الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 06:02

800 ألف متظاهر في البرازيل وأعمال شغب ومواجهات مع الشرطة ومقتل شاب

كل العرب
نُشر: 21/06/13 09:41,  حُتلن: 17:01

وكالة الصحافة الفرنسية:

في العاصمة برازيليا هاجم متظاهرون مساء الخميس مقر وزارة الخارجية حيث تمكنت قوات الأمن في آخر لحظة من منعهم من اقتحام المبنى

مساء الخميس دارت أمام مقر بلدية ساو باولو مواجهات عنيفة بين متظاهرين رشقوا عناصر الشرطة بالحجارة في حين رد هؤلاء بقنابل الغاز المدمع والرصاص المطاطي

اتخذت الإحتجاجات المستمرة منذ عشرة أيام في البرازيل على سياسيات الحكومة الاقتصادية زخما جديدا بحشد أكثر من ثمانمائة ألف متظاهر في كبريات مدن البلاد. وتخللت الإحتجاجات أعمال شغب ومواجهات مع الشرطة، حيث قتل متظاهر دهسا في أول وفاة تسجل منذ اندلاع الحركة الإحتجاجية وأصيب ثلاثة آخرون. ووفقا لتقديرات الشرطة فإن المتظاهرين خرجوا في 16 مدينة كبيرة، ففي العاصمة برازيليا هاجم متظاهرون مساء الخميس مقر وزارة الخارجية، حيث تمكنت قوات الأمن في آخر لحظة من منعهم من اقتحام المبنى، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.


صورة توضيحية

وتمكنت مجموعة من المتظاهرين من تحطيم زجاج البوابة الرئيسية للوزارة، لكن الشرطة تمكنت في النهاية من صدهم، وذلك في أول تحرك احتجاجي تشهده البلاد على الصعيد الوطني منذ اندلعت الحركة الاحتجاجية قبل نحو عشرة أيام. وتصدرت مدينة ريو دي جانيرو قائمة المدن الأكثر احتجاجا بنزول ثلاثمائة ألف متظاهر إلى شوارعها، تلتها مدينة ساو باوبو (110 آلاف) ثم فيتيوريا (مائة ألف)، في حين كان نصيب العاصمة برازيليا ثلاثين ألفا، وفق حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية استنادا لأرقام الشرطة وتقديرات خبراء، وشملت 16 من كبرى مدن البلاد، علما بأن عدد سكان أكبر بلد في أميركا اللاتينية يبلغ 194 مليون نسمة. وكانت هذه الحركة الإحتجاجية، التي تهز البلاد منذ حوالي عشرة أيام احتجاجا على الإنفاق الحكومي على استضافة مونديال 2014، وعدت عبر شبكات التواصل الاجتماعي بحشد أكثر من مليون متظاهر في هذا اليوم الإحتجاجي الأول على الصعيد الوطني.

ضحية ومواجهات
وسجلت الإحتجاجات سقوط ضحيتها الأولى، وهو متظاهر شاب يبلغ من العمر 18 عاما قضى دهسا في ولاية ساو باولو البرازيلية مساء الخميس بعدما صدمته سيارة مع اثنين من رفاقه، وفق ما أعلنت الشرطة العسكرية. ووقع الحادث في مدينة ريبيارو بريتو على بعد 330 كلم من مدينة ساو باولو عاصمة الولاية، وبحسب الصحافة المحلية فإن سيارة حاولت اجتياز مجموعة من المتظاهرين كانوا يقطعون الطريق فدهست ثلاثة منهم. وتخلل اليوم الاحتجاجي الطويل صدامات وأعمال شغب، ولا سيما في ساو باولو والعاصمة برازيليا، فمساء الخميس دارت أمام مقر بلدية ساو باولو مواجهات عنيفة بين متظاهرين رشقوا عناصر الشرطة بالحجارة في حين رد هؤلاء بقنابل الغاز المدمع والرصاص المطاطي.

إسراف بالنفقات الحكومية
ولم تعلن الشرطة عن عدد الإصابات، إلا أن قناة "غلوبو" التلفزيونية بثت مشاهد لأحد صحفييها وهو مصاب بعيار مطاطي في الرأس. كما أحرق المتظاهرون سيارة لقناة "إس بي تي" التلفزيونية. واتخذت السلطات البرازيلية مساء الأربعاء خطوة لاسترضاء الجماهير بالاتفاق على التخلي عن زيادة أقرتها في أسعار تعريفة المواصلات العامة. وقالت السلطات في ساو باولو إنها ستتخلى عن زيادة مقترحة في أسعار تعريفة الحافلات العامة من ثلاثة إلى 3.2 ريالات (1.44 دولار). لكن رئيس بلدية المدينة فرناندو حداد قال إن "النقص في الإيرادات العامة (الناجم عن إلغاء الزيادة المقترحة) يجب تعويضه من مصادر أخرى". وكان نحو مائتي ألف شخص خرجوا إلى الشوارع في أنحاء البلاد يوم الاثنين الماضي، واحتشد نصفهم تقريبا في مدينة ريو دي جانيرو، ثاني أكبر مدن البلاد. وسرعان ما اتسع نطاق الإحتجاجات ليشمل الفساد والإسراف في النفقات الحكومية على استضافة بطولات كرة القدم بدلا من إنفاقها على الخدمات الصحية والتعليمية والخدمات العامة الأخرى.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241826.45
BTC
0.52
CNY