الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 23:02

دراسة:للوقاية من أمراض القلب نَم جيداً في الليل

كل العرب
نُشر: 06/07/13 09:44,  حُتلن: 08:35

النوم سبع ساعات أو أكثر ليلا يعود بالنفع على القلب لدى مَن يتبعون نمطا صحيا للحياة

النصائح المتعلقة بالحصول على قسط كاف من النوم قد يكون لها تأثيرا كبيرا على الصحة العامة

أظهرت دراسة حديثة أن النوم بشكل كاف يساعد على الوقاية من الموت بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية، كما وأن النوم سبع ساعات أو أكثر ليلا يعود بالنفع على القلب لدى مَن يتبعون نمطا صحيا للحياة. ووفقا لدراسة نشرتها المجلة الأوروبية للوقاية من أمراض القلب وأوردها موقع هيئة الاذاعة البريطانية فإن إتباع النصائح التقليدية فيما يتعلق بممارسة الرياضة والنظام الغذائي وتناول الكحوليات والتدخين يقلل من الموت الناجم عن أمراض القلب أو السكتة الدماغية.

لكن الدراسة وجدت أيضا أن الحفاظ على الحياة بشكل أكبر كان ممكنا من خلال النوم بشكل كاف. وقال باحثون أوروبيون إن النصائح المتعلقة بالحصول على قسط كاف من النوم قد يكون لها تأثير كبير على الصحة العامة. ومن الناحية النظرية أيضا، يساعد النوم بشكل كاف على الوقاية من الموت الناجم عن أمراض القلب والسكتة الدماغية. وقد تابع فريق بحثي في هولندا أمراض القلب والسكتات الدماغية لدى أكثر من 14 ألف من الرجال والنساء على مدار أكثر من عشرة أعوام.

نمط العيش الإيجابي
وبنهاية الدراسة، أصيب نحو 600 شخص بمرض القلب أو السكتة الدماغية، وتوفي 129 شخصا. ووجدت الدراسة أن الوفيات كانت أقل إحتمالا لدى الأشخاص الذين اتبعوا التوصيات الأربع الخاصة بنمط العيش الإيجابي وهي ممارسة التمارين الرياضية وإتباع نظام غذائي صحي والإعتدال في شرب الكحول والإقلاع عن التدخين.

الإصابة بأمراض القلب
وكان الحفاظ على هذه السلوكيات الأربعة مرتبطًا بإنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 57 في المئة، وانخفاض خطر الوفاة من السكتة الدماغية وأمراض القلب بنسبة 67 في المئة. ولكن إذا أضيف إلى هذه السلوكيات النوم بشكل كاف - لسبع ساعات أو أكثر ليلا- فإن الفوائد تتضاعف وتؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 65 في المئة، وتقليل خطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية نسبة 83 في المئة. ويقول الباحثون إن دراسات أخرى أظهرت وجود صلة بين قلة النوم ومرض القلب والأوعية الدموية. لكن هذه هي الدراسة الأولى التي تنظر فيما إذا كان النوم بشكل كاف مضافًا إلى اتباع التوصيات الأربع المتعلقة بنمط الحياة الصحي يمكن أن يساهم بشكل أكبر في تقليل مثل هذه المخاطر.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة