الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 12:02

افحص حساب الفيتامين بي 12 في جسمك /بقلم:سهير سلمان منير

كل العرب
نُشر: 12/08/13 11:06,  حُتلن: 14:26

سهير سلمان منيّر خبيرة الطب البديل والغذاء:

نقص فيتامين ´"ب 12 ‏´´ يجعلك تشعر بالإرهاق وقصر الأنفاس والصداع

يجب على الإنسان أن يتناول جميع الأغذية الأساسية حسب المتطلبات الضرورية لنمو الجسم السليم

يجب على الذين لا يتناولون الأغذية المحتوية على البيض ومشتقات الحليب واللحوم أن يتناولوا فيتامين ب-12 لتعويض نقصه في الجسم 

إذا شعرت بأعراض نقص فيتامين ب 12، فاذهب إلى الطبيب وفي حالة إصابة أحد أقاربك المقربين بالأنيميا الخبيثة فعليك بإخبار طبيبك بهذا

يعتبر فيتامين ب-12 مـن الفيتامينات التي تذوب بالماء وهو جزء من مجموعة فيتامين (ب) . مثل بقية أجزاء فيتامين (ب) ، فيتامين ب-12 مهم جداً في عمليات الايض يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء وفي الحفاظ على الجهاز العصبي المركزي . أما مصادره فهي البيض ، اللحوم ، الدجاج ، الأسماك ، الحليب ومشتقاته وبعض أنواع الخمائر.

رائحة العرق لدى الناس وطرق التخلص منها / بقلم: خبيرة الطب البديل سهير منير
سهير سلمان منيّر خبيرة الطب البديل والغذاء 


ومن الأسباب المؤدية إلى نقص فيتامين ب-12:
يختزن جسم الإنسان لعدة سنوات بفيتامين ب-12 بداخله ، لذا فإن نقصه بشكل عام قليل ، ومع هذا فإن نقصه أحياناً ينتج عن عدم إمكانية استخدامه جراء عدم التمكن من امتصاصه خلال القناة الهضمية في الأمعاء. وهذا من الممكن أن يكون ناتجاً من حالة عرضية تدعى "الأنيميا الخبيثة" بالإضافة إلى أن النباتيين ممن لا يتناولون مشتقات اللحوم والحليب بتاتاً فهم معرضون للإصابة بهذا النقص.
وثمة أسباب أخرى: بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والقرحة وبعض أنواع الاسهالات (بسبب وجود البكتيريا التي تمنع امتصاص الفيتامين) بعض العمليات الجراحية في الأمعاء ، الحمل ، اضطرابات الغدة الدرقية (Hyperthyroidism) المراحل المتقدمة لمرضى السرطان ، الاستهـلاك العالـي للكحول ، التـدخين وبعض غـازات النيتروجين (مثل أكسيد النيتروجين المستخدم في عمليات التخدير) والغازات المـلوثـة الصادرة مـن الحافــلات ، بعض الأدوية( مثل الأدوية المسـتخـدمة لعـلاج الـقـرحـة) تؤدي إلى نقص كبير لهذا الفيتامين في جسم الإنسان .
أعرض النقص
- المستوى القليل لهذا الفيتامين (ب-12) بجسم الإنسان يؤدي إلى الأنيميا (فقر الدم).
- الخدران والشعور بالوخز بالأطراف وبعض الأعراض العصبية مثل الضعف العام للجسم وفقدان التوازن والنسيان واضطراب الذاكرة والاكتئاب.
يجب على الإنسان أن يتناول جميع الأغذية الأساسية حسب المتطلبات الضرورية لنمو الجسم السليم. والطريقة المثلى للحصول على كافة الفيتامينات الأساسية للجسم هي تناول أغذية متنوعة من دليل الهرم الغذائي. ولكون فيتامين ب-12 مصدره حيواني ، فإنه يجب على الذين لا يتناولون الأغذية المحتوية على البيض ومشتقات الحليب واللحوم أن يتناولوا فيتامين ب-12 لتعويض نقصه في الجسم ، علماً بأنه موجود ببعض المصادر غير الحيوانية مثل بعض أنواع الخمائر وحليب الصويا والأغذية المصنعة من حبوب الصويا وجلوتين القمح ولكنه بسبب تفاوت نسب تواجده فمن الصعب الحصول عليه .
تختلف النسب المطلوبة من كل فيتامين للجسم حسب العمر والجنس وعوامل أخرى (مثل الحمل وغيره) .
نحن امام حالة أنيميا ناتجة عن نقص فيتامين ب 12في الطعام أو ناتجة عن عدم القدرة على امتصاص هذا الفيتامين الهام من الطعام. هذا النقص يؤدي إلى إعاقة إنتاج خلايا الدم الحمر في نخاع العظام. تتكون في هذا المرض خلايا دم حمر كبيرة تسمى الخلايا الضخمة أو العملاقة.
يختزن ‏فيتامين ب 12 ‏في الكبد بكميات تكفي في الشخص البالغ السليم المتوسط لمدة خمس سنوات.
إذا استثنينا النباتيين الذين يحرمون على أنفسهم جميع منتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك، فإن السبب الرئيسي لنقص هذا الفيتامين هو وجود مشكلة تتعلق بامتصاص الفيتامين من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم
‏حتى يمتص فيتامين ب 12 يجب أولا أن يتحد مع بروتين يتم إنتاجه في بطانة المعدة ويسمى العامل الداخلي أو الجوهري، أما فيتامين ب 12 فيسمى العامل الخارجي. وبعض الناس لا ينتجون ما يكفي من العامل الداخلي، وبالتالي فهم لا يستطيعون امتصاص ما يكفي من فيتامين "ب12" من غذائهم، مما يترتب عليه تلك الحالة التي تسمى الأنيميا الخبيثة.
وفي حالة الأنيميا ‏الخبيثة، التي تعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية ، تتكون الأجسام المضادة التي تعوق إنتاج العامل الداخلي. ما لم تعالج الأنيميا الخبيثة بإعطاء العامل الداخلي فإنها يمكن أن تكون قاتلة.
الأعراض
كما يحدث في الحالات الأخرى من الأنيميا، فإن نقص فيتامين ´"ب 12 ‏´´ يجعلك تشعر بالإرهاق وقصر الأنفاس والصداع. الأنيميا الخبيثة قد تجعل جلدك يبدو أصفر اللون. قد تجعل معدل دقات القلب ومعدل التنفس يسرعان لتعويض نقص الأكسجين في مجرى الدم. من الأعراض الأخرى الشعور بالارتباك والاكتئاب وفقد الذاكرة. قد تشعر أيضا بألم والتهاب في اللسان. في الحالات الشديدة قد تسبب أنيميا نقص فيتامين ب12 العقم .

خيارات العلاج
‏إذا شعرت بأعراض نقص فيتامين ب 12، فاذهب إلى الطبيب: وفي حالة إصابة أحد أقاربك المقربين بالأنيميا الخبيثة، فعليك بإخبار طبيبك بهذا.
‏أغلب المصابين بالأنيميا الخبيثة الذين لا يستطيعون امتصاص فيتامين ب 12 ‏لا يستعيدون أبدا القدرة على امتصاصه ويجب عليهم أن يتناولوا حقن فيتامين ´´ب 12 ‏´´ فيما تبقى من حياتهم. هذه الحقن يجب إعطاؤها مرة واحدة في الشهر.
‏في أغلب الحالات يمكنك منع حالة فيتامين ´´ب 12 ‏´´ عن طريق التأكد من توفر هذا الفيتامين في غذائك وعن طريق إجراء فحوص منتظمة للكشف عن مستويات فيتامين ´´ب 12 ‏´´إذا كنت معرضاً لاحتمال نقصه.
النباتيون الذين يصابون بنقص فيتامين ب12 يمكنهم تناول أقراص فيتامين ´´ب 12 ‏´´ بدلا من الحقن إذ إنهم لا يعانون نقصا أساسيا في قدرتهم على امتصاص هذا الفيتامين.

 موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة