الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

مقتل 14 شخصًا على الاقل في غارات أمريكية بلا طيار في اليمن

كل العرب
نُشر: 09/08/13 09:53,  حُتلن: 11:10

تأتي الغارات بعد يوم من إعلان السلطات اليمنية أنها أحبطت مخططا واسع النطاق للتنظيم

مسؤولون قالوا إن خمسة من القتلى كانوا يمنيين بينما كان السادس من مواطني إحدى الدول العربية

قتل 14 شخصا على الأقل يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة في ثلاث غارات من المفترض أن طائرات أمريكية بلا طيار شنتها في اليمن يوم الخميس، حسبما أفاد مسؤولون. وتأتي الغارات بعد يوم من إعلان السلطات اليمنية أنها أحبطت مخططا واسع النطاق للتنظيم كان يستهدف نسف أنابيب نفط والإستيلاء على اثنين من موانئ البلاد الرئيسية.


صورة للتوضيح

وإستهدفت غارة مجموعة يشتبه في أنها من عناصر القاعدة مساء الخميس في منطقة وادي الجدّ بمحافظة حضرموت جنوبي البلاد،  وبمحافظة حضرموت كذلك، قتل إثنان في غارة استهدفت سيارة في وقت سابق من اليوم. كما وقتل 6 أشخاص في غارة ثالثة استهدفت سيارتين في محافظة مأرب إلى الشرق من العاصمة صنعاء. وقال مسؤولون إن خمسة من القتلى كانوا يمنيين، بينما كان السادس من مواطني إحدى الدول العربية.

مكافحة الارهاب اليمنية
وبالتزامن مع هذا، داهمت قوات مكافحة الارهاب اليمنية عددا من المباني شمال صنعاء بعد ورود تقارير تفيد بأنها مستخدمة من قبل عناصر القاعدة، حسبما أفاد مصدر أمني يمني وكانت الحكومة اليمنية قد فرضت إجراءات أمن مشددة في البلاد في وقت سابق من الأسبوع الجاري، كما أغلقت سفارات أجنبية في صنعاء أبوابها مخافة هجمات محتملة للقاعدة.
نقل السجناء
وفي تطور آخر، قال مصدر دبلوماسي يمني لبي بي سي إن الولايات المتحدة قررت تعليق ترتيبات لإعادة مئة من السجناء اليمنيين في سجن غوانتانامو إلى بلادهم. غير أن مسؤولًأ بالبيت الأبيض قال إن القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي باراك اوباما في ايار برفع الحظر المفروض على إعادة السجناء اليمنيين إلى بلادهم مازال ساريا.
"لقد رفع الحظر على إعادة (السجناء) حتى يتم تقييم كل حالة على حدى. بالتأكيد سيأخذ التقييم في الحسبان الأوضاع الأمنية"، حسبما قال المسؤول الأمريكي  

 المسلحون المتشددون
كما أن اليمن يعد معقل "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب"، الذي تعتبر الولايات المتحدة أنه يشكل أكثر خطورة على الغرب. وقد تمكن المسلحون المتشددون من إستغلال ضعف السلطة المركزية فيه لتعزيز مواقعهم في البلاد.
وإرتفع عدد الضربات الجوية بطائرات بلا طيار في اليمن خلال الشهر الماضي. فقد قتل سبعة أشخاص في غارة مماثلة يوم الأربعاء. كما تشير تقارير إلى أن 30 شخصا ممن يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة قتلوا في سلسلة من هذه الغارات منذ 28  تموز. وبينما تعترف الولايات المتحدة باستهداف المسلحين في اليمن بهذا النوع من الغارات، فإنها لا تعلق عادة على سياستها في هذا الإطار أو الغارات التي تنفذ.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257607.74
BTC
0.51
CNY