مجتمعSociety

نجاح المصلح: أرضعوا أولادكم حليب الثقة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

نجاح المصلح: أرضعوا أولادكم حليب الثقة ومراقبة الله عز وجل

نجاح المصلح من جنين تحتل مركز مدير عام مدرسة "الحكمة" في مدينة شيلفد البريطانية ومدرّسة اللغة العربية في مدرسة "The Oak Tree" الثانوية للبنات في المدينة

نجاح المصلح:

تلقين الطفل تعاليم ديننا وتثبيتها في صدره منذ الصغر هو االلبنة الاولى في تربيته

من الخطأ أن نتقوقع في مجموعات وأطر مغلقة تعزلنا على المجتمع الكبير الذي لا بد لنا أن نتعامل معه بطريقة أو بأخرى

تربية الأولاد مهمة كبيرة ومسؤولية عظيمة أينما كنا ولكن قد تتفاجئين لو قلت لك أن تربية الاطفال تربية إسلامية قد تكون في بعض الأحيان أكثر سهولة في المجتمع الغربي

أحب أن أشدد مرة أخرى على أهمية اللغة العربية فعلى الأمهات والآباء في المغترب أن يعملوا على تدريس أولادهم لغتنا ولغة القرآن والتقرب من الجاليات والمراكز العربية والإسلامية لنبقى على تواصل وتذكرة بعاداتنا وديننا


إن عمارة الأرض أمر واجب على كل فرد منا، تمليه عليه الشرائع السماوية والقواعد الإجتماعية. فمن الضروري تجنيد كل ما أوتينا من معاول، أدوات، مهارات، مواهب ومؤهلات لبناء مجتمعنا. لكن قمة النجاح في الإعمار والإصلاح في المجتمع الغريب والبيئة الجديدة، لما يتطلبه الأمر من شجاعة ومبادرة وهمة عالية وتدبير وتخطيط.

 
نجاح المصلح
وانه لمن الحكمة إتخاذ الموعظة وإلتماس العبر ممن هم أهل لإسدائها. وإن مرافقة ومتابعة أولي الأسوة الحسنة أمر من النباهة والفطنة. فإليك ايها/ايتها القارئ/ة أقدم نجاح المصلح، مدير عام مدرسة الحكمة في مدينة شيلفد البريطانية، ومدرّسة اللغة العربية في مدرسة "The Oak Tree" الثانوية للبنات في المدينة.
نجاح أمضت أمدًا طويلاً في الغربة، يقارب العشرين عامًا. إلا أن طول الأمد وبعد السفر لم يحولا دون وضع بصمتها على كل دائرة إجتماعية إلتحقت بها. فأينما ذهبت ومضت كان عطاؤها يسبقها.
ليدي: السلام عليكم سيدة نجاح، حبذا لو أخبرتنا كيف بدأ مشوارك في بريطانيا، ماذا جاء بك، ما ابقاك كل هذه السنين؟
نجاح: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، في البداية انا من مواليد مدينة جنين، قدمت الى بريطانيا في عام 1993، بعد إنهائي اللقب الأول في التربية الإسلامية، في كلية العلوم الإسلامية في قلقيلية. فقد تزوجت في لندن وأقيم حفل الزفاف في دار الرعاية الإسلامية في العاصمة. فقد كان زوجي يحضر للدكتوراة في موضوع هندسة التحكم هناك. سكنت في لندن ما يقارب الثمانية أعوام، ثم إنتقلنا الى مدينة ليستر بعدما حصل زوجي على عرض عمل فيها، ومكثنا هنالك مدة 5 سنوات. بعد إنقضاء عقد العمل عدنا الى فلسطين وسكنا في رام الله، ومرة أخرى كان عمل زوجي هو الذي قادنا الى العودة. وهذه المرة طال البقاء مدة عامين ونصف العام. شاركت خلالها في تأسيس مدرسة الأوائل وعملت فيها كمدرّسة للرياضيات باللغة الانجليزية ومدرّسة للغة العربية ايضًا. ومن ثم حصلت، وبحمد الله، على إدارة "روضات" مدرسة الأوائل لمدة سنة ونصف. ولكن في عام 2008 عدنا الى بريطانيا مرة ثانية تبعًا لضرورات عمل زوجي. ومنذ ذلك الحين ونحن نسكن في مدينة شيلفد.
ليدي: اخبرينا عن مشوارك في التدريس والإدارة في بريطانيا.
نجاح: منذ بداية قدومي وانا اعمل في مدارس نهاية الاسبوع الإسلامية على إختلافها، السورية والليبية وغيرها. كان الأمر في البداية، ضروريًّا أن لا يتجاوز عملي المدارس الإسلامية الاسبوعية (التي تعمل نهاية الاسبوع أي كل سبت وأحد)، لأهمية بقائي مع أطفالي في صغرهم. فلم أشأ أن يكون خروجي للعمل على حساب وقتهم أبدًا. ولكن مع مرور الوقت كبر الصغار وتمكنت من المباشرة بالعمل التطوعي في المدارس الحكومية، ومن ثم قدّمت بعض الدورات التي أهّلتني للعمل كمساعدة معلمة في المدارس الحكومية البريطانية. فعملت في تدريس الرياضيات والعلوم.


ليدي: كيف وصلت الى إدارة "مدرسة الحكمة" التابعة لدار الرعاية الإسلامية في شيلفد؟
نجاح: دخلت المدرسة في اول الأمر كمدرّسة تقييم، أعمل على تقييم مهارات التلاميذ وإدراجهم في المجموعات المناسبة للمواضيع المختلفة. ولكن قررت لجنة القائمين على مسجد الرعاية الإسلامية التابعة لها مدرسة الحكمة الاسبوعية، تعييني كمديرة للمدرسة فور ترك المدير السابق للمنصب عام 2010. لم أكن مقتنعة تمامًا بالفكرة في البدء، علمًا بأنني كنت أدرس ايضًا في مدرسة سودانية في نفس الوقت. إلا انني إتخذت قرار قبول عرض العمل كمديرة للمدرسة، مما إضطرني الى الإستقالة من عملي كمدرّسة في المدرسة السودانية.
ولكن منذ عودتنا الى بريطانيا في عام 2008 كان واحدًا من أهم أهدافي تأسيس مدرسة إسلامية حكومية، تدرس المنهاج الحكومي الى جانب تعليم اللغة العربية والقران والعلوم الاسلامية. وسبحان الله الذي يسر الأمور سريعًا، فقد توجه الي أهالي التلاميذ الذين يحضرون مدرسة الحكمة، والذين يعملون على إنشاء مثل هذه المدرسة، طالبين العون والمشاركة في تأسيس مدرسة أسميت فيما بعد بمدرسة "The Oak Tree". وهي مدرسة ثانوية للبنات تنتهج المنهاج الحكومي العام في تدريس المواضيع المختلفة، الى جانب تعليم اللغة العربية القرآن والعلوم الإسلامية. وانا الان أعمل كمدرّسة للغة العربية فيها.

ليدي: ما رأيك في فكرة الإنصهار في المجتمع البريطاني؟ هل هي فكرة حسنة أم يجدر بنا، نحن المغتربين، أن نبقى في أطر مغلقة تحمي معتقداتنا وعاداتنا بعيدة عن كل غريب؟

نجاح: بإعتقادي انه من الخطأ أن نتقوقع في مجموعات وأطر مغلقة تعزلنا على المجتمع الكبير، الذي لا بد لنا أن نتعامل معه بطريقة أو بأخرى. صحيح انه واجب علينا أن ننمي في أبنائنا ما تربينا عليه من أسس إسلامية وعادات وثقافات، كل مما أكتسب وجلب معه من موطنه وبلده، بإختلاف بلدان العربية وتنوعها، إلا انه ليس من الخطأ أن نبني صداقات مع أفراد من المجتمع البريطاني والانجليزي. لان مثل هذه الصداقات تمنحنا فرصة أن نكون سفراء وممثلين ومندوبين عن ديننا اولاً، ومجتمعنا العربي ثانيًا. ففي هذه الظروف التي اقترن فيها مفهوم الدين الإسلامي بالإرهاب، يتوجب علينا نحن المسلمين في كل مكان أن نكون خير ممثلين عنه نعكس الصورة الصحيحة له. وقد يستغرب البعض أن الأفراد العاديين في المجتمعات الغربية وخصوصًا هنا في المجتمع البريطاني، كثير منهم يحب أن يتعرف أكثر على ديننا وعلى قواعده وأسسه، ونحن صراحة نلاقي إحترامًا كبيرًا منهم لمعتقداتنا. ففي جو الألفة وإحترام الطرف الآخر، معتقداته ودينه يمكننا أن نتواصل بجسور عديدة مع المجتمع البريطاني.

ليدي: ولكن ماذا عن تربية الاولاد؟ ألا تعتقدين أن تربية الاولاد قد تكون أصعب في جو غربي بعد تجربتك مع اطفالك، اولادك الأربعة؟ مقارنة بتربيتهم في بلد عربي؟
نجاح: إن تربية الأولاد مهمة كبيرة ومسؤولية عظيمة أينما كنا. ولكن قد تتفاجئين لو قلت لك، أن تربية الاطفال تربية إسلامية، قد تكون في بعض الأحيان أكثر سهولة في المجتمع الغربي! لان أساس التربية يكون على اننا مسلمون، واننا ممنوعون من إقتراف الكبائر التي يقترفها بعض الغربيين، واننا بحكم إختلافنا لا نقوم بما يقومون وليس واجب عليهم ما هو واجب علينا من فروض. أما لو كنا في مجتمع عربي مسلم واجب على أفراده ما هو واجب علينا، وممنوع عليهم ما هو ممنوع علينا، وفيه البعض ممن لا يقومون بأداء الفروض او يقترفون بعض المعاصي مثلا، فهنا تكمن الصعوبة الحقيقية.
انه من المشقة إفهام الطفل أن الصلاة فرض علينا، وإن لم يقم بها بعض الأشخاص، ولكن الأمر حتمًا ودون شك أكثر صعوبة ومشقة لو كنا نتحدث عن أناس قريبين جداً من الطفل. في الوقت نفسه علي التنويه أن إصطحاب الاطفال الى الموطن العربي وفي حالتنا الفلسطيني، أمر ذو أهمية عالية. فقد يكون سلاحًا فتاكًا واسلوبًا ناجعًا في تمكين الاطفال من لغتهم العربية، وعاداتهم ومعتقداتهم. من تجربتنا الشخصية، إن مكوثنا في فلسطين عامين ونصف العام، غرس في اطفالي جذور اللغة العربية عميقًا وهم، والحمد لله، جد متمكنون من اللغة، وهو أمر شديد الأهمية لان اللغة العربية في نهاية الأمر هي اللغة التي ينطق بها قرآننا الكريم، وكثير من المسلمين الأعاجم يقدمون الى مراكزنا العربية في الغرب لتعلم اللغة العربية، ويرسلون أبناءهم الى مثل مدرسة الحكمة ليُدَرّسوا اللغة العربية ويفهموا كتابهم الكريم. وانا شخصيًّا كنت "أخالف" اولادي مخالفة ماديًّة (بسيطة) عندما يتحدث أحدهم باللغة الانجليزية في المنزل. وإنها طريقة أثبتت نجاحها مع اولادي.


ليدي: ولكن ألا تقلقين كونك امًّا على نشوئهم في مجتمع غربي مختلف عن عاداتنا وتعاليمنا؟
نجاح: أن تلقين الطفل تعاليم ديننا وتثبيتها في صدره منذ الصغر هو اللبنة الأولى في تربيته، ولكن اللبنة الثانية والتي لا تقل أهمية هي تربيته على الثقة وعلى مراقبة نفسه بمراقبة الله عز وجل. فبعد أن يعرف الطفل ما هو حرام وما هو حلال، وما هو الفرق بين الخطأ والصواب، يجب أن يشعر بأن أمه تثق به، أي تثق أن يدرك وحده ما هو الصواب فيتبعه وما هو الخطأ فيتجنبه. وإن تربية الطفل على هذا تعزز من ثقته بنفسه ويشعر معها بالمسؤولية. كما وانه من المهم أن تعلم الأم طفلها أن لا يخاف منها فحسب عند إقترافه الأخطاء، بل يحتسب ويراقب الله السميع البصير، الذي يكون معه ويراقبه في كل وقت وحين.
من ناحية ثانية، فإن أطفالنا بحكم نشوئهم في مثل هذا البلد وإنخراطهم في المدراس الإنجليزية، يحتم عليهم بناء الصداقات مع أطفال انجليز، مختلفين بعاداتهم وتقاليدهم. وفي كثير من الأحيان يرغب بعضهم بزيارة بعضهم الآخر والإلتقاء في اطر خارج المدرسة. فكنت أقول لاولادي لم لا تدعو صديقك فلان ليتناول العشاء معنا. فمن خلال الزيارة كنت أستطيع أن أتحسس نوعية هذا الصديق ومدى أثره في نفس ولدي، فإن كان يروق لي كنت أرسل ولدي لزيارته وثقتي كبيرة بولدي، الى جانب هذا كنت أكوّن صداقات مع أمهات الاطفال الذين في صفوف أولادي، فأتعرف على الام والابن في وقت واحد فيتبن لي ما طبيعة حياتهم، كما وكنت أعلم الام الانجليزية بما هو حلال وحرام في الأطعمة، وكثير منهم متفهمات الى أبعد حد. إن إرسال أبنائي الى منازل أصدقائهم من الانجليز كان أمرًا مهما في تربيتهم، فكانوا يحسون بأن من خلالهم وخلال تصرفاتهم يتعرف الطرف الآخر على ديننا ومعتقداتنا. الى درجة أن واحدًا من أصدقاء ولدي كان يذكره أن حان موعد الصلاة. فهو يعرف انه فرض علينا أداء الصلاة خمس مرات في اليوم. وفي واحدة من المرات التي كان فيها احد اولادي في زيارة الى صديقه قام ولدي للصلاة فرآه الاب فقام ليسأله عنها بعد إنتهائه.

ليدي: نجاح هل لديك بعض النصائح التي تقدمينها للامهات المغتربات؟
نجاح: أولاً: أحب أن أشدد مرة أخرى على أهمية اللغة العربية، فعلى الأمهات والآباء في المغترب أن يعملوا على تدريس أولادهم لغتنا ولغة القرآن. ثانيًا: التقرب من الجاليات والمراكز العربية والإسلامية لنبقى على تواصل وتذكرة بعاداتنا وديننا. كما وتقام في مراكز جالياتنا الكثير من الفعاليات الإسلامية، كالإحتفال بالعيد مثلاً وإقامة الدروس والحلقات وتحفيظ القرآن. ثالثًا: أشجع على زيارة الوطن ليتعرف الأولاد على دينهم وثقافتهم ولغتهم. وأخيرًا ربوا أولادكم على الثقة أرضعوهم حليب الثقة ومراقبة الله عز وجل.

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
106,202
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
212,402
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
318,594
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
318,585
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
318,537
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
318,534
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
424,704
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
106,171
التفاح الحرام 4 الحلقة 21
التفاح الحرام 4 الحلقة 21
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,064
مرعشلي الحلقة 3
مرعشلي الحلقة 3
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,063
الحفرة 4 الحلقة 21
الحفرة 4 الحلقة 21
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,186
نهضة السلاجقة الحلقة 18
نهضة السلاجقة الحلقة 18
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,122
جبل جونول الحلقة 13
جبل جونول الحلقة 13
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,180
بابل 2 الحلقة 13 مدبلج
بابل 2 الحلقة 13 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,118
عروس بيروت 2 الحلقة 78
عروس بيروت 2 الحلقة 78
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,116
لؤلؤ الحلقة 22
لؤلؤ الحلقة 22
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,171
الغرفة الحمراء الحلقة 21
الغرفة الحمراء الحلقة 21
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,056
بابل 2 الحلقة 12 مدبلج
بابل 2 الحلقة 12 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,110
نجمة الشمال الحلقة 48
نجمة الشمال الحلقة 48
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,108
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 64
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 64
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,212
زهرة الثالوث الحلقة 56
زهرة الثالوث الحلقة 56
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,052
نهضة السلاجقة الحلقة 17
نهضة السلاجقة الحلقة 17
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,051
الصيف الأخير الحلقة 4
الصيف الأخير الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,200
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,147
الميراث الحلقة 234
الميراث الحلقة 234
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,048
لؤلؤ الحلقة 21
لؤلؤ الحلقة 21
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,141
عروس بيروت 2 الحلقة 77
عروس بيروت 2 الحلقة 77
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,184
رامو الحلقة 29
رامو الحلقة 29
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,045
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 63
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 63
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,044
التفاح الحرام 4 الحلقة 20
التفاح الحرام 4 الحلقة 20
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,129
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 15
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 15
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,126
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 62
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 62
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,164
العقرب الحلقة 6
العقرب الحلقة 6
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,160
العقرب الحلقة 5
العقرب الحلقة 5
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,039
نهضة السلاجقة الحلقة 16
نهضة السلاجقة الحلقة 16
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,076
بدون حكم الحلقة 3
بدون حكم الحلقة 3
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,111
الطبيب المعجزة الحلقة 46
الطبيب المعجزة الحلقة 46
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,144
منزلي الحلقة 28
منزلي الحلقة 28
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,070
الميراث الحلقة 233
الميراث الحلقة 233
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,068
أطرق بابي الحلقة 81
أطرق بابي الحلقة 81
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,033
أطرق بابي الحلقة 80
أطرق بابي الحلقة 80
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,096
لؤلؤ الحلقة 20
لؤلؤ الحلقة 20
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,062
بابل 2 الحلقة 11 مدبلج
بابل 2 الحلقة 11 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,030
بابل 2 الحلقة 10 مدبلج
بابل 2 الحلقة 10 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,087
بابل 2 الحلقة 9 مدبلج
بابل 2 الحلقة 9 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,028
عروس بيروت 2 الحلقة 76
عروس بيروت 2 الحلقة 76
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,081
المعالج النفسي الحلقة 4
المعالج النفسي الحلقة 4
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,104
الخائن الحلقة 14
الخائن الحلقة 14
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,025
المؤسس عثمان الحلقة 42
المؤسس عثمان الحلقة 42
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,024
الميراث الحلقة 232
الميراث الحلقة 232
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,023
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,088
لا حكم عليه الحلقة 15
لا حكم عليه الحلقة 15
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,021
شقة الأبرياء الحلقة 18
شقة الأبرياء الحلقة 18
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,040
حكيم اوغلو الحلقة 33
حكيم اوغلو الحلقة 33
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,038
لؤلؤ الحلقة 19
لؤلؤ الحلقة 19
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,036
عروس بيروت 2 الحلقة 75
عروس بيروت 2 الحلقة 75
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,017
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,016
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,015
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,028
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,039
حكيم اوغلو الحلقة 32
حكيم اوغلو الحلقة 32
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,024
انت اطرق بابي الحلقة 27
انت اطرق بابي الحلقة 27
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,044
ابنة السفير الحلقة 36
ابنة السفير الحلقة 36
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,010
الميراث الحلقة 231
الميراث الحلقة 231
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,036
مرعشلي الحلقة 2
مرعشلي الحلقة 2
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
330,024
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,028
السد الحلقة 23
السد الحلقة 23
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,006
لؤلؤ الحلقة 18
لؤلؤ الحلقة 18
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,005
لا حكم عليه الحلقة 14
لا حكم عليه الحلقة 14
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,004
الميراث الحلقة 230
الميراث الحلقة 230
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
220,006
عروس بيروت 2 الحلقة 74
عروس بيروت 2 الحلقة 74
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,002
الحفرة 4 الحلقة 20
الحفرة 4 الحلقة 20
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
110,001
جبل جونول الحلقة 12
جبل جونول الحلقة 12
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
440,000
لؤلؤ الحلقة 17
لؤلؤ الحلقة 17
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
329,997
لا حكم عليه الحلقة 13
لا حكم عليه الحلقة 13
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
439,992
عروس بيروت 2 الحلقة 73
عروس بيروت 2 الحلقة 73
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
439,988
نجمة الشمال الحلقة 47
نجمة الشمال الحلقة 47
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
439,984
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
329,985
زهرة الثالوث الحلقة 55
زهرة الثالوث الحلقة 55
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
109,994
الميراث الحلقة 229
الميراث الحلقة 229
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
109,993
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
219,984
لؤلؤ الحلقة 16
لؤلؤ الحلقة 16
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
439,964
علي رضا الحلقة 18
علي رضا الحلقة 18
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
439,960
لا حكم عليه الحلقة 12
لا حكم عليه الحلقة 12
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
329,967
عروس بيروت 2 الحلقة 72
عروس بيروت 2 الحلقة 72
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
329,964
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
219,974
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
329,958
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
الأربعاء ٢٧ / يناير / ٢٠٢١
439,940