الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 15:02

اطلاق سراح كل الشبان المعتقلين خلال المظاهرة الاحتجاجية ضد مخطط برافر

إبراهيم ابوعطا مراسل
نُشر: 02/08/13 09:25,  حُتلن: 18:26

أقرت قاضية محكمة الصلح في مدينة حيفا نسرين عدوي بإطلاق سراح جميع الشبان الذين اعتقلوا يوم أمس الخميس في مظاهرة عرعرة وذلك بعد مداولات لمدة زمنية فاقت اربع ساعات

أبرز ما جاء في بيان عدالة:

كانت الشرطة قد أخلت في ساعة متأخرة من ليلية أمس سبيل 9 متظاهرين آخرين اعتقلوا على نفس الخلفية وذلك بعد التحقيق معهم وتنسب الشرطة للمتظاهرين تهم الاعتداء على رجال الشرطة وعرقلة عملها وتهمة المشاركة في تظاهرة غير قانونية

في بئر السبع قررت الشرطة إخلاء سبيل المعتقلين اللذان تم اعتقالهما خلال مظاهرة الغضب في مفرق لهافيم يوم أمس دون شروط وقد نسبت الشرطة لأحد المعتقلين تهمة رشق الحجارة والاعتداء على رجل شرطة فيما تنسب للشاب الآخر تهمة الاعتداء على رجل شرطة وعرقلة عملهم

المحامي أرام محاميد من مركز عدالة: جزء من المعتقلين لم يشارك أصلاً في المظاهرة واعتقالهم كان عشوائيًا وتعسفيًا

مؤسسة ميزان في بيانها :

 محكمة الصلح في حيفا منحت الشرطة الحق بالإستئناف على قرارها بإطلاق سراح جميع المعتقلين من مظاهرة الإحتجاج أمس

الشرطة أخلت مساء الخميس سبيل تسعة من المعتقلين فيما أحضرت إحد عشر معتقلا صباح اليوم الى محكمة الصلح في حيفا لتمديد إعتقالهم

أقرت قاضية محكمة الصلح في مدينة حيفا نسرين عدوي بإطلاق سراح جميع الشبان الذين اعتقلوا يوم أمس الخميس في مظاهرة عرعرة وذلك بعد مداولات لمدة زمنية فاقت الأربع ساعات. هذا وكانت محكمة الصلح في مدينة حيفا قد نظرت في طلب الشرطة تمديد اعتقال 11 شابا، والذين تم اعتقالهم يوم أمس الخميس خلال مظاهرة الغضب للجماهير العربية ضد مخطط برافر التي نظمت عند مدخل بلدة عرعرة على ومحور شارع 65 وادي عارة. حيث طلبت شرطة اسرائيل من المحكمة تمديد فترة اعتقال الشبان واستكمال التحقيق معهم بشبهة الاخلال النظام العام وعرقلة عمل الشرطة وفق بيان الشرطة، على خلفية احداث مظاهرة عرعرة يوم أمس الخميس. 

هذا وقد أعرب نبيل أبو هلال شقيق المعتقل أسامة أبو هلال عن استهجانه وامتعاضه الشديد جراء اعتقال شقيقه مؤكدا بأن هذا الإعتقال هو اعتقال سياسي من الدرجة الأولى، وقال في حديث له مع مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب: "نؤكد أن عملية اعتقال الشبان يوم أمس الخميس وفي جميع المظاهرات التي شهدتها البلدات العربية مؤخرا  انما هو وسيلة لترهيب الجماهير العربية لمنع ابداء رأينا وموقفنا ازاء الحملة العنصرية اليمينية المتطرفة التي نتعرض لها".

طلب تمديد اعتقال 
وكان قد وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، صباح اليوم الجمعة، بيان صادر عن عدالة، جاء فيه: "تنظر محكمة الصلح في حيفا صباح اليوم الجمعة بطلب الشرطة تمديد اعتقال 11 متظاهرًا تم اعتقالهم خلال مظاهرة الغضب ضد مخطط برافر يوم أمس الخميس في مدخل قرية عرعرة. وكانت الشرطة قد أخلت في ساعة متأخرة من ليلية أمس سبيل 9 متظاهرين آخرين اعتقلوا على نفس الخلفية وذلك بعد التحقيق معهم. وتنسب الشرطة للمتظاهرين تهم الاعتداء على رجال الشرطة وعرقلة عملها وتهمة المشاركة في تظاهرة غير قانونية".

العنف ضد المتظاهرين 
وتابع البيان: "وقد التقى المحامون سهاد بشارة وأرام محاميد وسوسن زهر من مركز عدالة، بالإضافة إلى محامين متطوعين، ليلة أمس المعتقلين في محطة الشرطة في الخضيرة، وقاموا بتقديم الاستشارات القانونية اللازمة لهم تحضيرًا للتحقيق معهم وللمرافعة عنهم أمام المحكمة صباح اليوم. وذكر المحامي أرام محاميد من مركز عدالة أن جزء من المعتقلين لم يشارك أصلاً في المظاهرة واعتقالهم كان عشوائيًا وتعسفيًا. كما تظهر على أجسام المعتقلين علامات عنف وآثار كدمات واضحة، مما يدل على العنف الشديد الذي انتهجته الشرطة ضد المتظاهرين. وقد أكد المعتقلين للمحامي محاميد أنهم تعرضوا للضرب والعنف والشتائم حتى بعد اعتقالهم خلال نقلهم إلى محطة الشرطة.
وفي بئر السبع قررت الشرطة إخلاء سبيل المعتقلين اللذان تم اعتقالهما خلال مظاهرة الغضب في مفرق لهافيم يوم أمس، دون شروط. وقد نسبت الشرطة لأحد المعتقلين تهمة رشق الحجارة والاعتداء على رجل شرطة فيما تنسب للشاب الآخر تهمة الاعتداء على رجل شرطة وعرقلة عملهم".

اعتقال استفزازي 
وأضاف البيان: "وذكر المحاميان جلال دكور ونديم شحادة من مركز عدالة اللذين التقيا المعتقلين في محطة الشرطة في مدينة راهط ليلة أمس أن المتهمان رفضا منذ البداية التهم الموجهة إليهما وأكدا أن اعتقالهما جاء استفزازيًا ولمجرد تواجدهما في المكان. وأضاف المحاميان أن قرار الشرطة بالإفراج عن المعتقلان قبل بدء جلسة المحكمة تدل بشكل واضح أن اعتقال الشابان كان دون أي أرضية قانونية ودون الاستناد إلى أي دليل وبالتالي فإن اعتقالهما كان غير قانوني"، الى هنا نص البيان كما وصلنا.

 بيان مؤسسة ميزان

عممت مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان بيانًا وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه:" منحت محكمة الصلح في حيفا  الشرطة الحق بالإستئناف على قرارها بإطلاق سراح جميع المعتقلين من مظاهرة الإحتجاج أمس الخميس على مفرق عرعرة إحتجاجا على مخطط برافر". وتابع البيان:" وأعطت المحكمة مهلة زمنية للشرطة حتى الساعة الثالثة من عصر اليوم الجمعة 2.8.2013، بعد أن طلبت منها الشرطة ذلك، حيث من المتوقع أن تقدم الشرطة إستئنافا للمحكمة المركزية ضد قرار إطلاق سراح جميع المعتقلين الاحد عشر للحبس المنزلي".

المظاهرة الإحتجاجية 
وأضاف البيان: "وكان محامو مؤسسة ميزان قد شاركوا منذ ساعات الصباح ولدى إحضار الشبان المعتقلين بالمرافعة عن عدد من المعتقلين، والذين إعتقلوا منذ مساء أمس الخميس خلال وبعد المظاهرة الإحتجاجية التي جرت على مفرق عارة –عرعرة إحتجاجا على مخطط برافر لمصادرة أراضي النقب وتهجير أهلها العرب، حيث تنسب الشرطة للمعتقلين تهم الاعتداء على أفراد الشرطة وعرقلة عملها والمشاركة في تظاهرة غير قانونية والاخلال بالنظام العام. وقد أخلت الشرطة مساء أمس سبيل تسعة من المعتقلين فيما أحضرت إحد عشر معتقلا صباح اليوم الى محكمة الصلح في حيفا لتمديد اعتقالهم".

 قضية الإعتقالات
وإختتم البيان:" هذا وتتابع مؤسسة ميزان قضية الإعتقالات والنظر في الاستئناف الذي من المتوقع أن تقدمه الشرطة بعد قليل ضد قرار إطلاق سراح المعتقلين، حيث التقى محامو ميزان بعدد من المعتقلين الذين أكدوا أن الشرطة هي التي اعتدت عليهم بالضرب وإستعملت العنف ضدهم" إلى هنا نص البيان.

إطلاق سراح جميع المعتقلين
لاحقا أفادت مؤسسة ميزان في بيان آخر أنه " قال محامو مؤسسة ميزان لحقوق الانسان – الناصرة، ان المحكمة المركزية في حيفا رفضت قبل قليل الاستئناف المقدم من قبل الشرطة بالاعتراض على امر محكمة الصلح في حيفا باطلاق سراح جميع المعتقلين من مظاهرة الاحتجاج أمس الخميس على مفرق عارة - عرعرة احتجاجا على مخطط برافر، واعطت المحكمة المركزية قرارا بالافراج واخلاء سبيل جميع المعتقلين الى الحبس المنزلي حتى بعد غد الاحد وكفالة مالية بقيمة خمسة الاف شيكل". وأردف البيان :"وكانت محكمة الصلح اعطت مهلة زمنية للشرطة حتى الساعة الثالثة من عصر اليوم الجمعة 2.8.2013، بعد ان طلبت منها الشرطة ذلك، حيث قدمت الشرطة استئنافا للمحكمة المركزية ضد قرار اطلاق سراح جميع المعتقلين الاحد عشر للحبس المنزلي. الا ان المركزية رفضت الاستئناف كما ذكرنا. وكان محامو مؤسسة ميزان قد شاركوا منذ ساعات الصباح ولدى احضار الشبان المعتقلين بالمرافعة عن عدد من المعتقلين، والذين اعتقلوا منذ مساء امس الخميس خلال وبعد المظاهرة الاحتجاجية التي جرت على مفرق عارة –عرعرة احتجاجا على مخطط برافر لمصادرة اراضي النقب وتهجير اهلها العرب، حيث نسبت الشرطة للمعتقلين تهم الاعتداء على افراد الشرطة وعرقلة عملها والمشاركة في تظاهرة غير قانونية والاخلال بالنظام العام."


المعتقلين في المحكمة 



 




 


نبيل أبو هلال- شقيق المعتقل أسامة محمد أبو هلال 

الصور التالية تصوير مؤسسة ميزان

الصور التالية من مظاهرة عرعرة - تصوير getty- images 


صور من تظاهرة أمس الخميس- وادي عارة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
240848.13
BTC
0.52
CNY