الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 22:01

وزارة التعليم: تم المصادقة على المدفوعات المدرسيّة للعام 2014

كل العرب
نُشر: 17/06/13 16:52,  حُتلن: 18:27

أبرز ما جاء في البيان: 

 أكد وزير التعليم الراب شاي بيرون أمام لجنة المعارف البرلمانيّة خلال النقاش الذي دار حول المصادقة على المدفوعات المدرسيّة للعام 2014 بأنّه يجب على الدولة أن تعمل بشكل تدريجي لإبطال المدفوعات المدرسيّة وتوفير تعليم مجّاني لجميع الطلاب في جهاز التعليم

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، بيان صادر عن كمال عطيله ، الناطق بلسان الوزارة في الوسط غير اليهودي، جاء فيه ما يلي: "أكّد وزير التعليم الراب شاي بيرون أمام لجنة المعارف البرلمانيّة خلال النقاش الذي دار حول المصادقة على المدفوعات المدرسيّة للعام 2014 بأنّه يجب على الدولة أن تعمل بشكل تدريجي لإبطال المدفوعات المدرسيّة وتوفير تعليم مجّاني لجميع الطلاب في جهاز التعليم".

المدفوعات المدرسية 
وأضاف "الوزير بيرون قال بأنّه يشعر بأنّه ملزم في إعطاء أولويّة للطلاب من الوضع الإجتماعي الإقتصادي الضعيف ولهذا سيقوم بعدّة خطوات وبرامج من شأنها "تخفيض" بشكل كبير المدفوعات المدرسيّة عن الأهل يبدأ قسم منها في العام 2014:
• تخصيص ميزانيّة 100 مليون شاقل كمنح لمساعدة الطلاب من العائلات المستورة في الرحلات المدرسيّة، اللوازم المدرسيّة والسلّة الثقافيّة.
• توسيع برنامج إستعارة الكتب المدرسيّة وضم نحو 500 مدرسة جديدة لهذا المشروع .
• توسيع تطبيق التعليم المجّاني لجيل 4-3 اذ سيشمل في العام القادم نحو %90 من الطلاب من طبقة الجيل .
• توسيع برنامج "الكتب الديجيتالية " والمصادقة على 100 كتاب جديد .
الوزير بيرون أكّد أيضا بأنّه يجب احداث تغيير جذري في حفلات التخرّج لأنّه في الطريقة التي تقام بها تكلّف الأهالي أموالا طائلة وفي هذا الصدد يتوجّب على الأهل التعاون مع الوزارة للحد من هذه الظاهرة .
الوزير بيرون تحدّث أيضا عن موضوع الرحلات المدرسيّة والتي تشمل النوم في الفنادق وقال بأنّه يجب احداث تغيير في هذا الأطار مؤكّدا بأنّ الوزارة ستقيم نقاشا مع الجهات المهنيّة لفحص كل موضوع الرحلات المدرسيّة .
يشار بأنّ التكاليف المدرسيّة الالزاميّة هي فقط ما تخصّ تأمين الحوادث الشخصيّة للطالب والتي لم تحدّد في هذه المرحلة ( بسبب اجراء مناقصة ) في العام المنصرم كانت 32 شاقل لكل طالب.

أمّا المدفوعات الاختياريّة فهي :

 

مقالات متعلقة