الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 21:01

أوباما:واشنطن لا تبحث عن تغيير النظام السوري والمصالح الأميركية ستحدد قراري

كل العرب
نُشر: 30/08/13 07:19,  حُتلن: 11:02

المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست:

أوباما يجري إتصالات مكثفة مع الحلفاء لبحث الرد المناسب على النظام السوري

مسؤولون كبار يجرون مشاورات جديدة مع الكونغرس وقد تتواصل الى يوم غدٍ

النظام السوري هو الوحيد القادر على إستخدام الأسلحة الكيماوية

واشنطن لا تبحث عن تغيير النظام السوري بل عن ردّ على إستخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين

أوباما سيقوم بعملية عسكرية ضد الأسد حتى بدون موافقة الكونغرس ولابد من إتخاذ قرار للرد على ما يجري في سوريا بإجماع الأسرة الدولية

حصلنا على أدلة من داخل سوريا حول طبيعة إستخدام الأسلحة الكيماوية والكونغرس يبحث خيارات متعددة بخصوص الرد على النظام السوري

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما، الجمعة، أنه سيحدد قراره بشأن سوريا "وفقا للمصالح الأميركية" رغم تصويت البرلمان البريطاني بالرفض على مشاركة البلاد في ضربة عسكرية ضد دمشق.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إرنست، في مؤتمر صحافي عدم السماح للنظام السوري بتكرار ما حدث في الغوطة مستقبلاً، مشيراً إلى عدم السماح أيضاً لأي نظام ديكتاتوري بإستخدام أسلحة الدمار الشامل ضد دول الجوار.

مشاورات جديدة
وقال جوش: "إن واشنطن لا تبحث عن تغيير النظام السوري بل عن ردّ على إستخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين". وكشف إرنست أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيقوم بعملية عسكرية ضد الأسد حتى بدون موافقة الكونغرس، مضيفاً أنه لابد من إتخاذ قرار للرد على ما يجري في سوريا بإجماع الأسرة الدولية. ونفى وجود قرار يتعلق بالرد على ما يجري في الأراضي السورية حتى اللحظة. وأوضح أن أوباما يجري إتصالات مكثفة مع الحلفاء لبحث الرد المناسب على النظام السوري، وأشار الى أنه تحدث إلى المستشارة الألمانية اليوم بخصوص سوريا وأن مسؤولون كبار يجرون مشاورات جديدة مع الكونغرس وقد تتواصل الى يوم غدٍ. وتحدث إرنست عن عدم وجود أدلة دامغة تؤكد تورط نظام الاسد في إستخدام السلاح الكيماوي في الغوطة بريف دمشق، حيث تقول المعارضة السورية إن نظام الأسد إستخدم الكيماوي ما خلف أكثر من 1000 قتيل.

أدلة على إستخدام الكيماوي
وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض أن النظام السوري هو الوحيد القادر على إستخدام الأسلحة الكيماوية. وقال: "حصلنا على أدلة من داخل سوريا حول طبيعة إستخدام الأسلحة الكيماوية". وكشف عن وجود أنشطة دبلوماسية أثبتت تورّط نظام الأسد في إستخدام الكيماوي، مشيراً الى وجود تفاصيل سرية قدمت إلى الكونغرس تدفع إلى الإعتقاد بضلوع النظام السوري.
وقال: "إن الكونغرس يبحث خيارات متعددة بخصوص الرد على النظام السوري"، مؤكداً أن قرار الرئيس سيكون مرتبطاً بمصالحنا ومصلحة أمننا القومي. وأشار الى وجود إدانة عالمية لإستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا بشكل عام، مؤكداً عدم السماح للنظام السوري بتكرار ما حدث في الغوطة مستقبلاً.
وحول سؤال عن إمكانية تكرار السيناريو العراقي في سوريا أجاب "لا يمكن مقارنة ما حدث في العراق بما يحدث الآن في سوريا".

عاقبة نظام الأسد
وكان الرئيس الأميركي بارك أوباما قد قال في مقابلة تلفزيونية، الخميس، إنه يجب معاقبة نظام بشار الأسد في سوريا على إستخدام السلاح الكيماوي ضد شعبه، موضحاً أنه لم يتخذ قراراً بعد، وأن هناك خيارات عدة من بينها الخيار العسكري. وقال: "إن إستخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية ينتهك الأعراف الدولية"، مشيراً إلى أن الإدارة الأميركية لا تريد الدخول في حرب طويلة كما حدث في العراق.
وأعلن أن نظام الأسد يمتلك أكبر مخزون من الأسلحة الكيماوية في العالم، وأن هناك مخاوف من وقوع تلك الأسلحة في أيدي تنظيم القاعدة، موضحاً أن واشنطن لا تحتمل ذلك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240897.45
BTC
0.52
CNY