أخبارNews & Politics

النائب غطاس:لا لإغلاق بث القناة الثانية والعاشرة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

غطاس يطالب وزير الاتصالات بالعدول عن قرار إغلاق بث القناة الثانية والعاشرة

د. غطاس:
على الرغم من المضامين الاقصائية في برامج القنوات العبرية التابعة لسلطة البث إضافة للإستثناء الممنهج للعرب في هذه القنوات إلا انه من المهم لجم هذه الخطوة التي ستمنع فعليا غالبية المشاهدين العرب من حقهم كمستهلكين متابعة القنوات العبرية الرئيسية


وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن المكتب البرلماني للنائب د. باسل غطاس، جاء فيه: "توجه النائب د. باسل غطاس (حزب التجمع الوطني الديمقراطي) برسالة لوزير الإتصالات جلعاد اردان، مطالبا إياه بتأجيل تنفيذ القرار الحكومي بصدد إغلاق بث القنوات الثانية والعاشرة عبر الاقمار الصناعية الخاصة، المزمع تنفيذه ابتداء من السنة القادمة، وجاء في الرساله انه وفقا للبيان الصادر عن سلطة البث الثانية سيتسنى للمواطنين إستقبال البث التلفزيوني للقنوات أعلاه عبر جهاز الاستقبال "عيدان بلوس" فقط، مما يحتم شراء جهاز إستقبال جديد لمن لا يمتلك باقة الخدمات التلفزيونية لشركة "هوط" او "yes".

 
د. باسل غطاس

وتابع البيان: "وأوضح النائب د. غطاس في رسالته أن المشاهد العربي سيكون المتضرر الرئيسي من هذا القرار وذلك بسبب إعتماد البيوت العربية على إستعمال الاقمار الصناعية الخاصة بالاضافة الى قلة إشتراك البيوت العربية في الخدمات التلفزيونية لشركة "هوط" و "yes" لإرتفاع رسوم الاشتراك الشهرية فيها".

بحث بدائل
وأضاف البيان: "كما وشدد النائب د. غطاس بالقول انه على الرغم من المضامين الاقصائية في برامج القنوات العبرية التابعة لسلطة البث، إضافة للاستثناء الممنهج للعرب في هذه القنوات، إلا انه من المهم لجم هذه الخطوة التي تمنع بشكل فعلي الغالبية العظمى من المشاهدين العرب من حقهم كمستهلكين متابعة القنوات العبرية الرئيسية، واختتم النائب د. غطاس رسالته بمطالبة الوزير اردان بوقف تنفيذ القرار الحكومي لمدة سنة، لتتسنى مناقشة الموضوع بشكل موسع بغرض بحث البدائل التي من خلالها من الممكن التقليل من الاضرار المعنوية أو المالية الناجمة عن تنفيذ القرار الحكومي بشكل فوري".

جلسة خاصة
وجاء في البيان: "وفي ذات السياق، كان النائب د. غطاس قد توجه الى رئيس الكنيست يولي اديلشتين مطالبا إياه بعقد جلسة خاصة لبحث بث قناة 99 (قناة الكنيست) عبر الاقمار الصناعية العادية الخاصة وذلك بعد ما تبين أن قناة الكنيست تبث فقط عبر جهاز الاستقبال "عيدان بلوس" أو عبر باقات بث الشركات التلفزيونية التجارية، مما يقصي معظم المشاهدين العرب من متابعة الاحداث البرلمانية بشكل عام ومن متابعة ممثليهم في الكنيست بشكل خاص، كما وإنتقد النائب د. غطاس عدم تنفيذ تعليمات قانون سلطة البث الثانية التي تنص على إحتواء مضامين باللغة العربية في برامج قناة الكنيست، وطالب رئاسة الكنيست بإجبار القناة بتخصيص مدة بث باللغة العربية وفقا لما ينص عليه قانون سلطة البث" إلى هنا نص البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق: