الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

MSD تُطلق تطبيقاً لدعم مرضى السكري من النوع الثاني الذين يصومون خلال شهر رمضان

كل العرب
نُشر: 19/06/13 14:47,  حُتلن: 14:54

في إطار التزام MSD المتواصل لدعم مرضى السكري الصائمين قامت MSD بإطلاق التطبيق المجاني "تطبيق رمضان" او كما سُمي باللغة الانجليزية Ramadan, Diabetes and Me 

 يتيح التطبيق لمرضى السكري الإطلاع على ملف المعلومات المتكامل تحت اسم "حقائق حول الصيام" بالإضافة لبرنامج متابعة مستوى السكر في الدم مما يتيح لمرضى السكري من النوع الثاني الراغبين في الصيام تسجيل ومتابعة مستويات السكر في الدم على مدار اليوم

أطلقت شركة MSD تطبيقاً خاصاً لأجهزة iOS (أيفون، ايبود و ايباد) لمساعدة المسلمين المصابين بداء السكري والذين يقررون الصيام في الشهر الفضيل سعيا لرفع الوعي بين المرضى للمحافظة على مستوى صحي للسكر في الدم خلال الصيام. وجاء هذا الاطلاق ضمن حملتها التوعوية لمرض السكري، وتناقش صيام مرضى السكري من النوع الثاني خلال شهر رمضان. فعلى الرغم من المخاطر الصحية التي تنطوي على صيام مرضى السكري، إلا أن الأبحاث الطبية أظهرت أن أكثر من 50 مليون مريض بالسكري يواصلون صيامهم خلال رمضان، وهو ما يتعارض مع النصائح الطبية التي يقدمها الأطباء لهم. وفي إطار جهودها لفهم أفضل أساليب دعم ومساعدة المرضى الراغبين في الصيام، قامت MSD بإجراء دراسة لتقييم أثر الصيام على مرضى السكري، وهي دراسة موسّعة ضمّت 1066 مريض في 43 مركزاً إكلينيكياً في الشرق الأوسط .

وفي إطار التزام MSD المتواصل لدعم مرضى السكري الصائمين، قامت MSD بإطلاق التطبيق المجاني "تطبيق رمضان" او كما سُمي باللغة الانجليزية Ramadan, Diabetes and Me . يتيح التطبيق لمرضى السكري الإطلاع على ملف المعلومات المتكامل تحت اسم "حقائق حول الصيام"، بالإضافة لبرنامج متابعة مستوى السكر في الدم، مما يتيح لمرضى السكري من النوع الثاني الراغبين في الصيام تسجيل ومتابعة مستويات السكر في الدم على مدار اليوم ومناقشتها مع الطبيب المعالج. يقدّم تطبيق رمضان أيضاً إمساكية الشهر الكريم وبوصلة لتحديد اتجاه القِبلة وأداة للتنبيه بمواقيت الصلاة.

مخاطر صحية
جدير بالذكر أن دراسة MSD تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، وتتناول دراسة مرضى السكري الذين يصومون خلال رمضان، وهي في الوقت نفسه جزءا هاما من فلسفة MSD التي تؤمن بأن رفع الوعي يمكنه أن يخفّض من معدلات انتشار الأمراض الخطيرة ومن بينها السكري. وعلق د. عدنان زينة أخصائي الغدد الصماء والأيض في المركز الطبي زڤولون على صيام مرضى السكري بقوله: " يتسبب الصيام في مخاطر صحية كبيرة لمرضى السكري، وبالرغم من ذلك يصمم الكثيرون منهم على الصيام دون تلقي أية مساعدة طبية، ونتيجة لذلك قد تظهر عليهم العديد من المضاعفات الصحية الحادة والخطيرة، لذلك فمن المهم للغاية أنّ يستعرض الطبيب والطاقم الطبي مع مرضى السكري من النوع الثاني كل التفاصيل المرتبطة بالصيام والنظام الغذائي أثناء الصيام، ولذلك انصح المرضى بان يصِلوا الى العيادات الطبية لأخذ الاستشارة الطبية في الفترة ما قبل بداية شهر رمضان لتفادي المضاعفات".

مقالات متعلقة