الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 14:02

الغذاء وانقطاع الدورة الشهرية/ بقلم: سهير سلمان منير- خبيرة غذاء وطب بديل

كل العرب
نُشر: 27/08/13 16:01,  حُتلن: 20:34

سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل:

ما يقلق السيدة خاصة عند مقاربتها سن الخمسين هو الزيادة في الوزن والخوف من خسارة رشاقتها إلى الأبد

ممارسة الرياضة الرياضة حتى ولو مرة في الأسبوع تخفف خطر الوفاة من أمراض القلب ومشاكل الجهاز التنفسي بنسبة 25%

عندما تتقدم المرأة في السن ينخفض عندها عدد البويضات التي يطلقها المبيض فتنخفض معها نسب الهرمون المسئولة عن عملية الطمث الاستروجين والبروج سترون ويمكن لهذه المرحلة الانتقالية أن تدوم عدة سنين

أنت في منتصف الأربعينات وتشكين من إحدى العوارض التالية: تغييرات في الدورة الشهرية،هبات حرارية تسبب الانزعاج في النهار والأرق في الليل. زيادة في حجم الحوض والخصر، هل يعني ذلك انك تقتربين من سن اليأس. جرت العادة أن يطلق على هذه الفترة اسم سن اليأس، إذ أنها تتميز بانقطاع الطمث أو الدورة الشهرية ومعها انتهاء فترة الخصوصية عند المرأة. لكن سيدات هذا العصر رفضن هذه العبارة واستبدلنها بكلمة الرجاء، لان حياة المرأة لا تنتهي بانتهاء دورتها الشهرية بل تدخل مرحلة جديدة تستطيع خلالها أن تهتم أكثر بنفسها ،وان تنعم بأولادها وأحفادها من حولها، وتحافظ مع تطور التقنيات الحديثة على جمالها وأنوثتها ورونقها.

 
الغذاء النباتي.. هل تغني المجدرة عن اللحوم؟/ بقلم: سهير سلمان منيّر
سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل


ماذا يحصل خلال هذه الفترة؟

عندما تتقدم المرأة في السن ينخفض عندها عدد البويضات التي يطلقها المبيض، فتنخفض معها نسب الهرمون المسئولة عن عملية الطمث، الاستروجين والبروج سترون ويمكن لهذه المرحلة الانتقالية أن تدوم عدة سنين، وهي تختلف من سيدة لأخرى. عندما تنقطع العادة الشهرية لسنة كاملة، تكون المرأة قد دخلت سن الرجاء /اليأس.

ما هي عوارض سن الرجاء
تختلف حدة العوارض من سيدة لأخرى فتشير الدراسات إلى أن 25% فقط من السيدات ينزعجن من عوارض سن الرجاء لدرجة تدفعهن لاستشارة الطبيب. أكثر العوارض التي تزعج السيدة خلال هذه الفترة هي هبات الحرارة، فتشعر عندها بحرارة في الصدر، والظهر، والرقبة والوجه يصطحبها عرق شديد، تستمر هذه الحالة من بضع ثوان إلى حوالي الساعة من الوقت قد تصيب المرأة في أي وقت من النهار وخاصة في الليل فتسبب الأرق. مع الاضطرابات التي تصيب الدورة الشهرية، من البديهي أن تنخفض خصوبة المرأة ،كما يزيد تعرضها للالتهابات في مجاري البول، وتنخفض عند بعض السيدات الرغبة في العلاقة الجنسية،

عوارض خطيرة 

لكن العوارض الأكثر خطورة التي ترافق سن الرجاء هي التالية:
خسارة في كثافة العظم: عندما تنخفض نسب هرمون الاستروجين تزداد الخسارة في كثافة العظم ،دون أن يعوضها الجسم بشكل فعال مما يزيد من خطر التعرض لمرض ترقق العظم.
زيادة في نسب الشحوم في الدم. 
عند انعدام هرمون الاستروجين من الجسم ،تتساوى نسب الإصابة بأمراض القلب والشرايين عند الرجال والنساء.فالهرمون النسائية أفضل واق من أمراض القلب.
عند السيدات، وأول العوامل المسببة للمرض التي تصيب المرأة خلال سن الرجاء هي ارتفاع بنسب الكولسترول والتريغليسريد في الدم.
زيادة في الوزن وتغييرات في البشرة: يتضاءل حجم العضلات في الجسم مع بداية سن الرجاء، وترتفع نسبة الدهون فيها ما يجعل عملية تخفيف الوزن أصعب من ذي قبل. كما تخسر البشرة من ليونتها ومرونتها مع انخفاض هرمون الاستروجين في الجسم، ان المرأة العربية تتمتع بقدر عال من الوعي، وهي دائما وراء احدث المعلومات لتامين صحة أفضل لنفسها أولا ولعائلتها ثانيا. تلعب التغذية تحديدا دورا أساسيا في المحافظة على صحة وجمال المرأة خلال فترة سن الرجاء، والسيدة العربية تعلم ذلك تمام المعرفة، لقد لمست ذلك من خلال الاتصالات، السيدات يرغبن دوما من المعلومات عن هذه الفترة.

نصائح للتخفيف من عوارض سن الرجاء
من الناحية الغذائية العوارض الثلاث التي تصيب معظم النساء خلال سن الرجاء.
مرض ترقق العظام: يتميز ترقق العظم، كما يدل اسمه بانخفاض في كثافة العظم يؤدي إلى عظام ضعيفة سهلة الكسر. لقد تبين أن مرض ترقق العظم مسئول سنويا عن ملايين الكسور عند النساء في العالم. مثل كسور المعصم والورك التي تعد من أكثر الكسور شيوعا.
سيدتي يمكن أن تكوني مصابة بمرض ترقق العظم دون أن تدرين (يصيب النساء أكثر من الرجال) لأنه مرض صامت من دون عوارض. ان التحدب أو تقوس الظهر قد يكون إحدى إشارات المرض، وذلك بسبب ضعف الفقرات الظهرية قد يسبب مرض ترقق العظم الألم في أسفل الظهر ،لكن ذلك ليس شرطا ،قد يكون سبب الألم الروماتيزم أو التهاب في المفاصل.

إليك العوامل التي تزيد من خطر المرض:
عمرك أربعون سنة وما فوق
غذاؤك يفتقر لمادة الكالسيوم
نمط حياتك يخلو من الحركة والرياضة
حجم عظمك صغير
تتناولين أدوية تحتوي على مادة الكورتيزون
إذا كنت مدخنة أو تشربين الكحول
إذا كان احد أفراد أسرتك مصاب ترقق العظام.
يجب إتباع جميع وسائل الوقاية لتفادي الإصابة بالمرض، وذلك ينطبق تماما على مرض ترقق العظم. ما ننصح به عادة هو أن نبذل الجهود لتامين كثافة عظم خلال فترة النمو تقي من المرض في المستقبل.
معظم النساء يعلمن أن معدن الكالسيوم من المواد الأساسية لتكوين العظام.
ونحن بحاجة له بكميات كبيرة خلال فترة النمو السريع، أي عند الأطفال والمراهقين وخلال الحمل والإرضاع، وبعد عمر الثلاثين يتوقف جسم الإنسان عن تكوين هيكله العظمي.لكنه يمتص كمية كافية من الكالسيوم (إذا توفر في الغذاء)
ليعوض على الخسارة اليومية لكثافة العظم.
بعد عمر الخمسين تخفف قدرة الجسم على امتصاص مادة الكالسيوم بفعل انخفاض نسب هرمون الاستروجين لذلك تدعو الإرشادات إلى استهلاك ما لا يقل عن 1200 ملغرام من الكالسيوم يوميا، بقدر ما يجب أن يستهلكه المراهق لتفادي ترقق العظم.

الزيادة في الوزن:
ان ما يقلق السيدة خاصة عند مقاربتها سن الخمسين هو الزيادة في الوزن، والخوف من خسارة رشاقتها إلى الأبد. مشكلة الوزن التي تعاني منها النساء في هذا العمر لها أسباب عدة أهمها:
إن الاضطرابات في الوزن التي تصطحب فترة انقطاع العادة الشهرية تعود تحديدا لنقص في إفراز الجسم للهرمون النسائي، مما يساهم في زيادة الوزن خاصة حول منطقة الحوض .تمر المرأة خلال حياتها بثلاث مراحل تعرضها لاضطرابات في وزنها، أولها في فترة البلوغ بعدها الحمل ممكن طبعا أن يتعدى الحمل الواحد،وأخيرا فترة انقطاع العادة الشهرية، كل من هذه المراحل تشمل تغييرات هرمونية جذرية.
مع التقدم في السن تنخفض طبيعيا في جسم الإنسان كتلة العضل وتزداد في المقابل الدهنيات ،يؤثر ذلك سلبا على قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية.إن نفس كمية الطعام التي كنا نستهلكها منذ عشر سنين كفيلة بزيادة وزننا الآن تؤكد النساء بالإجماع أن من أكثر العوامل المسببة للإحباط هي زيادة الوزن.لكن إن كانت حول البطن الحوض والخصر فهي أيضا من أكثر العوامل المسئولة عن أمراض القلب والشرايين.

حلول 
أولا التخفيض من كمية الأطعمة المستهلكة يوميا لكن هذا لا يعني انه علينا أتباع حمية قاسية لان ذلك يؤدي إلى خسارة العضل والعظم دون أن يخلصنا من الشحوم في الجسم يكفي أن نتناول 3 وجبات يوميا نتوقف عن الأكل عند الحساس بالشبع، نمتنع عن الأكل بين الوجبات، نبتعد عن الدهنيات والسكر في المأكولات، في حال كنا نشكو من السمنة الأفضل استشارة أخصائي تغذية لإيجاد الحلول الصحية المناسبة.
ممارسة الرياضة الرياضة حتى ولو مرة في الأسبوع تخفف خطر الوفاة من أمراض القلب ومشاكل الجهاز التنفسي بنسبة 25%. لكن الرياضة منافع أخرى فورية وملموسة منا في عملية ضبط الوزن.ان الحركة اليومية تزيد من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية فتمنع بذلك زيادة الوزن الحتمية عند انقطاع العادة الشهرية .كما تزيد من قوة العضل والعظم فتساهم بالوقت نفسه في الوقاية من مرض ترقق العظم. كل أنواع الرياضة مستحبة، المشي، السباحة، الرقص. المهم أن نتحرك ولو نصف ساعة يوميا او ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة