الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

بناء قاعدة أرصاد جوية بمدرسة المكر

أمين بشير مراسل
نُشر: 15/04/08 14:27

استقبلت مدرسة ابن رشد في قرية المكر نهاية الأسبوع وفداً من السفارة الأمريكية ضم نائب السفير الأمريكي في إسرائيل والملحق العلمي والثقافي وذلك ضمن شمل المدرسة في مشروع علمي يطلق عليه اسم "غلوب".




ومن خلال هذا المشروع يقوم طلاب المدرسة بالأبحاث بكل ما يتعلق بظواهر الاحتباس الحراري وما يخص المياه على الكرة الأرضية، وكان في استقبال الوفد المربي جلال صفدي مدير مدرسة ابن رشد الإعدادية وطاقم المربين والمرشدين في المشروع.



وفي حديث لمراسل موقع "العرب" مع المربي جلال صفدي مدير المدرسة قال: "أن وفدا من السفارة الأمريكية ووزارة المعارف زار المدرسة للاطلاع على مشروع غلوب العلمي. ومدرستنا هي إحدى المدارس المشاركة بهذا المشروع كونها تضم محطة أرصاد جوية منذ سنتين وتقتصر على بعض الإمكانيات لفحص نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة والترسبات والوفد وعد بدعم المشروع".



أما المربية يمامة نمارنة مركزة العلوم ومشروع غلوب في المدرسة قالت: "أن مشروع "غلوب" يضم محطة أرصاد جوية ويعمل الطلاب على قياس العديد من الأمور ضمن جداول معينة ومعالجة النتائج، وبالتالي هناك إمكانية لنقل تلك المعلومات لتدون في مجلة "غلوب" العلمية العالمية، وقد عرض الطلاب أمام الوفد الزائر عدد من الزوايا ونتائج بعض الأبحاث التي شاركوا فيها".



أما رندا براون من السفارة الأمريكية فقالت أن انطباعها رائع جداً من الأبحاث التي قدمها الطلاب المشاركون وتتوقع ان يتم دعم مسيرة مدرسة ابن رشد مستقبلاً في سبيل توسيع عمل وأبحاث الطلاب.



وفي حديث لمراسل موقع العرب مع السيد فريد حمدان المنسق الدولي لمشروع "غلوب" من وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية قال: "ان المشروع اقيم من اجل أعطاء مقاييس المناخ في العالم وقد وقعت اسرائيل مع هذا المشروع في عدد من مدارس البلاد وقد لاقى ترحاب ونشاط خاص من قبل إدارات المدارس والطلاب".



وأضاف حمدان أن مدرسة ابن رشد في المكر هي إحدى المدارس الرائدة في إدخال معطيات وأبحاث حول المناخ والطقس وكان هذا ملفتا لانتباه ممثلي السفارة الأمريكية الذين ابدوا إعجابهم بشرح الطلاب لبعض المعطيات باللغة الانجليزية وان دل ذلك فانه يدل على الاهتمام الكبير الذي توليه المدرسة للمشروع.


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259181.91
BTC
0.51
CNY