الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

تفاعلات دوائية بين أدوية الكوليستيرول والمضادات الحيوية

كل العرب
نُشر: 21/06/13 17:40,  حُتلن: 07:50

أوضح الباحثون أن عدد كبير من الادوية يعمل على تثبيط انزيم الكبد سيتوكروم P450 النوع 3A4 مما يؤدي الى زيادة مستويات ادوية الستاتين في الدم

توصف بعض المضادات الحيوية كالكلاريثرومايسين والاريثرومايسين لعلاج الامراض التنفسية ، كالالتهاب الرئوي. واظهرت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية مؤخرا أن ادوية الستاتين لا تتداخل مع هذه الادوية وادوية اخرى تستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة المكتسبة والتهاب الكبد. الا أن دراسة حديثة اظهرت انه على الاطباء تجنب وصف بعض المضادات الحيوية للمرضى من كبار السن الذين يتناولون الادوية الخافضة للكوليسترول – الستاتين.


صورة توضيحية

ووجد الباحثون ان المضادات الحيوية كالكلاريثرومايسين او الاريثرومايسين تثبط استقلاب – ايض ادوية الستاتين وتزيد من مستويات الستاتين في الدم مما قد يؤدي للاصابة بتلف العضلات او الكلى وقد تصل للتسبب بالوفاة.

إقتراح
وتقترح الدراسة استبدال هذه المضادات الحيوية بمضاد آخر اكثر امانا كالازيثرومايسين للمرضى الذين يتناولون ادوية الستاتين ، وذلك لانه لا يتداخل مع ايض الستاتين.  وتضمنت الدراسة عدد كبير من مستخدمي ادوية الستاتين الذين تزيد اعمارهم عن 65 عام ، ومقارنة المرضى الذين وصف لهم الكلاريثرومايسين او الاريثرومايسين مع المرضى الذين وصف لهم الازيثرومايسين. ووجد الباحثون ان احتمال الاصابة بتلف الكلى ازداد بنسبة 26% للمرضى الذين تناولوا ادوية الستاتين مع المضاد الحيوي كلاريثرومايسين او اريثرومايسين ، كما كانت نسبة المصابين بتلف العضلات بسبب تناول هذه الادوية مرتفعا ايضا. وأوضح الباحثون أن عدد كبير من الادوية يعمل على تثبيط انزيم الكبد سيتوكروم P450 النوع 3A4 مما يؤدي الى زيادة مستويات ادوية الستاتين في الدم.

وقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة