الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

إحذري: أخطار صحية تهدد طفلك في فصل الصيف

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 26/06/13 13:13,  حُتلن: 13:22

يجب على كل أم أن تتذكر أن حرارة الصيف تساعد على انتشار الأمراض بين الأطفال نتيجة لعدة عوامل منها سرعة تكاثر البكتيريا وسائر الميكروبات المسببة للأمراض

الصيف فرصة ذهبية لتستمتع العائلة بالاجازة معا بعيدا عن ضغوط العمل والأعباء اليومية، لكن هذه الاجازة قد تتحول إلى كارثة ، إذا لم تحرص الأم على حماية صغارها من الأضرار التي قد يسببها الصيف لصحتهم. يجب على كل أم أن تتذكر أن حرارة الصيف تساعد على انتشار الأمراض بين الأطفال نتيجة لعدة عوامل منها سرعة تكاثر البكتيريا وسائر الميكروبات المسببة للأمراض، كما يكثر الذباب وهو أهم ناقل للميكروبات إلى المأكولات والأطفال. وتساعد كثرة العرق على التهاب الجلد ويقل إفراز الخمائر الهاضمة للأغذية في الأمعاء. وتتخمر المأكولات والمشروبات سريعا وتتعفن في جو الصيف.


تصوير: thinkstockphotos


وللعناية بصحة أطفالك والحفاظ على سلامتهم، إليك هذه التحذيرات عن أهم الأمراض الصيفية.
1- النزلات المعوية
يرتفع معدل تكاثر الجراثيم وبالتالي تلوث الأطعمة صيفا. لذلك يجب الانتباه إلى تنظيف الخضار والفاكهة جيدا لكونها سبباً أساسياً في التسمم الغذائي. فهي تتعرض في هذا الفصل لمعدل اكبر من الغبار والملوثات وزيادة نشاط الحشرات. ونظراً للنشاطات التي يقوم بها طفلك صيفا فيرغب في تناول الطعام خارج المنزل، لذا يجدر اختيار المطاعم بعناية. وللتنبيه، فإن كثيرا من حالات التسمم وما يرافقها من التهابات معوية والتقيؤ والغثيان وغيرها من أعراض تنتج من البوظة والحلويات والمأكولات المباعة بالشارع.
ولا جدال في ان الإسهال الصيفي هو اشد الأمراض خطورة لمن هم دون العام الأول من العمر. والعلاج اللازم للنزلات المعوية الحادة هو سرعة الذهاب إلى الطبيب، فتأخر العلاج قد يعرض حياة الطفل للخطر.
مضاعفاتها
من أبرز مضاعفات النزلات المعوية:
- الجفاف: نتيجة لفقد سوائل الجسم بشكل كبير مع الإسهال والقيء المتكرر وفقدان الوزن أيضا. وهنا تصبح العين غائرة واللسان جافا ويفقد الجلد نضرته وحيويته.
- الصدمة: يؤدي فقد سوائل جسم الطفل إلى نقص كمية الدم في الدورة الدموية، وبالتالي حدوث الصدمة. كما قد تسبب سموم بعض البكتيريا المسببة للنزلة المعوية في حدوث الصدمة، ومن مظاهر حدوثها سرعة وضعف النبض وانخفاض الضغط وبرودة الأطراف.
- الفشل الكلوي الحاد: الجفاف وانخفاض الدورة الدموية قد يؤدي إلى فشل كلوي حاد عند الطفل.
- التشنجات: عادة ما ترجع لارتفاع درجة الحرارة الشديد أو بسبب السموم التي تفرزها البكتيريا الخطرة المسببة للنزلة المعوية مثل الشيجيللا أو السالمونيللا. وقد تنتج من انخفاض الصوديوم والكالسيوم في الدم.
- النزف الدموي: يحدث النزف لأسباب عديدة منها الجفاف وهبوط الدورة الدموية والتسمم وانخفاض فيتامين ك في الدم وهو عامل مهم لحدوث التجلط.
- استمرار الإسهال: عادة ما يستمر الإسهال في النزلات المعوية ما بين 3 إلى10أيام، لكن قد يطول نتيجة لاستمرار وجود العدوى المسببة له مثل الاميبيا والغارديا أو حدوث حساسية في الأمعاء للسكريات أو الألبان بعد النزلة المعوية وهو مؤقت ويستمر لمدة 1-2 أسبوع.
2- الجفاف
الجفاف هو انخفاض نسبة ماء الجسم الطبيعي بشكل كبير. وينتج هذا إما من عدم تناول السوائل بصورة كافية أو من خروجها من الجسم بصورة كبيرة خلال القيء والإسهال أو الحروق.
ومن المعروف بأن حوالي 85% من جسم الإنسان يحتوي على الماء، لذلك يتأثر وزن الجسم كثيرا عند فقدان السوائل. فقد يفقد الجسم من1% إلى 10% أو أكثر من وزنه خلال ساعات من الإصابة بالإسهال. وتعتمد أعراض الجفاف على حسب نسبة الفقد.
أعراضه:
- تأثر مرونة الجلد بصورة بسيطة.
- زيادة مرات التنفس.
- الشعور بالعطش.
- ضغط الدم لا يزال طبيعيا.
- الشعور بالاضطراب وزيادة البكاء.
- زيادة ضربات القلب.
- نقصان مرونة الجلد بصورة واضحة.
- زيادة مرات التنفس.
- البكاء والخمول بشكل غير معتاد.
- الشعور بالعطش.
- زيادة ضربات القلب.
- انخفاض ضغط الدم.
- نقصان مرونة الجلد.
- زيادة عمق وعدد مرات التنفس.
- خمول وإرهاق شديد وقد يحدث إغماء كاملا.
- زرقة وبروده في الأطراف.
- زيادة ضربات القلب وتصبح خفيفة.
- انخفاض ضغط الدم بصورة حادة
3- اعتني بحمامات السباحة البلاستيكية
اعلمي ان المياه الراكدة تمثل بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم المسببة للالتهابات، خصوصا لمجرى البول، لذلك يجب تغيير مياه برك المياه البلاستيكية التي تنفخ وتملأ بالماء يوميا، وتنظيفها بالماء والصابون قبل كل استعمال، لمنع الميكروبات والغبار والناموس من تلويث جدار البلاستيك ومياه السباحة.
ويجب التيقظ طوال الوقت لاحتمال الغرق، فلا يجب ترك الطفل من دون مراقبة تامة مهما كان عمره ولو للحظة، حتى لو كان يرتدي عوامات الذراعين أو سترة الأمان.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة