الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

دائرة اراضي إسرائيل تعلن عن مزاد تجاري في حي العجمي

كل العرب
نُشر: 23/06/13 20:27,  حُتلن: 21:40

تجاهل وعود خطية لبناء 400 وحدة سكنية للسكان العرب 

70% من العائلات العربية تسكن وفقًا لقانون حماية المؤجر والذي لا يحميهم بالمرة إذ سيضطر معظهم لترك مكان سكناهم قريبا

النائبة حنين زعبي تخصص اقتراحًا طارئا على جدول الأعمال ورسالة عاجلة الى وزير البناء والإسكان واستجواب عادي للوزارة للمطالبة بإلغاء المناقصة والعمل على إصدار مناقصة تلائم إحتياجات السكان وأوضاعهم الإقتصادية

عضو بلدية تل أبيب-يافا سامي أبو شحادة :

ضرب بعرض الحائض لوعودات السكن للسكان العرب

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من مكتب النائبة حنين زعبي وجاء فيه:"تماطل شركة عميدار دومًا في الإعتراف بالمواطن العربي بأن له الحق في المسكن، وفي يافا تجاوز حاجز الإعتراف هذا المئات من السكان، وإعترفت بهم الشركة على أنهم يمتلكون كافة الشروط، وبالتالي لهم الحق بالسكن. ولكن بعد الإعتراف تولد مشكلة من نوع جديد: لا أماكن للسكن. إذا، ما فائدة الحق في الإسكان العام – الذي تتراجع عنه الدولة في الآونة الأخيرة - دون مشاريع إسكان عام، يتساءل المستحقون؟ إنها سياسات دولة، تنفذ عبر أكثر من مسمى، المسمى القومي في غالب الأحيان، ثم المسمى الطبقي، فعندما يتم تطوير مناقصات للأغنياء فقط، تعرف دائرة أراضي إسرائيل أن الذي سيستفيد منها هم السكان اليهود، لأن الدولة أفقرت العرب بمصادرة أملاكهم، كما هجرتهم بالتالي تمتنع ما يسمى بـ"دائرة أراضي إسرائيل" عمدًا بتطوير مشاريع إسكان عامة، لكنها تعلن في نفس الوقت، عن مزادات تجارية في يافا لتبتلعها شركات كبرى ورؤوس أموال يهود وأجانب".

وأضاف البيان:"في أعقاب إرساء المزاد على شركة بناء، أرسلت النائبة حنين زعبي إستجوابًا عاديًا يوم الأحد لوزير الإسكان والبناء للمطالبة بإلغاء المزاد، وخصّصت زعبي إقتراحًا عاجلًا على جدول الأعمال للمطالبة بإلغائه، وإعتبرت أنّ حصر مشكلة السكن في غلاء أسعار الشقق السكنية، كما يرد في الخطاب السياسي والإعلامي وحتى خطاب حركات الإحتجاج الإجتماعي في إسرائيل، هو تعريف مغلوط، إذ أنّ المشكلة لدى العرب هي غياب التخطيط أو حضوره أعوجًا وعنصريًا. كما وأضافت زعبي أنّ 70% من العائلات العربية تسكن وفقًا لقانون حماية المؤجر والذي لا يحميهم بالمرة إذ سيضطر معظهم لترك مكان سكناهم قريبًا. وشدّدت على أنّ هناك ما يقارب المائتي عائلة في إنتظار الحق بالإسكان العام منذ أكثر من عشر سنوات".

خلق الفروق الإجتماعية بين الوسط العربي والوسط اليهودي
وأكمل البيان:"بالإضافة لذلك أرسلت النائبة زعبي رسالة إلى وزير البناء والإسكان عقب إرساء مزادات الإسكان في مدينة يافا بخصوص بناء وحدات سكنية مجاورة لحي العجمي في المدينة، وذكرت في رسالتها: "أنّ وتيرة التفرقة وخلق الفروق الإجتماعية بين الوسط العربي والوسط اليهودي ما زالت في تصاعد مستمّر، فتارةً هي على صعيد المدارس والتعليم الأكاديمي في الجامعات والكليّات، وتارةً أخرى على صعيد الإسكان وتوفّر المساكن للمواطنين العرب".

النضال من اجل حق الأرض والمسكن في يافا
وإختتم البيان:"كما شدّدت زعبي على أن أهالي مدينة يافا العرب، هم جزء لا يتجزأ من المدينة، وهم سكانها الأصليون، وبالتالي لهم حقوق مثل مواطني يافا عامةً، بالحد الأدنى، دون أي تفرقة قوميّة أو طبقية، وطالبت الوزارة بأن تلغي المزاد حالا وتقوم بإيجاد حلول سكنية للسكان العرب. من جهتها، نظمت مجموعة ناشطين في يافا مظاهرة تنديدا بالقرار وصرح إثرها عضو بلدية تل أبيب – يافا سامي أبو شحادة إن هذه المظاهره هي جزء من النضال من اجل حق الأرض والمسكن في يافا، هدفها دفع دائرة الأراضي والمسكن في إسرائيل للتوقف عن بيع أراضي يافا في المزاد العلني وهي مستمرّة إلى أن نصل الى تسوية بالنسبة لحقوق أهل البلد بكل ما يتعلّق بالأرض والمسكن وخلق حلول مرضية لأزمة السكن الخانقة في المدينة. ما يجري في مدينة يافا نتيجة لسياسة دائرة الأراضي هو عملية ترانسفير اقتصادي . في المظاهره تواجد المئات من اهالي يافا وعشرات النشطاء اليهود . يوجد إجماع تام بين جميع االأحزاب والأطر على العمل بشكل وحدوي بقضايا الأرض والمسكن" إلى هنا نصّ البيان . 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258041.48
BTC
0.51
CNY