الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 23:02

إكتشاف مسببات التعاسة والاكتئاب في الدماغ

كل العرب
نُشر: 27/07/13 16:12,  حُتلن: 08:44

الغدة تتحكم بالتوتر والإكتئاب والقلق بإطلاق مواد كيميائية معينة

العلماء إكتشفوا بأن رد الفعل يعود إلى بروتين سي ار اف اي الموجود في الغشاء الخارجي للغدة النخامية

القلق والغضب و"الزعل والنكد" وما إلى ذلك من مرادفات في المعاني تسبب العديد من الأمراض والعلل. أحدث الاكتشافات العلمية التي لها علاقة بما سبق هو أن العلماء إكتشفوا الجزيء المسؤول عن البؤس والتعاسة والشقاء وهو ما يسبب القلق والتوتر والكآبة والاكتئاب.

ووجد الباحثون الروتين الذي يدعى "سي آر اف آي" في الغدة النخامية، وهو يدفع الخلايا إلى إطلاق الهورمونات التي لها صلة بالقلق والتوتر ويؤمل هؤلاء العلماء والباحثون ان يطوروا الدواء المناسب الذي يمكنه استهداف البروتين المذكور ومحاصرته وإحتجازه وسد الطريق عليه وتعطيل أدائه وفعاليته. ويعتقد العلماء بأن جزيء التعاسة والبؤس الذي اكتشفوه هو المسؤول عن كل شعورنا وإحساسنا بالتوتر والقلق. ويعتقد الباحثون أيضاً ان بروتين سي آر اف اي له صلة بالاكتئاب.

الغدة النخامية في الدماغ
وقد استخدم فريق من شركة هيبتاريس ثيرابيوتيكس التي يوجد مقرها في هيرتفوردشاير واحدا من أقوى أجهزة أشعة اكس من أجل دراسة الغدة النخامية في الدماغ. ومن المعروف أن الغدة تتحكم بالتوتر والاكتئاب والقلق باطلاق مواد كيميائية معينة واليوم، فإن العلماء اكتشفوا بأن رد الفعل يعود إلى بروتين سي ار اف اي الموجود في الغشاء الخارجي للغدة النخامية.
وقالت فيونامارشال من مؤسسة هيبتاريس أن الأمراض التي لها علاقة بالتوتر مثل الاكتئاب والقلق تؤثر على ربع المراهقين كل عام لكن ما لا يدركه الكثير من الناس هو أن هذه الأشياء تتحكم بها وتسيطر عليها بروتينات في الدماغ بينها سي آر اف. وأوضحت أنهم توصلوا الآن الى بنيته الهيكلية وطريقة عمله وهو ما يفتح الطريق أمام إمكانية تطوير أدوية مناسبة لمواجهته.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة