الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

وزارة التربية والتعليم: برنامج تجريبي في لواء الشمال لتعليم اللغة الصينية

كل العرب
نُشر: 17/06/13 16:32,  حُتلن: 19:13

أبرز ما جاء في البيان:

د. أورنا سمحون أعلنت بأنّه ابتداء من العام الدراسي القادم سيبدأ تعليم برنامج تجريبي "اللغة الصينيّة" في المدارس الإعداديّة وفي المرحلة الثانويّة سيتقدمون للبجروت بمستوى 5 وحدات

عمم الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم للوسط غير اليهودي بيانا، وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "أخبار لواء الشمال في وزارة التعليم: 1. برنامج "يا سلام" برنامج تعليم اللغة العربيّة في المدارس العبريّة: أكّدت د. أورنا سمحون، مديرة لواء الشمال في وزارة التعليم، على أهميّة اللغة العربيّة كلغة رسميّة الى جانب العيش المشترك بين جميع الأوساط والديانات، الأمر الذي يساهم كثيرا في تعرّف الواحد على الآخر ومعرفة ثقافته وتطوير وسيلة اتّصال بين الجميع، الأمر الذي يوفّر تكافؤ الفرص والمساواة، كل هذه الأمور ستكون في مركز تدريس اللغة العربيّة لطلاب الوسط اليهودي والتي تكسب في هذه الأيّام طابعا خاصّا، وتتوسّع الدائرة لتشمل مدارس أكثر في العالم الدراسي القادم 2014، وسيتم توسيع هذه المبادرة".

معطيات البرنامج
وأضاف البيان: "معطيات عن برنامج يا سلام:
- 60 مدرّسة من الوسط العربي تدرّس اللغة العربيّة في المدارس العبريّة في لواء الشمال
- 118 مدرسة عبريّة من المرحلة الإبتدائيّة في لواء الشمال، ومنها مدارس دينيّة تتعلّم اللغة العربيّة (454 صفّا و13 ألف طالب).
- 31 مدرسة اعداديّة عبريّة تتعلم اللغة العربيّة (9600 طالب).
- 11 ثانويّة من الوسط اليهودي في لواء الشمال تدرس اللغة العربيّة، ويتقدّم قسم من الطلاب لامتحان بجروت 5 وحدات باللغة العربيّة".

تعليم اللغة الصينية
وتابع البيان: "2. تعليم اللغة الصينيّة كبرنامج تجريبي في لواء الشمال: أعلنت د. أورنا سمحون، مديرة لواء الشمال، بأنّه ابتداء من العام الدراسي القادم سيبدأ تعليم برنامج تجريبي "اللغة الصينيّة" في المدارس الإعداديّة وفي المرحلة الثانويّة سيتقدمون للبجروت بمستوى 5 وحدات. أمّا المدارس من الوسط غير اليهودي والتي تمّ اختيارها هي: الشاملة الرسالة في نحف، الإعداديّة "ب" والإعداديّة "ج" في يركا. يتعلّم في هذا البرنامج الطلاب من ذوي المعدّلات 85 وما فوق. يشار بأنّ اللغة الصينيّة هي اللغة الأكثر محكيّة في العالم واكتسبت في الفترة الأخيرة إقبالا لا مثيل له بسبب النهضة الاقتصادية للصين" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة