الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 17:02

اختتام فعاليات مرصد مدرسة الزيتون الفلكي في كفرمندا

أمين بشير -
نُشر: 02/07/13 14:59,  حُتلن: 17:07

على الصعيد المدرسي الداخلي يقوم المرصد بتفعيل حصة "علم الفلك" الأسبوعية لطبقة الأوائل وتفعيل مجموعات من الطلاب الموهوبين والمتميزين على مدار السنة

اختتمت فعاليات مرصد مدرسة الزيتون الفلكي بفعالية ليلية وذلك يوم السبت 22.06.2013 جمعت بين طلاب بستان الرازي  برفقة مربيتهم عناية منصور وطبقة الأوائل في المدرسة برفقة مربيتيهم آمال ضراغمة وإلهام الشيخ حسين، حيث وفد الطلاب إلى المدرسة برفقة ذويهم، إضافة إلى نخبة من الهيئة التدريسية في مدرسة الزيتون. افتتحت الفعالية بكلمة ترحيبية من مديرة المدرسة المربية ختام شناوي، التي أكدت على "أهمية المعبر الآمن للطلاب من البستان الى صف الأول، ودور المدرسة في توفير بيئة تربوية تعليمية محفزة للطلاب"، تلتها محاضرة غنية ومثرية من قبل المعلمة ريم شناوي عن "تكوّن المجموعة الشمسية وحقائق علمية عن القمر، سبب سطوعه بالنور ليلا، الحفر على سطحه وتسميتها، وما هو اللون الداكن الذي نراه عليه؟ بالإضافة لحقائق حول تكون الشهر الهجري ومراقبه هلال شهر رمضان وتحديد بدايته علميا ودينيا".

اختتمت الأمسية بفعالية إطلاق صاروخ خاصة للطلاب، وبرصد مشترك للأهالي والطلاب للقمر عبر تلسكوب مرصد مدرسة الزيتون الفلكي، على يد المعلمين أحمد مندلاوي والمعلمة مها عثمان. وتأتي هذه الفعالية اختتاما للفعاليات السنوية للمرصد على مدار السنة، التي تم التخطيط لها بالتعاون مع الدكتور هاني كريدين (المفتش العام للقرية)، الذي رافق المرصد بدعم شامل منذ أن كان فكرة الى أن أصبح صرحا ثقافيا على مستوى القرية والمناطق المجاورة. وقد أخذت الفعاليات طابعا جديدا خلال السنة الماضية وتمحورت بأربعة لقاءات (لكل مجموعة)، أحدهم ليلي تم من خلاله رصد القمر بالتلسكوب وتمييز الحفر على سطحه، بعد أن تم تحضير الطلاب وتزويدهم بالمعلومات اللازمة خلال اللقاءات السابقة. اشترك في هذه الفعاليات على مدار السنة عدد مختار من رياض الأطفال والبساتين في القرية، بالإضافة الى مجموعات طلابية تحوي على 20 طالبا من كل مدرسة، إبتداء من المرحلة الإبتدائية حتى الثانوية، بالإضافة لطلاب مدرسة الأخوة.

حصة "علم الفلك"
ويقوم المرصد على الصعيد المدرسي الداخلي بتفعيل حصة "علم الفلك" الأسبوعية لطبقة الأوائل وتفعيل مجموعات من الطلاب الموهوبين والمتميزين على مدار السنة. وسوف تكون المشاريع للسنة القادمة:
1- تفعيل طبقتي الأوائل والثواني بحصة "علم الفلك" الأسبوعية على صعيد المدرسة.
2- تطوير المرصد بتليسكوب أكثر تطورا وربطه بمختبر حاسوب خاص للأبحاث.
3- الإرتقاء بالمرصد من مراحل الإثراء المعلوماتي، الرصد، إكساب المهارات والتجربة الى مراحل البحث العلمي في مجال الفلك، مدارات الكواكب، النجوم والكويكبات، مما يمكن الطلاب الباحثين في هذا المجال من متابعة وبحث الظواهر الفلكية السنوية بشكل أوسع مما هو عليه اليوم.

برامج مثرية
إدارة مدرسة الزيتون الإبتدائية والطاقم القائم على تفعيل المرصد: المعلمة ريم شناوي، الأستاذ أحمد مندلاوي، والمعلمة مها عثمان، توجهوا بالشكر "لكل المجموعات التي زارت المرصد الفلكي، آملين أن نكون قد قدمنا برنامجا مثريا للطلاب، كما ونخص بالشكر جميع المعلمين المرافقين للمجموعات الطلابية والأهالي الكرام اللذين رافقوا أبناءهم داعمين ومؤمنين بتميزهم وقدراتهم. ولا ننسى كل من ساهم في إنجاح فعاليات المرصد وخاصة الليلية، من عاملي ومعلمي مدرسة الزيتون، الذين كرسوا من وقتهم الخاص ساعات للتواجد بالمدرسة خلال الفعاليات الليلية على مدار أسبوعين".

مقالات متعلقة