الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 19:02

كلية الهندسيين سخنين تحصل على المصادقة لإفتتاح فرع اختصاص مياه

كل العرب
نُشر: 10/07/13 15:00,  حُتلن: 15:16

قامت الكلية بإعداد كادر مؤهل من المعلمين وبناء المختبرات العصرية والتزود باحدث الاجهزة وابتكار أساليب تدريس حديثة لاعداد خريجين على مستوى عال من المعرفة والعلم يلائم متطلبات الوزارات المختصة في مجال المياه


الثورة في مجال المياه والبيئة تتطلب جهدا كبيرا من معاهد التعليم من هنا كانت مبادرة كلية سخنين للهندسيين وعلى رأسها مدير كلية الهندسيين والمشرف على برامجها 

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن بلال شلاعطة ، الناطق بلسان كلية سخنين، جاء فيه :"بسبب النقص الحاد في القوى العاملة في مجال المياه تم المصادقة على طلب كلية الهندسيين سخنين لفتح فرع اختصاص (مياه) من قبل ( מה"ט)".



وتابع البيان : "لقد قامت سلطة المياه باقرار ميزانية بمبلغ 200 مليارد شيكل لمدة اربعة عقود وحتى سنة 2050 . بموجب هذا القرار الذي اتخذ ب 2012/7 سيتم صرف 5 مليارد شيكل سنويا لمشاريع المياه والصرف الصحي. اقرار هذه الميزانية سيتطلب اعداد هائلة من القوى العاملة المتعلمة والمختصة بهذه المجالات بموجب الاحصائيات هناك تخوف من حدوث نقص شديد في القوى العاملة المتخصصة – نقص حوالي 1500 مهندس و 600 هندسي، والحاجة الى حوالي 600 متخصص في موضوع الكيمياء والميكروبيولوجيا . فهناك حاجة لتأهيل حوالي 200 متخصص سنويا ما بين مهندس وهندسي في مجال المياه في حين لم يصل عدد الخريجين اليوم الى النصف، بهدف معالجة هذا النقص هناك توجه شديد من قبل المؤسسات التعليمية خاصة التكنولوجية للاهتمام بموضوع المياه واعداد اكبر عدد ممكن من الخريجين بأقصى سرعة ممكنة لسد هذا النقص بالأيدي العاملة في جميع الاختصاصات مثل ادارة وتخطيط ومراقبة مشاريع المياه واجراء ابحاث واقامة مختبرات واعداد مخططين ومراقبين في مجال المياه".

كفاءات عالية
وأضاف البيان: "كلية الهندسيين سخنين كانت الرائدة في الوسط العربي في تبني هذه الفكرة ، فبعد موافقة (מה"ט) على فتح اختصاص تكنولوجيا مياه في كلية سخنين ،قامت الكلية بإعداد كادر مؤهل من المعلمين وبناء المختبرات العصرية والتزود باحدث الاجهزة ،وابتكار أساليب تدريس حديثة لاعداد خريجين على مستوى عال من المعرفة والعلم يلائم متطلبات الوزارات المختصة في مجال المياه.
في هذا السياق تحدث عبد بدارنه مدير كلية الهندسيين في سخنين وأشار إلى ان الخريجين في كلية سخنين يتمتعون بكفاءة عالية وقدرة على المنافسة للالتحاق بسوق العمل في مجال المياه على جميع فروعه، مثل:
1-ملء الفراغ في المناصب الادارية والخدماتية ، خاصة وقد تم انشاء حوالي 60 تنظيم مياه وصرف صحي. هذه الجمعيات بحاجة الى عشرات القوى العاملة والمتخصصة في مجال المياه.
2-تطوير وتخطيط مشاريع بهدف زيادة نجاعة ونظافة المياه المعدة للاستعمالات المختلفة والبحث عن مصادر مياه بديلة مثل تحلية مياه البحر وتكرير مياه الصرف الصحي وبناء برامج توفير في استخدام المياه وتطوير طرق استعمالها لمصلحة الفرد والمجتمع.
3-اعداد طواقم مؤهلة ومختصة لضبط استعمال المياه والحفاظ على جودة البيئة ومنع تلويث مصادر المياه وفرض رقابة شديدة على نقاء المياه والبيئة وعدم تلويثها".

خطة عمل
وإختتم البيان :"هذه الثورة في مجال المياه والبيئة تتطلب جهدا كبيرا من معاهد التعليم، من هنا كانت مبادرة كلية سخنين للهندسيين وعلى رأسها مدير كلية الهندسيين والمشرف على برامجها السيد عبد بدارنة الذي قام باعطاء التوجيهات لمدير الكلية المهني وطاقم الادارة والمعلمين والعاملين والموظفين ببذل أقصى الجهود لبناء خطة عمل متكاملة تعتمد على تجهيز المبنى بأحدث التكنولوجيا والمختبرات وغرف التدريس وخلق جو مريح للتعليم وبناء برنامج تعليم شامل وغني بالمعلومات وتحسين الخدمات التي تعطى للطلاب بهدف اعداد طواقم من الخريجين المتفوقين واستيعابهم في سوق العمل الذي يحظى بمنافسة شديدة يفوز فيها الافضل والمتميز" إلى هن نص البيان.

مقالات متعلقة