الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

جولة علمية لطلاب إعدادية ابو سنان في مختبرات د. دبور الجرمقية

أمين بشير -
نُشر: 22/06/13 10:58,  حُتلن: 11:39

الدكتور دبور:

الاعشاب لها اهمية علمية علاجية ووقائية والتي اكتشفها الاباء والأجداد على مر مئات السنين وقاموا بالاستعانة بها لمختلف احتياجاتهم وتحويل بعضها الى ادوية ومستحضرات

الاعشاب من صميم تراثنا العربي المترسخ في هذه البلاد وهناك اهمية للحفاظ عليها والتعامل معها وعدم استبدال هذا الموروث الشعبي العريق بصحن الحمص ولفّة اللبنة نزولاً عند اهواء هذا السائح او ذاك

حلّق على جناح الطائر الميمون، بحثا عن العِلم والمعرفة، مجموعة من طالبات وطلاب طبقة التواسع في مدرسة ابو سنان الاعدادية، على اسم ابو سليم سلمان الشيخ، تقودهم المربية اميرة فرح، ليحطوا رحالهم في رحاب الجرمق بين اجمل بيئة بيتجنية تحتضن مختبرات د.دبور، المستندة الى حديقة تضم اكثر من سبعين نوعًا من النباتات والأعشاب الطبية، المخصصة لإجراء الابحاث والتجارب على استخلاص عصارة الأعشاب والأزهار في تصنيع الكريمات والزيوت العطرية وغيرها من المستحضرات، لعلاج بعض الآفات الخارجية، وللحفاظ على نضارة وسلامة البشرة ـ في مختبر وموقع يضاهي امثاله محليا وعالميا.

المختبر أصبح، ليس فقط كمنتجع سياحي ثقافي يأمه الكبار والصغار. وانما ايضاً كمعهد عِلم يقوم اكثر من 220 تلميذ من مختلف مدارس البلاد بإجراء الابحاث واستخلاص العِبر وتطبيق توجهاتهم وواجباتهم المدرسية من خلاله، مستعينين بمحتوياته وما في جعبة د. زياد دبور المحاضر في قسم الطب في كلية صفد من خبرة ومعلومات وتوجيه علمي، تنضم اليها خبرة بعض العاملات المختصات في الاعمال التطبيقية.


الأعشاب موروث شعبي عريق
هذا، وقام الدكتور دبور باستقبال الطلاب ومن رافقهم من اولياء أمور بالترحاب.. ثم جلسوا يصغون بشغف الى محاضرة تناولت مكنونات بعض النباتات والأعشاب، اشار المحاضر فيها الى مدى اهميتها العلمية والعلاجية والوقائية، والتي اكتشفها الاباء والأجداد على مر مئات السنين، وقاموا بالاستعانة بها لمختلف احتياجاتهم وتحويل بعضها الى ادوية ومستحضرات، ومنها الفيجن والمرامية وما اليها من نباتات وأشجار، كالزيتون وغيره، وأكد المحاضر انها من صميم تراثنا العربي المترسخ في هذه البلاد، وهناك اهمية للحفاظ عليها والتعامل معها وعدم استبدال هذا الموروث الشعبي العريق بصحن الحمص ولفّة اللبنة نزولاً عند اهواء هذا السائح او ذاك.


تجارب تطبيقية
تجدر الاشارة الى ان الطلاب قاموا من خلال شاشة محوسبة بعرض ابحاثهم واستخلاص العبر من بعض النباتات وإمكانيات نموها في مختلف الظروف واستخلاص عصارتها الكيميائية ونمو البكتريا وما الى هذا من استنتاجات وأبحاث اشرف على عرضها د. دبور، في حين قامت العاملة الاختصاصية نسيمة خير بإجراء تجربة تطبيقية على طريقة استخراج خلاصة الزيوت العطرية من الازهار المجففة، لتنتهي الزيارة بتوزيع الشهادات على الطلاب، وهدية متواضعة من المستحضرات والقيام بجولة في الحديقة الطبية.

مقالات متعلقة