الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 19:02

نتنياهو: هنالك أهمية لدمج العرب في المساواة بتحمل الأعباء - بركة:اعيدوا حقوقنا

كل العرب
نُشر: 07/07/13 12:31,  حُتلن: 16:06

نتنياهو: 
هدفنا دمج الشبان المتدينين (الحاريديم) في صفوف جيش الدفاع والخدمة المدنية وليس أقل أهمية من ذلك – دمجهم في سوق العمل

إنني أعلق أهمية كبيرة على دمج المواطنين العرب في المساواة بتحمل الأعباء وفي الخطة الذي يتم طرحها تم التطرق إلى هذا ولكن برأيي هذه الصيغة ليست مكتملة بعد ويجب مواصلة العمل عليها واستكمالها

بركة:
نتنياهو يريد دمج العرب في قانون التجنيد العسكري

يخطئ نتنياهو الظن، إذ اعتقد أن الظروف الاقليمية والعالمية تسمح له بالاستفراد بنا

ليس في نيتنا أن نكون أقل مما حققناه تاريخيا في وطننا

وصل الى موقع العرب بيان من أوفير جندلمان المتحدث بإسم رئيس الوزراء نتنياهو للاعلام العربي، جاء في البيان: "فيما يلي نص التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مستهل جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت صباح اليوم في القدس: "بعد 65 عاما نطرح اليوم على الحكومة الخطة لزيادة المساواة بتحمل الأعباء للمصادقة عليها. سنقوم بهذا التغيير بشكل تدريجي ونحن نأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الخاصة بجمهور المتدينين المتشددين. إن هدفنا هو دفع غايتين: دمج الشبان المتدينين (الحاريديم) في صفوف جيش الدفاع والخدمة المدنية وليس أقل أهمية من ذلك – دمجهم في سوق العمل. أود أن أشكر أعضاء اللجنة الوزارية التي كلفت بدرس السبل لزيادة المساواة بتحمل الأعباء برئاسة الوزير بيري – لقد قمتم بعمل رائع وتستحقون كل مدح".


نتنياهو

وأضاف البيان: "إنني أعلق أهمية كبيرة على دمج المواطنين العرب في المساواة بتحمل الأعباء وفي الخطة الذي يتم طرحها تم التطرق إلى هذا ولكن برأيي هذه الصيغة ليست مكتملة بعد ويجب مواصلة العمل عليها واستكمالها.  أما إيقاف المتسللين فخلال النصف الأول من هذا العام – وفقا للمعطيات التي تلقيناها منذ جلسة الحكومة الأخيرة – اجتاز الحدود المصرية 34 متسللا فقط مقابل 9570 متسلل في نفس الفترة من العام الماضي. وهذا يعد انخفاضا بقدر أكثر من %99".

إيقاف التسلل
وجاء في البيان: "إن الجدار الذي أقمناه يلعب دورا ملموسا بإيقاف التسلل إلى اسرائيل وفعليا لم يدخل أحد وحتى القلائل الذين دخلوا لم يصلوا إلى مدننا. أوقف الجدار التسلل إلى اسرائيل بشكل كامل ولكن له دور إضافي وهو صد الإرهاب والعمل ضده. إن هذا الجدار مجهز بوسائل متطورة جدا ويتم العمل على بلورة إجراءات تخص الدفاع عن اسرائيل من التهديد المزدوج المتمثل بالمتسللين وبالإرهاب الذي يأتي من جهة سيناء. أعتقد أن على مر الأيام تتضح أهمية وصحة القرار الذي اتخذناه حول إقامة الجدار في الجنوب.
أخيرا، أود أن أشكر سفيرنا في واشنطن, مايكل أورن, بمناسبة إنهاء ولايته التي استغرقت أربع سنوات وأستطيع أن أقول عنها ببساطة إنها كانت ممتازة. كان مايكل سفيرا مثاليا وقام بعمل مهم جدا وإنني متأكد أن السفير القادم الذي سأعيّنه خلال الأيام المقبلة سيستمر بذلك". 

بركة يرد على نتنياهو: "تقاسم العبء" يعني اعادة كل ما سلب منا من أرض وحقوق
من جهته حذر النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، اليوم الأحد، من تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي قال في جلسة حكومته الاسبوعية اليوم، إنه يريد رؤية العرب "يندرجون في اطار تقاسم العبء"، بقصد قانون التجند في جيش الاحتلال، وقال بركة، إن نتنياهو يعيد هذه القضية الى جدول الأعمال تمهيدا لمؤامرة سلطوية جديدة ضدنا كعرب في وطننا، ونؤكد له، إن العبء الذي تحملنا على مدى 65 عاما لا نظير له في العالم، ومن ناحيتنا فإن تقاسم العبء يعني "استعادة كل ما سلب منا من أرض وحقوق".
وقال بركة، إن نتنياهو وسدة الحكم من حوله، وعلى مدار عقود، يعرفون تماما ما هو موقفنا المبدئي والوطني من الخدمة في جيش الاحتلال، وكل خدمة بديلة لها، بتسميات تورية، مثل ما يسمى "خدمة مدنية"، فنحن أبناء الشعب الفلسطيني، لا يمكننا الانخراط في جيش يقتل شعبنا ويهجره، ويحرمه من حقوقه المشروعة.
وتابع بركة قائلا، وفي المقابل، نحن نعرف أيضا ما هو موقف المؤسسة الاسرائيلية وخاصة العسكرية، من منطلقاتها ودوافعها، من مسألة فرض التجنيد العسكري الالزامي علينا كعرب، ولكن هذه المؤسسة لوحت طوال الوقت بالتجنيد، فقط من أجل وضع مبررات لسياسة التمييز العنصري التي تنتهجها على مدى أكثر من ستة عقود، وموقف المؤسسة لا يختلف اطلاقا عن موقف نتنياهو، ولكن كما يبدو فإن نتنياهو يخطط للمزيد من القوانين والسياسات العنصرية ضدنا، ويمهد لهذا، من خلال التلويح مجددا بمسألة التجنيد المرفوض.
وقال بركة، إن بدعة "تقاسم العبء" هي بدعة صهيونية لتبرير النهج العنصري، ولكن إذا كانوا يريدون الحديث عن العبء، فإننا نفتح أمامهم ملف العبء الحقيقي الذي نحمله على كاهلنا منذ ما يقارب سبعة عقود، من تهجير واقتلاع وسلب أراضينا والتضييق على عيشنا، وحرماننا من حقوق اساسية في وطننا لحرماننا من العيش الكريم، هذا هو العبء الذي حملتنا اياه الحركة الصهيونية ومعها كل حكومات اسرائيل، ومن ناحيتنا، فمن هنا نبدأ.
واختتم بركة قائلا، إن هذه الحكومة بكل مركباتها، ومن دون استثناء، افتتحت ولايتها قبل نحو اربعة اشهر بشن حرب واسعة النطاق على وجودنا، وهذا يتمثل اساسا بقانون برافر الاقتلاعي ضد أهلنا في النقب، وتلاه قانون اقصائنا عن العمل السياسي، بذريعة تعديل قانون الانتخابات، الذي يستهدفنا اساسا، والقائمة تطول، ويخطئ نتنياهو الظن، إذ اعتقد ولو لوهلة قصيرة، أن الظروف الاقليمية والعالمية تسمح له بالاستفراد بنا، وعليه أن يعود للتاريخ القريب، ليعرف كيف نجحنا في الصمود في معركة البقاء، في ظروف عالمية قد تكون أسوأ من الحالية، ونحن لسنا في نيتنا أن نكون أقل من ماضينا، لا بل ونسعى الى أكثر.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242013.67
BTC
0.52
CNY