الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

أمراض الصيف- المخاطر وتدابير السلامة الجزء الأول/ بقلم: سهير سلمان منيَر

كل العرب
نُشر: 02/08/13 15:01,  حُتلن: 16:09

سهير سلمان منيَر خبيرة غذاء وطب بديل:

الأماكن المكشوفة والمعرضة للذباب والحشرات أكثر عرضة لحصول المشكلات الصحية المختلفة

مشكلة التلوث تزداد بارتفاع درجات الحرارة وهذا ما يجعلنا ننتبه إلى مواجهة تلك الأخطار لحماية صحة المجتمع

الجو الحار يساعد البكتيريا وسائر الميكروبات المسببة لأمراض الصيف على النمو والتكاثر في درجات حرارة مرتفعة من حرارة الجو

ارتفاع درجة الحرارة والتعرض المستمر لتيار المكيفات والمراوح وارتفاع معدلات الرطوبة كلها عوامل تزيد من معدل الإصابة بأمراض الصيف

الجو الحار يسرع في فساد المأكولات والمشروبات فتتخمر بسرعة وبالتالي يزداد حدوث التسمم الغذائي ويكثر العرق في فصل الصيف خصوصا عندما يصاحب الجو الحار بازدياد نسبة من الرطوبة

ينعت بعض الناس الصيف بفصل المتاعب الصحية، فارتفاع درجة الحرارة والتعرض المستمر لتيار المكيفات والمراوح وارتفاع معدلات الرطوبة، كلها عوامل تزيد من معدل الإصابة بأمراض الصيف. ليس هذا فحسب بل أن مشكلة التلوث تزداد بارتفاع درجات الحرارة وهذا ما يجعلنا ننتبه إلى مواجهة تلك الأخطار لحماية صحة المجتمع. "أمراض الصيف" يمكن أن تحدث على مر الأيام خلال العام ولكن حدوثها يزداد بشكل كبير في فصل الصيف. ومن أشهر تلك الأمراض: التسمم الغذائي،الالتهابات المعوية، الطفيليات المعوية والكوليرا وغيرها.

الغذاء النباتي.. هل تغني المجدرة عن اللحوم؟/ بقلم: سهير سلمان منيّر
سهير سلمان منيّر 

التسمم الغذائي:
هو عبارة عن مجموعة أعراض تنتج عن تناول أغذية ملوثة بالبكتيريا أو السموم التي تنتجها هذه الكائنات كما ينتج التسمم الغذائي عن تناول الأغذية الملوثة بأنواع مختلفة من الفيروسات والجراثيم ومواد كيماوية سامة مثل التسمم الناتج عن تناول بعض المأكولات الملوثة.
قد يتفشى التسمم الغذائي إذا حدث أن أعراض المرض قد ظهرت في أكثر من شخصين والدراسات المخبرية تظهر أن الغذاء المتناول هو السبب المباشر عن طريق زرع البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي الناتج عن البكتيريا وهو السبب الرئيسي في أكثر من 80% من حالات التسمم الغذائي. يعتبر التسمم الغذائي الناتج عن السالمونيلا أشهر هذه الأنواع وفي بعض الدراسات.
يشكل 50% من حالات التسمم الغذائي البكتيريا والسالمونيلا تشكل مجموعة كبيرة من البكتيريا تقدر ب-2000 صنف ومن الممكن اكتشاف هذه البكتيريا في مياه الأنهار والبحار. وهذه الأنواع من البكتيريا تنتقل في الطبيعة عن طريق الحشرات والأغذية ولحسن الحظ رغم وجود هذه البكتيريا بكثرة في الطبيعة إلا أن حالات التسمم الغذائي محدودة، وعادة يكون الأطفال دون السنة والكبار بعد 60 سنة أكثر عرضة. أما بالنسبة للحوم المصنعة فقد توجد السالمونيلا في كثير منها والتي لم يتم حفظها بطريقة سليمة أو تم تحضيرها بطريقة غير صحيحة أو استهلاكها بعد فترات طويلة.

لماذا يكثر انتشار الأمراض في الصيف؟
من المؤكد أن الجو الحار يساعد البكتيريا وسائر الميكروبات المسببة لأمراض الصيف على النمو والتكاثر في درجات حرارة مرتفعة من حرارة الجو. والذباب يجد مرتعا خصبا مواتيا في فصل الصيف الحار وهو يعتبر من أهم العوامل الناقلة للجراثيم والطفيليات إلى المأكولات والمشروبات فيصيبها بالتلوث.
والجو الحار يسرع في فساد المأكولات والمشروبات فتتخمر بسرعة وبالتالي يزداد حدوث التسمم الغذائي ويكثر العرق في فصل الصيف خصوصا عندما يصاحب الجو الحار بازدياد نسبة من الرطوبة في الجو وكثرة العرق عامل مؤهل بحدوث الالتهابات الجلدية.

الاسهالات:

تعتبر الاسهالات أكثر الأمراض الملازمة للمسافرين فهي تصيب 20-50% منهم وهي لا تتميز بين شخص وأخر ومعظم الاسهالات تنتهي بسرعة ولا تحتاج إلى مضاد حيوي.

ومن أسباب الإسهال:
عدم الاهتمام بغسل السلطات والخضار غسلا جيدا.
عدم الاهتمام بغسل اليدين قبل الأكل.
تجرثم الأكل بسبب سوء في الإعداد أو الحفظ.
عدم إتباع الشروط الصحية الواجبة توفرها في المطاعم. ومحلات العصائر.
السفر وكثرة التنقل.
عدم إلزام الطباخين للفحص الطبي الدوري.

وماذا بالنسبة للطعام في أماكن الاصطياف مثل الهامبرغر؟
لعل من الصعب ضمان سلامة تناول هذه المأكولات ومن ثم ينبغي أولا التأكد من اللحم المستخدم في صنعها هل هو جيد سليم كما يجب التأكد من طهيه فهل تم بصورة جيدة لضمان قتل الجراثيم التي يمكن ان تسبب الالتهابات المعوية؟ كثيرا ما تنشأ تلك الالتهابات المعوية من تناول الأطعمة المرافقة للحوم مثل الخضروات والسلطات غير المطهية المودعة مع اللحم في الساندويتش. وربما تأتي العدوى من أيدي الطهاة الذين يحضرون هذه المأكولات فإن كان لا بد من تناول هذه المأكولات فينصح بعدم إضافة الخضراوات أو أي مادة غير مطهية مع التثبت من نظافة المكان فالأماكن المكشوفة والمعرضة للذباب والحشرات أكثر عرضة لحصول المشكلات الصحية المختلفة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة