعشاب لم أستخدمها من قبل مثل الكمون والفلفل الحلو. ذهبت للعمل مشياً في بعض الأيام بشكل جيد، وكنت مصاباً في أيام أخرى بحالة من الذهول وكان مجهداً جداً في أيام أخرى، وقد شعرت عائلتي بالقلق كوني أفقد الوزن وأصبحت سريع الغضب. كان اليوم السادس سيئاً جداً، فعلى الرغم من كونه منتصف يوليو الا أنني ارتديت أربع طبقات من الملابس للحفاظ على جسدي دافئاً وقد بدأت أشعر بالتخدر في أصابعي. شعرت بالتعب في المساء ويبدو أن السبب كان عدم شربي كمية مناسبة من الماء. وحفظت المسهلات ذلك اليوم ثم في الصباح التالي حصلت على أقل نسبة من الجلوكوز وهي 4.3 ميللي مول والتي أعطتني دفعة حقيقية.

شرب الماء
في اليوم الثامن لعبت الكريكيت وقد كان صعباً على رؤية زملائي وهم يتناولون الكعك، بينما قمت بمشاركة زميل لي بشرب الماء. وبعد ثلاثة أيام انخفض وزني أكثر ووصل معدل الجلوكوز 4.1، ولكنني لم أتمكن من تجاهل التعليقات المهتمة في العمل حول تقلص حجم جسدي، وقد أصبحت بعض ملابسي غير ملائمة، وقد قلقت قليلاً بسبب النحافة التي أصابت وجهي. وقد أطلق علي بعض الزملاء لقب "الرجل الذي يختفي" وقد حان الوقت لايقاف النظام الغذائي. وتحولت وقتها لاتباع النظام الغذائي الخاص بالحبوب والذي يضم الكثير من الفواكه والخضار والدجاج والسمك والأطعمة غير الدهنية. وبعد شهرين خضعت لاختبار السكر حيث كانت حالتي صحية بمعدل جلوكوز 5.1 ولم أكن مصاباً بالسكري حيث شعرت بالسعادة عندما أخبرني طبيبي بأن السكري قد حل نفسه.

مستوى صحي
كنت قد تمسكت بالنظام الغذائي لمدة 11 يوماً فقط وقد خفضت مستوى السكر في الدم لمستوى صحي عادي. وظل الأمر على هذا النحو طوال العام الماضي. ثم التحقت بعدها بناد رياضي للحفاظ على وزني المنخفض وكنت أجري أسبوعياً ثلاث مرات. وبناء على نصيحة الدكتور تايلور فقد بدأت ببناء العضلات في الجزء العلوي من جسمي حيث تقوم العضلات الأكبر باستهلاك كمية أكبر من الجلوكوز كمصدر للطاقة وبالتالي فهي تمنع الجسم من تخزين كمية اكبر من التي يحتاجها. وقد بدأ الدكتور تايلور عملية التحقيق في النظام الغذائي بعد ملاحظة أن السكري من النوع الثاني يتراجع على المرضى الذين عانوا من السمنة المفرطة بعد عملية جراحية في المعدة لانقاص الوزن.

تراجع السكري
وركز الدكتور تايلور على حقيقة أن المرضى الذين لم يتمكنوا من الاكل كثيراً في الأيام التالية للجراحة قد يكون قلة تناولهم للطعام سبباً في تراجع السكري. ويستمر الدكتور تايلور وفريقه بالعمل على أبحاثهم بوجود مجموعة من المتطوعين في جامعة نيوكاسب والذين يحاولون اكتشاف التأثيرات طويلة الأمد للنظام الغذائي. وقد لاقت نظرية الدكتور تايلور اهتماماً كبيراً من خبراء في المجال حيث اعتبرت كطعن في الأبحاث التي تعتمد على نمط التفكير التقليدي والذي يقول باعتقاد العديد من الناس بأن بدايات تعثر البنكرياس في الافراز الصحيح للأنسولين يعتبر تراجعاً لا مفر منه، لكن نظام الدكتور تايلور يتحدى هذا النمط من التفكير. كما أنه يعتبر من الرائع عمل النظام الغذائي بسرعة.

نظام غذائي صحي 
ويعمل فريق الدكتور تايلور حالياً بالبحث حول جدوى النظام الغذائي في علاج الأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكري لسنوات عديدة وأيضاً ان كان بامكان البنكرياس التحرر من الدهون بعد اتباع النظام الغذائي. ويتوقع أن تنشر النتائج العام المقبل. وسأحاول في الوقت الحالي التمسك بنظام غذائي صحي للحفاظ على نفسي خالياً من مرض السكري.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة