الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

دراسة: فيتامين د تتغير مستوياته حسب فصول السنة

كل العرب
نُشر: 25/06/13 19:20,  حُتلن: 08:23

يعتبر فيتامين(د) في البشر فريد من نوعه ولأن الجسم يمكن أن يصنعه (من الكوليسترول) عند التعرض لأشعة كافية من الشمس ومن هنا لقب بـ "فيتامين أشعة الشمس"

أظهرت دراسة جديدة أن مستويات فيتامين د عند الأميركيين تختلف على مدار السنة، وتبلغ ذروتها في شهري آب وأدنى مستوى له في شباط .
وستسهم هذه النتائج إلى فهم دور الفيتامين في الأمراض الموسمية.


صورة توضيحية

فيتامين د، والذي يتم انتاجه عن طريق الجلد عند التعرض لأشعة الشمس، ويساعد العظام على امتصاص الكالسيوم ويمكن أن يحمي ضد هشاشة العظام. ويعتقد أيضا أنه يلعب دورا في الأمراض الموسمية مثل الانفلونزا. ويوجد فيتامين د في الأطعمة مثل صفار البيض والأسماك مثل والسلمون والسردين والحليب والحبوب غالبا ما تكون محصنة مع فيتامين د. لهذه الدراسة، قام الباحثون بقياس مستويات فيتامين د في 3.4 مليون عينة دم تم جمعها أسبوعيا في الولايات المتحدة. وقد عرفت العلاقة بين الفصول ومستويات فيتامين (د) لبعض الوقت، ولكن توفر هذه الدراسة بيانات أكثر دقة عن مستويات فيتامين د في أوقات مختلفة من العام.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة