الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 04:02

9 خطوات للاهتمام بالطفل بعد الولادة مباشرة

أماني حصادية -
نُشر: 25/06/13 13:12,  حُتلن: 13:56

تطرأ على الطفل بعض التغيرات الفيزيولوجية الأساسية للتكيف مع المحيط خارج الرحم حيث يبدأ الجهاز التنفسي بوظيفته بالتبادل الغازي ويبدأ جهاز الهضم بالقيام بوظائف الهضم والإمتصاص

ينبغي المحافظة على نظافة ندبة الصرة وعدم استعمال أية مواد لتغطيتها فهذا يفيد في الوقاية من إصابة الوليد بالإنتان ولا سيما الكزاز الذي غالباً ما يؤدي إلى الوفاة ويجب الانتباه إلى رباط أو ملقط الصرة لأن انفكاكه قد يؤدي إلى نزف صاعق

تخصص هذا المقال بالمراحل التي يمر بها الطفل إبتداء من غرفة الولادة، كما أننا سنشرح الطرق اللازمة لمساعدتك في تفادي جميع المشاكل والأغراض التي قد يتعرض لها طفلك مع توضيح طرق العلاج المناسبة لكل مرض.. عزيزتي الأم.. كوني مطمئنة ولا داعي للقلق بعد الآن.


صورة توضيحية

• انتقال الطفل من الرحم إلى المحيط الخارجي:
تطرأ على الطفل بعض التغيرات الفيزيولوجية الأساسية للتكيف مع المحيط خارج الرحم حيث يبدأ الجهاز التنفسي بوظيفته بالتبادل الغازي ويبدأ جهاز الهضم بالقيام بوظائف الهضم والإمتصاص.. وتحدث تبدلات دورانية مهمة حيث يُحذف الدوران المشيمي ويستعاض عنه بالدوران الرئوي وذلك بإنغلاق الأوعية السرية وإنغلاق القناة الشريانية.. وتتم التغيرات الفيزيولوجية عند الطفل حديث الولادة عادة بشكل يسير ودون إضطرابات ملحوظة، ولكن تكثر مشاهدة المضاعفات في حالات خاصة كالإصابة بالتشوهات الخلقية والخداج ونقص الوزن عند الولادة وفي حالات تعسر الولادة ولا سيما في حال تعرض المولود لأذيات الولادة الفيزيولوجية التي قد تنجم عن تألم الجنين وتعرضه للشدة أثناء الولادة أو إعطاء الأم المخدرات أو المسكنات القوية أو تعرض الوليد لأذيات الولادة الرضية.

• الاهتمام بالطفل بعد الولادة مباشرة

1- قطع الحبل السري والعناية بندبة الصرة.

2- تحري الطرق التنفسية من المفرزات ومساعدة الوليد على تأسيس التنفس الطبيعي.

3- العناية بالعينين.

4- فحص الطفل حديث الولادة.

5- المحافظة على حرارة الجسم الطبيعية.

6- تأسيس الإرضاع الطبيعي.

7- تأسيس العلاقة بين الأم والمولود الجديد.

8- الوقاية من الإنتانات.

9- الوقاية من أية اضطرابات أخرى.

• قطع الحبل السري والعناية بندبة السرة:

- يوضع الطفل المولود بمستوى أخفض قليلا من مستوى وضعية الأم.

- الانتظار حتى تلاحظ توقف نبض أوعية الصرة.

- تمسيد الحبل السري باتجاه الوليد.

- يطبق ملقطان في مكان مناسب من الحبل السري ليتم القطع بين الملقطين.. ويوضع عادة الملقط الأول على مسافة ثلاثة أصابع من جسم الطفل ويوضع الملقط الثاني بعد الأول بمسافة صغيرة.

- استخدام أداة معدنية حادة معقمة لقطع الحبل السري بين الملقطين وفي حال الشك في تعقيم الأداة القاطعة يجب تلهيبها قبل استخدامها لفترة 15 ثانية على الأقل.

- يجب عدت تغطية ندبة الحبل السري بأي غطاء أو مرهم، كما يجب عدم استخدام أية مواد أخرى قد تلجأ إليها الأسرة أو الداية كالبن أو الرماد أو الكحل ويكفي غسلها بالكحول الطبي.

- يجف الحبل السري ويسقط عادة بعد الولادة بأسبوع.

ينبغي المحافظة على نظافة ندبة الصرة وعدم استعمال أية مواد لتغطيتها فهذا يفيد في الوقاية من إصابة الوليد بالإنتان ولا سيما الكزاز الذي غالباً ما يؤدي إلى الوفاة ويجب الانتباه إلى رباط أو ملقط الصرة لأن انفكاكه قد يؤدي إلى نزف صاعق.

• تنظيف أنف وفم الوليد من المفرزات ومساعدته على تأسيس التنفس الطبيعي:

يكون الفم والطرق التنفسية بعد الولادة ممتلئة بالسوائل التي يجب تخليص المولود منها، لذا بعد تخلص المولود مباشرة يجب الإمساك بالطفل وقلبه رأسا على عقب لمدة تتراوح بين 10-15 ثانية حيث تسيل السوائل خارج الطرق التنفسية وتتوسع الرئتان ويبدأ صراخ الطفل الأول أثناء هذه المناورة في أغلب الأحيان.

يوضع المولود بعد ذلك بوضعية الاستلقاء ويتم تجفيف وتنظيف مفرزات الفم باستخدام قطعة من الشاش المعقم ملفوفة على خنصر يد المولود، ثم تستخدم ماصة لشفط المفرزات من فتحتي الأنف ومن الفم.. ويجب أن يتم ذلك بلطف زائد وقاية من عدم إصابة مخاطية الفم والأنف برضوض نتيجة لحركة عنيفة أو مص سلبي قوي.. وللتأكد من عدم السرعة أو البطء في القيام بإجراءات مص المفرزات يجب الانتباه إلى أنه يمكن القيام بتلك الإجراءات خلال فترة 12 ثانية.

إن كثيراً من المواليد الذين لم يباشروا بالصراخ أثناء قلبهم نحو الأسفل يقومون بذلك أثناء مص مفرزات الفم والأنف.. أما في حال تأخر المولود في الصراخ حتى بعد مص مفرزات الفم والأنف فيجب إنعاش المولود واللجوء إلى الاستشارة الاختصاصية بصورة إسعافية.

إن تأسيس التنفس الطبيعي عند الطفل المولود عامل حيوي ومهم في بقائه.. أما في حال عدم بدء التنفس الطبيعي خلال نصف دقيقة بعد الولادة فيجب إنعاش الطفل بصورة إسعافية، ولذا يجب أن تكون قطع الشاش المعقم وماصة المفرزات قريبة في متناول اليد في غرفة الولادة وجاهزة للاستعمال فور تمام ولادة الطفل.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة