الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

الجامعة العربية الامريكية تستقبل النائب اغبارية

كل العرب
نُشر: 20/08/13 14:57,  حُتلن: 14:59

 الاستاذ الدكتور ابو مويس:

الجامعة العربية الامريكية استطاعت خلال سنوات عمرها من تجسيد اللحمة والتواصل الحقيقي بين أبناء الشعب الواحد

النائب اغبارية:

الجامعة مسؤولة عن بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية لأنها صرح علمي مرموق يخرج الكفاءات من الأجيال الشابة

الشعب الفلسطيني يعيش حاليا ضمن ثلاثة أقسام رئيسية تتمثل في فلسطيني المناطق التي احتلت عام 1948 وفلسطيني المناطق المحتلة عام 1967 وفلسطيني الشتات


عممت الجامعة العربية الامريكية بيانا جاء فيه: "استقبل رئيس الجامعة العربية الامريكية الدكتور محمود ابو مويس، النائب العربي في الكنيست عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة الدكتور عفو اغبارية، والذي زار الجامعة بهدف الاطلاع على أوضاع طلبة الداخل ومناقشة قضاياهم، وإلقاء محاضرة حول التحديات التي تواجههم. والتقى رئيس الجامعة بالضيف بحضور نائبه للشؤون المجتمعية الدكتور نظام ذياب، ومساعد الرئيس للعلاقات الدولية الدكتور مفيد قسوم، ومديرة مكتب رئيس الجامعة سوزان العارضة".

وتابع: "وخلال اللقاء أشاد الاستاذ الدكتور ابو مويس بنضالات النائب اغبارية ودوره في الدفاع عن حقوق أبناء الشعب الفلسطيني في المناطق التي احتلت عام 1948، وأكد ان الجامعة العربية الامريكية استطاعت خلال سنوات عمرها من تجسيد اللحمة والتواصل الحقيقي بين أبناء الشعب الواحد، وترسيخ القيم المتجذرة في عقول الشباب الفلسطيني على اختلاف أماكن تواجده، والحفاظ على الهوية العلمية والاجتماعية والثقافية لطلبتها بشكل خاص. وأضاف، أن الجامعة قد أدركت مبكرا أهمية التواصل بين أبناء الشعب الفلسطيني لذا جمعت على بقعة ارض واحدة مجموعة كبيرة تتكون من 7500 طالبة وطالبة ينتمون الى مختلف مناطق فلسطين التاريخية، ويعيشون مع بعضهم البعض في أجواء تتسم بالحرية والديمقراطية، وتبادل الأفكار، واحترام الآخر، والتعبير عن الرأي بشفافية ومسؤولية كبيرة".
إحقاق الحق
ونوه: "وأوضح الاستاذ الدكتور ابو مويس أهمية العمل الجاد على إيجاد بوتقة تضم الفلسطينيين المنتشرين في مختلف أرجاء الأرض من علماء، وأطباء، ورجال أعمال وجاليات، وتنظيم جهودهم من اجل توحيد الضغط على العالم للتحرك من اجل إنصاف الشعب الفلسطيني الذي يعاني من عشرات السنين من أبشع احتلال على وجه الأرض، وإحقاق الحق وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".
ضمان العيش المشترك
ومن جابنه عبر النائب اغبارية عن شكره لرئيس الجامعة على حسن الاستقبال، وأثنى على السيرة الذاتية والعلمية التي يتمتع بها الاستاذ الدكتور محمود ابو مويس ودوره الكبير في ترسيخ أسس التعليم الحديث المبني على المعايير العالمية للجودة والنوعية والتي توجت مؤخرا باستحداث مجموعة من التخصصات التنموية في درجة البكالوريوس والماجستير، وحصولها على شهادة الايزو. وقال:"ان الجامعة مسؤولة عن بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية لأنها صرح علمي مرموق يخرج الكفاءات من الأجيال الشابة، اضافة الى دورها في جمع نسيج من الطلبة يجسد الشخصية الفلسطينية ويحافظ على الهوية الوطنية، ويكرس مبدأ الحوار الجاد والهادف واحترام وجهات النظر المتعددة، وضمان العيش المشترك بحرية وكرامة".

الوقوف الى جانب الجامعة
وكما قام الاستاذ الدكتور ابو مويس بتكريم النائب اغبارية بدرع الجامعة تقديرا له على جهوده في خدمة المسيرة التعليمية والوقوف الى جانب الجامعة وطلبتها خاصة من أبناء الداخل. وتلا اللقاء تنظيم محاضرة ألقاها النائب اغبارية حول التحديات التي تواجه طلبة الداخل افتتحها رئيس قسم الثقافة العامة في الجامعة الدكتور جمال حنايشة، بكلمة رحب فيها بالنائب والطلبة الحضور، وأكد على أهمية مناقشة التحديات التي تواجه الطلبة لإيجاد الحلول المناسبة لها، مشيرا الى ان ابرز هذه التحديات هي الممارسات الاحتلالية بحق الطلبة كجزء من الحرب الثقافية التي تقودها إسرائيل لتجهيل الشعب الفلسطيني. وخلال المحاضرة قال النائب اغبارية:"ان الشعب الفلسطيني يعيش حاليا ضمن ثلاثة أقسام رئيسية تتمثل في فلسطيني المناطق التي احتلت عام 1948، وفلسطيني المناطق المحتلة عام 1967، وفلسطيني الشتات، وان لكل قسم أحلام وتطلعات يسعى لتحقيق مع وجهود ترابط كبير بين هذه الأقسام". وأوضح ان فلسطيني الداخل المحتل عام 1948 يناضلون يوميا للحصول على حقوقهم في العيش الكريم، والمساواة في هذه الحقوق مع نظرائهم ممن يعيشون في إسرائيل، وان فلسطيني المناطق المحتلة في العام 1967 يحلمون بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، أما فلسطيني الشتات فيتطلعون للعودة الى وطنهم الذي هجروا منه.
عنف سياسي
وأضاف، أن الفلسطينيين بأقسامهم الثلاث يتوحدون ويناضلون من عشرات السنوات ضد الجهل والظلم والعنصرية والهمجية التي تمارسها إسرائيل عليهم من اجل نيل حقوقهم، مؤكدا ان طلبة الداخل المحتل عام 1948 هم الشريحة الأهم في الحفاظ على المنجزات التي تحققت من خلال التمسك بالأرض، والحفاظ على الهوية الوطنية والعربية، وتفويت مخططات الاحتلال الرامية لسلخ أبناء الداخل من جذورهم. وبين ان إسرائيل تمارس عنف سياسي وطائفي وقومي بحق فلسطيني الداخل من اجل خلق التناحر والتنازع بين أبناء الشعب الذي استطاع على مدار السنوات الماضية من إفشال جميع المؤامرات التي تحاول النيل منه.
وختم حديثه قائلا:"بان خريجي الجامعة العربية الامريكية من طلبة الداخل يعودون شامخين مرفوعي الرؤوس الى قراهم ومدنهم ويتقدمون للامتحانات المجحفة التي تفرضها إسرائيل عليهم لمزاولة المهنة، ويستطيعون بالرغم من ذلك من إثبات قدراتهم وكفاءتهم ويتفوقون على نظرائهم الدارسين في الجامعات الإسرائيلية ويحتلون عدة مراكز هامة في مؤسساتهم العربية، ويساهمون بشكل فاعل في خدمة أبناء مجتمعهم وهذا ما يجعل إسرائيل تحاول ليل نهار التضييق عليهم والوقوف في وجه أحلامهم وتطلعاتهم لأنها تدرك أهمية هذه الشريحة ودورها في الحفاظ على الموروث الثقافي والعلمي المتجذر بفلسطين وبهذا الشعب العظيم". وأضاف، أننا يجب ان نشكر الجامعة العربية الامريكية وان ننحني أمام ما قامت به من جهود كبيرة لمد جسور اللحمة والمساهمة في توحيد هذه الأجيال وتغلبها على كل الصعاب التي فرضتها إسرائيل في سبيل ان يلتقي الأخ بأخيه وان يعيشوا معا" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة