الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 09:01

دراسة تؤكد:نقص الحديد في الجسم يضعف الذاكرة

كل العرب
نُشر: 01/08/13 09:24,  حُتلن: 14:15

عندما ينخفض مستوى الحديد تكون الخلايا في حاجة للأكسجين ويؤدي ذلك للإحساس بالتعب، وفقدان الذاكرة وضعف التركيز

تقول إحدى الدراسات إن النساء اللاتي يعانين من نقص الحديد بالجسم سجلن مستوى ضعيفاً في اختبارات الذاكرة، والانتباه والتعلم بالمقارنة مع النساء اللواتي يتمتعن بمستويات كافية من الحديد. وأكدت أهمية الحديد تعود إلى أهميته حيث يدخل الحديد في تكوين الهيموجلوبين الذي ينقل الأوكسجين إلى خلايا الجسم.


صورة توضيحية

وعندما ينخفض مستوى الحديد تكون الخلايا في حاجة للأكسجين ويؤدي ذلك للإحساس بالتعب، وفقدان الذاكرة وضعف التركيز، وقلة الحماس وضعف الانتباه وانخفاض مستوى الإنجاز في العمل.

العلاج
ولعلاج نقص الحديد بالجسم لابد تعديل النظام الغذائي للمريض، فلابد من الحرص أن تتكون الوجبة الغذائية من الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والحبوب الكاملة، ضمن نظامنا الغذائي، كما يفضل إضافة الليمون إلى هذه الأطعمة ليُسهل امتصاص الحديد. بالإضافة إلى زيادة تناول الوجبات التي تحتوى على نسب عالية من الحديد، مثل اللحم الأحمر الخالي من الدهون والبقوليات الجافة المطبوخة والبازلاء والخضراوات الورقية، وتناول عصير البرتقال الطازج مع الوجبات الغنية بالحديد، حيث يساعد فيتامين (C) الموجود بالبرتقال على امتصاص الحديد بقوة أكبر.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة