الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

رغم الحديث عن الانجازات ما زال التعليم متخلفا عن معظم الدول/ بقلم: زياد شليوط

كل العرب
نُشر: 21/08/13 15:24,  حُتلن: 07:43

زياد شليوط في مقاله:

التعليم في اسرائيل ما زال متأخرا عن ركب الدول الأعضاء في المنظمة رغم كل التطورات التي حصلت على جهاز التعليم في اسرائيل

رواتب المعلمين في اسرائيل ما زالت في أدنى الدرجات قياسا للدول المتطورة حيث يبلغ راتب المعلم الثانوي 2538 دولار شهريا والمعلم الابتدائي 2570 دولار

اسرائيل تقف في مقدمة الدول التي تشهد كثافة عالية في عدد الطلاب في الصفوف الدراسية حيث تصل نسبة الطلاب في الصف الواحد في المدارس الابتدائية الرسمية (الحكومية) الى 28.4 وفي المدارس الخاصة الى 24.2 طالبا

 يطل علينا بعض المسؤولين الحكوميين وخاصة في جهاز التربية والتعليم بين الفينة والأخرى، وخاصة لدى تغيير الوزير ليذروا أمام عيوننا أخبارا تجميلية عن القفزات التي حققها الجهاز والتطور الذي يشهده، وابتدع الوزير الحالي شاي بيرون حملة دعائية فقط في صحيفة "يديعوت أحرونوت" صاحبة العلاقات الوثيقة برئيس حزب "يوجد مستقبل" يئير لبيد والذي يتبع له بيرون، بمئات ألوف الشواقل، في محاولة أخرى لتجميل وجه وسمعة وزارته.

ومراجعة سريعة لتقرير التربية والتعليم الصادر عن منظمة الدول المتطورة (والتي تعتبر اسرائيل إحدى العضوات فيها)، والذي صدر مؤخرا ويتعرض لمعطيات عام 2011 بغالبيته تحت عنوان "نظرة على التعليم"، تدل على أن التعليم في اسرائيل ما زال متأخرا عن ركب الدول الأعضاء في المنظمة رغم كل التطورات التي حصلت على جهاز التعليم في اسرائيل.

كثافة عالية في الصفوف
بالنسبة لكثافة عدد الطلاب في الصفوف، فقد دل التقرير على أن اسرائيل تقف في مقدمة الدول التي تشهد كثافة عالية في عدد الطلاب في الصفوف الدراسية، حيث تصل نسبة الطلاب في الصف الواحد في المدارس الابتدائية الرسمية (الحكومية) الى 28.4 وفي المدارس الخاصة الى 24.2 طالبا، بينما المعدل العام لدول المنظمة يبلغ 21.3 في المدارس الرسمية و20.5 في المدارس الخاصة. ولا يتفوق على اسرائيل في هذه الناحية سوى تشيلي واليابان (في المدارس الخاصة فقط، بينما سائر الدول تأتي بعد اسرائيل ومنها تركيا (26.3/19.6) بل أن اليونان والتي تشهد وضعا اقتصاديا صعبا، فان نسبة الطلاب فيها لكل صف قليلة جدا، حيث بلغت 16.9 في المدارس الرسمية و19.8 في المدارس الخاصة.

الوضع في الحضانات
كما أن كثافة الطلاب في الحضانات في اسرائيل عالية، حيث تبلغ نسبتهم 24.2 لكل مربية، ولا يتفوق على اسرائيل سوى المكسيك بنسبة 25.2، بينما المعدل العام لمنظمة الدول المتطورة هو 14.4 طفلا لكل مربية. أما بخصوص رواتب المعلمين ورغم الارتفاع الملحوظ في رواتبهم، خاصة الابتدائيين في أعقاب فرض نظام "أفق جديد"، إلا أن رواتب المعلمين في اسرائيل ما زالت في أدنى الدرجات قياسا للدول المتطورة حيث يبلغ راتب المعلم الثانوي 2538 دولار شهريا والمعلم الابتدائي 2570 دولار، أما المعدل العام لمنظمة الدول فيصل لدى المعلم الثانوي الى 3790 دولار شهريا ولدى المعلم الابتدائي 3343 دولار.

معدل الصرف للطالب
وبخصوص معدل الصرف للطالب في اسرائيل ما زال في أدنى ما يتلقاه الطالب في الدول المتطورة، وأقل من المعدل العام فيها، هذا بالرغم من أن ميزانية وزارة المعارف وصلت هذا العام الى 43 مليارد شيكل (ثاني أكبر ميزانية وزارية في اسرائيل). إلا أن الطالب يتلقى في المدارس الابتدائية 5758 دولار مقابل 7974 دولار المعدل العام، ويتلقى الطالب الثانوي 5616 دولار مقابل 9014 دولار المعدل العام. حسب معطيات عام 2010.

تقليص في ميزانية الوزارة
وقبل يومين كشفت الصحف الإسرائيلية، أنه خلافا لتصريحات مسؤولين في وزارة التربية والتعليم بأنه لم يتم إجراء أي تقليص في ميزانية الوزارة، على أن الوزير شاي بيرون، قام بإيقاف المشروع الضخم "حاسوب لكل طالب" على الرغم من أن الحكومة كانت استثمرت في المشروع أكثر من نصف مليار شيقل. ووفقا لما أوردته الصحف فإن قرار الوزير يعني وقف توسيع نطاق الخطة المسماة رسميا "خطة ملاءمة جهاز التعليم للقرن الحادي والعشرين". وكانت وزارة التربية والتعليم قامت بموجب هذه الخطة بربط أكثر من 1300 مدرسة في إسرائيل بينها مدارس عربية، بالشبكة العنكبوتية ووضع ألواح الكترونية في غرف التدريس وتوزيع حواسيب نقالة على التلاميذ والمعلمين على حد سواء لتشجيع نمط التعليم المحوسَب.

حملات التجميل
وهكذا نرى بأن الحقائق والمعلومات تكذب كل ادعاءات وحملات التجميل التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم، فهل سنبقى مستهلكين لتلك الأخبار الموجهة الصادرة عن الوزارة أم سنقوم بواجبنا في التقصي والتحقق من المعلومات قبل نشرها في اعلامنا، كي تقوم مؤسساتنا وهيئاتنا ولجاننا المتعددة بالمطالبة بحقوقها وهي على يقين مما تفعله؟!

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة