الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 21:02

متى يجب على الإمرأة الحامل ان تفطر في رمضان

كل العرب
نُشر: 29/07/13 22:49,  حُتلن: 07:49

على الام الحامل ان تفطر عندما تواجه: 

فقر الدم الشديد المصاحب للحمل

في حالات أمراض القلب المصاحبة للحمل  مثل هبوط القلب

إجتمع رأي الأطباء على أن الأم الحامل أمامها حالتان لا ثالث لهما بشأن صيام الشهر الكريم،  الحالة الأولى لا تتأثر بالصيام، ولا خوف على الوليد، وهنا يجب عليها الصيام، والحالة الثانية أن هناك ضررا على جنينها من الصيام،  لذا عليها أن تفطر.

 

متى تفطر الحامل؟

1- في حالات أمراض القلب المصاحبة للحمل، مثل هبوط القلب.

2- حالات السكّر المتقدمة، والتي تحتاج إلى حقن الأنسولين وما يتبعها من حتمية الإنتظام في وجبتي الإفطار والغذاء.

3- فقر الدم الشديد المصاحب للحمل.

4-أن تكون مريضة بأمراض الكلى، وتعاني من ارتفاع نسبة الكريالتين، أو من أمراض المسالك البولية، والتي تتطلب تناول الكثير من السوائل، وإذا اطمأنت الحامل على عدم وجود حصوات بالكلى أو بالحالب يمكنها الصيام تحت إشراف الطبيب.

5- المصابة بقصور وظائف الكبد، أو بالتهاب كبدي مزمن.

6 - المصابة بالتهاب مزمن بالرئة ناتج عن ربو شعبي، وتستخدم بخاخة الاستنشاق.

7- يفضل عدم صيام الحامل التي سبق لها الإصابة بجلطات الأوعية الدموية، أو المصابة فعليا بجلطة، وكذلك من تستخدم صمامات صناعية معدنية بالقلب.

8- الحامل بتوأمين أو أكثر.

10- في حالات تسمم الحمل بكل أنواعها، حيثُ يظهر على شكل ارتفاع في ضغط الدم وزيادة وزن الجسم،  نتيجة لاحتجاز السوائل والأملاح، مع ارتفاع نسبة الزلال في البطن.

11- إذا شعرت بصداع شديد أو تشويش في رؤية العين، أو هبوط مع إجهاد عام، وعدم القدرة على القيام بأي نشاط،  فهذا يعنى وجود انخفاض واضح في نسبة السكر بالدم، ويجب استشارة الطبيب المعالج.

12-كما ينصح بالإفطار إذا شعرت الحامل بهبوط في أداء الوظائف الحيوية لجسمها، والتي لا تتحسن بالاسترخاء، أو إذا شعرت بانخفاض واضح في حركات الجنين خاصة في الشهور الأخيرة.

13-إذا انتابتها حالات من القيء المستمر.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة