الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 01:01

مجلة "الإصلاح" تحيي ذكرى المناضل غازي شبيطة/بقلم: شاكر فريد حسن

كل العرب
نُشر: 19/06/13 07:57,  حُتلن: 08:36

هذا العدد هو الثالث من المجلد الثاني عشر ويتضمن مجموعة من الموضوعات والمواد الادبية والثقافية والنصوص الشعرية والنثرية لعدد من الكتاب والادباء والمثقفين الفلسطينيين في بلادنا

صدر، هذا الأسبوع ، العدد الجديد من مجلة "الإصلاح" الثقافية ، التي يحررها الأستاذ الكاتب مفيد صيداوي ، وتصدر عن دار "الأماني" للطباعة والنشر والتوزيع في قرية عرعرة .



وهذا العدد هو الثالث من المجلد الثاني عشر ، ويتضمن مجموعة من الموضوعات والمواد الادبية والثقافية والنصوص الشعرية والنثرية لعدد من الكتاب والادباء والمثقفين الفلسطينيين في بلادنا .

إستحضار الذكرى
يخصص رئيس التحرير مفيد صيداوي كلمة العدد لاستحضار ذكرى المناضل والشاعر غازي شبيطه المسكاوي ، الذي وافته المنية في أواخر ايار الماضي ، وكان قد عرفه انساناً ومناضلاً منذ أيام دراسته الثانوية في الطيرة وتعرف عليه بعد انتمائه الرسمي وعضويته في حزب العمال والكادحين ، الحزب الشيوعي ، حيث عملا معاً لسنوات طويلة في سكرتاريا منطقة المثلث قبل تقسيمها لمنطقتين ، وكتب له مقدمة كتابه الاول "كتابة على جدار الجامعة " حينها تعرف على قدراته اللغوية وخطه الجميل وشاعريته – كما قال . وفي هذا العدد يكتب الاديب فتحي فوراني حلقة جديدة من "محطات على طريق السيرة الذاتية بين مدينتين " ، ويروي القاص يوسف جمال فصل آخر من فصول مأساة شعب الصبره والغزاه، بينما يستعرض الشيخ عبداللـه نمر بدير نشأة وتاريخ جيش الاخوان الوهابي . أما الأديب شاكر فريد حسن فيكتب عن الصحفية السورية يارا عباس شهيدة المعركة ، ويتناول د. احمد كامل ناصر منهاج الادب العربي في المدارس الثانوية العربية ، ويكتب الأستاذ حسني بيادسة عن "الناس اعداء ما يجهلون " ، ويعرفنا المحامي وكاتب العدل زياد الشيخ عبد على السلطة المحلية .

نصوص إبداعية
وفي باب النصوص الابداعية ، الشعرية والنثرية والقصصية ، يشارك كل من: سعيد نفاع وصلاح عبد الحميد أبو صالح وابراهيم حجازي وجميل بدوية ويوسف مفلح الياس والطالبة لمى بهاء غنايم .  كما تستضيف المجلة السيد يونس نصار رئيس مجلس طرعان الأسبق ، أحد الرؤساء الذي أيدوا اضراب يوم الأرض الأول 1967.  وفي العدد كذلك أخبار ثقافية وزوايا ثابتة منها زاوية "أريج الكتب".  وفي معرض الإصلاح هناك لوحة للرسام احمد بويرات تزين ردهات مدرسة عارة – عرعرة الاعدادية ، وهي من وحي قصيدة لناصيف اليازجي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259226.39
BTC
0.51
CNY