الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:01

عزيزتي الام: تعرفي على الاكتئاب وأثره على الطفل

كل العرب
نُشر: 09/08/13 11:57,  حُتلن: 08:04

الجزء المسؤول عن التتنظيم في المخ بالنسبة للأطفال في مرحلة ما قبل الدراسة من الذين يعانون من الاكتئاب يختلف عن أقرانهم من الأطفال الأصحاء

على الرغم من صعوبة تصور طفل صغير وهو يعاني من الاكتئاب، فإن هذا الأمر شائع وتناوله العديد من دراسات الطب النفسي. ولكن المرحلة العمرية من 4 وحتى 6 سنوات (مرحلة ما قبل الدراسة) لم تنل القدر الكافي من الدراسات، وقد يكون ذلك لصعوبة اكتشاف الاكتئاب في هذه السن المبكرة وأشارت دراسة حديثة أجراها باحثون من كلية الطب في جامعة واشنطن بالولايات المتحدة Washington university school of medicine، إلى أن الجزء المسؤول عن التتنظيم في المخ بالنسبة للأطفال في مرحلة ما قبل الدراسة، من الذين يعانون من الاكتئاب، يختلف عن أقرانهم من الأطفال الأصحاء ونشرت الدراسة في عدد الشهرالحالي من "مجلة الأكاديمية الأميركية للطب النفسي للأطفال والمراهقين".


هناك العديد من الأسباب يمكن أن تسبب الاكتئاب مثل العامل الوراثي والجيني. وفي الأغلب، يكون أحد الوالدين قد عانى من الاكتئاب في فترة من فترات حياته، ويكفي أن نعرف أن الطفل الذي عانى أحد والديه من الاكتئاب تزداد لديه نسبة الإصابة بالاكتئاب إلى 25% أكثر من أقرانه. وترتفع النسبة لتصل إلى 50% إذا كان قد عانى كل من الأبوين من الاكتئاب سابقا. ويؤثر أيضا العامل النفسي مثل علاقة الأطفال بوالديهم بما فيها عدم الاهتمام بالطفل أو إيذاؤه بدنيا بشكل عنيف، وكذلك علاقة الطفل بأقرانه أو إخوته من المحيطين به، مثل السخرية منه، أو عدم التمكن من تكوين أصدقاء، أو موت شخص قريب من الطفل، أو انفصال الوالدين .وتختلف الأعراض باختلاف العمر، والمشكلة الحقيقية في الأطفال في مرحله ما قبل الدراسة أن الأعراض لا تبدو بالوضوح نفسه كما هي الحال لدى الأطفال الأكبر سنا أو المراهقين، مثل الحزن وعلامته، ويمكن أن يحدث بدلا منه توتر أو قلق للطفل ويمكن أن توجد فترات يبدو فيها الطفل طبيعيا تماما أثناء اليوم، وعلى الرغم من ذلك، فإنه يمكن ملاحظة بعض الأعراض بالتركيز على سلوك الطفل مثل أن يبدو الطفل تعيسا  أو المشاركة في نشاطات معينة مع أطفال آخرين، ويبدو كسولا وغير مبال وفي الأغلب يبكي في صمت.

جلسات استماع للطفل
ويمكن أن يعاني بعض الأطفال من أعراض عضوية مثل الصداع أو الألم في البطن، وهذه الأعراض يمكن أن تمتد لمدة طويلة تتجاوز عدة أسابيع إذا لم يتم علاجها، ويجب على الآباء وضع هذه العلامات في إعتبارهم وأن يلجأوا إلى الطبيب النفسي الذي يقوم بعمل جلسات استماع للطفل، وكذلك بعض الكبار من المحيطين به.

علاج الاكتئاب
 فيتطلب علاجا نفسيا وكذلك علاجا كيميائيا، حيث من المعروف أنه يحدث تغير كيميائي في الأعصاب الموجودة بالمخ يتسبب في أعراض الاكتئاب. ويفيد العلاج النفسي الطفل الذي يعانى من مشكلات عائلية مثل المعاملة السيئة أو انفصال الوالدين ويجب أن يكون العلاج النفسي هو خط العلاج الأول، حيث إنه لا توجد دراسات كثيرة لتأثير الأدوية المضادة للاكتئاب على الأطفال في هذه المرحلة العمرية. ويفضل أن تستخدم بحرص ولا يتم توقيفها إلا بعد استشاره الطبيب.
موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة