رأي حرOpinions

رقصة باليه وقضية رأي عام/ المحامية ريم شداد قبطي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

رقصة باليه وقضية رأي عام/ بقلم: المحامية ريم شداد قبطي

المحامية ريم شداد قبطي في مقالها:

معارضو رقص الباليه وصفوا راقصات باليه في عمر الورد باحتراف الرقص الخليع كما ورد في الاعلام

فن رقص الباليه هو فن احترافي له مدارس ومعاهد خاصة وتاريخ فن رقص الباليه مرتبط بظهور المسرح

من لا يعجبه عليه ببساطه الا يشاهده والا يتواجد في مكان يجمع راقصي وراقصات باليه يقدمون عروضا جميلة ويعمقون من هذا الفن الراقي

شعور الانسان بالسعادة دفعه الى الرقص فالإنسان رقص لنزول المطر وجني الثمر احتفالاً بالخصوبة والعطاء ونحن نرقص ايضاً في مناسباتنا السعيدة

إذا كان الرقص عامهً ورقصة الباليه خاصة هي خطيئة فالخطيئة الاعظم منها وصف فراشات بعمر الورد ترقص وتعلو في سماء المسرح لإسعاد الحضور بالخليعات



سمعت قبل أيام عدة، في وسائل الإعلام عن رقصة باليه تثير جدلاً بين مؤيدي رقص الباليه وبين معارضيه من جهات معينة، حيث أن معارضي رقص الباليه وصفوا راقصات باليه في عمر الورد باحتراف الرقص الخليع كما ورد في الاعلام. استفزني الموضوع كثيراً خاصة وأنني كنت قد احترفت رقص الباليه منذ نعومه اظفاري واهتممت في دراسة الرقص تاريخياً ايضاً.

حقوق الحريات
مؤيدو رقص الباليه استنكروا منع رقص الباليه وأي رقص كان، فوصف الراقصات الاميرات الصغار بالخلاعة هو وصف منافٍ للأخلاق وتعد على حقوق الحريات. سأبدأ مقالي باقتباس احدى جمل الشاعر الكبير استيفان مالارميه والذي كتب "كما أن الشعر هو مسألة لغة فإن الرقص كتابة جسدية يجب علينا أن نعرفها بواسطة المام الشعور وحدس الذكاء وأن نقرأ معناها".

رقص حرام!
من الواضح أن معارضي هذا الفن الراقي يفتقرون الى الثقافة والأفق الواسع. قد تكون اثارة الموضوع قد نتجت بدافع التمثل بموقف طرحته وسائل اعلام مختلفة على لسان نائب سلفي في مجلس الشورى المصري والذي طالب بإلغاء رقص البالية باعتباره " رقص حرام " وفن عراه " ينشر الرذيلة والفحشاء بين الناس.

قمع حرية التعبير
إن هذا التطرف الفكري اتجاه فن، أو الموقف المتطرف برأي من فن الباليه يعتبر مدخلاً لقمع حرية التعبير وباباً لمنع أي نشاط ترفيهي وثقافي في مجتمعنا العربي الآخذ في التطور والتوجه نحو الافضل والاسمى. لا أظن يا من نعتم رقص الباليه الراقي لعدم ثقافتكم أن رقصا كهذا خارج عن ضوابط تحترم أو تخدش الحياء. فمن لا يعجبه عليه ببساطه الا يشاهده والا يتواجد في مكان يجمع راقصي وراقصات باليه يقدمون عروضا جميلة ويعمقون من هذا الفن الراقي.
لا بد لي أن اقف هنا وألا اخوض اكثر في موضوع المساس بالحريات لان رأيي قد وضح لكم في هذا الخصوص واسمحوا لي أن ادلي ببعض المعلومات عن رقص الباليه في محاولة لتوسيع ثقافتكم. الرقص عامة في اساسه خفق جسدي لما تشعر به الروح فكم بالحري عندما نتحدث عن رقص الباليه وهو ثقافة جسد او قصيدة ينشدها الجسد كما وصفه احدى الشعراء المحليين.

لغة الجسد
فن الباليه كأي فن آخر كالنحت، الموسيقى ، الشعر ، الغناء والتمثيل . منذ القدم مارس الانسان فن الرقص ففي القدم رقص الانسان ومارس حركات راقصة بجسده للإيقاع بفريسته .. كما أن شعور الانسان بالسعادة دفعه الى الرقص. فالإنسان رقص لنزول المطر وجني الثمر احتفالاً بالخصوبة والعطاء ونحن نرقص ايضاً في مناسباتنا السعيدة.
إن فن رقص الباليه هو فن احترافي له مدارس ومعاهد خاصة وتاريخ فن رقص الباليه مرتبط بظهور المسرح. وأول عرض مسرحي للباليه كان سنه 1581. في القرن الثامن عشر والتاسع عشر بدأت السمفونيات الراقصة والأساطير والقصص التي حظيت بتصميم منضبط للحبكات الدرامية والتي عبر عنها رقص الباليه بحركات الجسد. ومن هنا اعتبر فن رقص الباليه ايضاً كعمل مسرحي لا يختلف عن الاوبرا الا بالنطق والتعبير الشفهي. فراقص أو راقصة الباليه يعبرون عن حوارهما بلغة جسدهما الاشارات وتعابير وجههما.

قراءة الجسد
إن قراءة الجسد مطلوبة لمعرفة القصة من خلال المشاهد والحركات الايمائية الراقصة المبنية على ادوار لكل ممثل راقص. فكم منا قرأ قصة بحيرة البجع او جيزيل او كسارة البندق او دونكيشوت وهي من اروع الروايات الادبية والتي كتبت على يد ابهر الادباء العالميين وقد زاد تمثيل هذه الروايات عن طريق رقص البالية جمالا ورقياً.

دفع الاقتصاد والعلوم والثقافة
في عصر النهضة الثقافية في اوروبا ايضاً بدأ الناس يهتمون بقيمة جسم الانسان ودوره، الأمر الذي ادى الى دفع الاقتصاد والعلوم والثقافة الى الامام فاستخدمت الفنون كوسيلة للتباهي عند الامراء والارستقراطيين بقوتهم اقتصادياً وزيادة نفوذهم السياسي بحيث استثمروا اموالاً ضخمه في الفنون والثقافة وتنافسوا فيما بينهم. رقص الباليه استخدم ايضاً في زفاف الامراء في فرنسا في القرن السابع عشر لان الامراء انبهروا بهذا الفن الراقي.

خطيئة عظيمة
فإذا كان الرقص عامهً ورقصة الباليه خاصة هي خطيئة فالخطيئة الاعظم منها وصف فراشات بعمر الورد ترقص وتعلو في سماء المسرح لإسعاد الحضور بالخليعات !!!!


  موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com

إقرا ايضا في هذا السياق: