الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 16:02

إغبارية: تقليص الخدمات الطبية والصحية خطٌ أحمرْ يُمنع تقليصها قطعًا باتًا

كل العرب
نُشر: 17/06/13 16:29,  حُتلن: 16:34

د. عفو إغبارية: 

ضربات إقتصادية قاسية تنتظر المجتمع الاسرائيلي بشكل عام هي كثيرة وتشمل مؤسسات العمل والصحة والرفاه والتعليم وغيرها التي تقدّم الخدمات الواسعة للشرائح الفقيرة في المجتمع

باعتقادي أن تقليص الخدمات الطبية والصحية هي خطّ أحمر يُمنع تقليصها قطعًا باتًا، ولذلك يجب عدم المسّ بالميزانية التي توظَّف لصناديق المرضى بل زيادتها وخصوصًا في المناطق النائية جنوب البلاد وفي الوسط العربي حيث تقدّم هذه العيادات خدمات طبية للشرائح الأكثر فقرا في البلاد

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، بيان صادر عن مكتب النائب د. عفو إغبارية، جاء فيه ما يلي: "شارك النائب د. عفو إغبارية (الجبهة) صباح اليوم الاثنين في جلسة لجنة المالية البرلمانية، لمناقشة موضوع الإصلاحات في ميزانية الصحة، التي تنوي الحكومة إقرارها في الميزانية العامة 2013 -2014".

 

وتابع البيان "وقال إغبارية، أن ضربات إقتصادية قاسية تنتظر المجتمع الاسرائيلي بشكل عام هي كثيرة وتشمل مؤسسات العمل والصحة والرفاه والتعليم وغيرها التي تقدّم الخدمات الواسعة للشرائح الفقيرة في المجتمع، وباعتقادي أن تقليص الخدمات الطبية والصحية هي خطّ أحمر يُمنع تقليصها قطعًا باتًا، ولذلك يجب عدم المسّ بالميزانية التي توظَّف لصناديق المرضى بل زيادتها، وخصوصًا في المناطق النائية جنوب البلاد وفي الوسط العربي، حيث تقدّم هذه العيادات خدمات طبية للشرائح الأكثر فقرا في البلاد".

رفع نسبة ميزانية الصحة
وأردف البيان "وطالب إغبارية برفع نسبة ميزانية الصحة بشكل عام وفي المناطق النائية بشكل خاص، عن طريق زيادة عدد الملاكات للممرضات والأطباء، ومنح تحفيزات للأطباء الاختصاصيين للعمل في هذه المناطق، ومساعدة الأطباء العائدين من الجامعات الأجنبية وعددهم يزيد عن الألف طبيب لتأهيلهم وتسهيل اجتيازهم امتحان الترخيص الحكومي ليندمجوا في مهنتهم الإنسانية السامية من جهة، ومن أجل ايجاد حلّ للتغلّب على مشكلة النقص بالأطباء في البلاد من جهة أخرى، وكذلك الأمر على وزارتي الصحة والمالية الاهتمام بفتح مؤسسات تعليمية لتعليم مهنة التمريض وتوفير فرص عمل للممرضين والممرضات أسوة بالأطباء".

عواقب نيّة الحكومة
واختتم البيان "ثم تحدّث إغبارية بإسهاب عن عواقب نيّة الحكومة ووزير المالية بشكل خاص، وقف العلاج المجّاني للأسنان حتى جيل 18 عامًا بشكل مؤقت، واعتبرها خطوة غير موضوعية تمسّ بالشرائح الفقيرة وبالعائلات كثيرة الأولاد، والأخذ بعين الاعتبار بأن نسبة أمراض الأسنان من جيل صفر حتى جيل ستّْ سنوات هي قليلة جدًا، قياسًا بنسبة أمراض الأسنان العالية حتى جيل 18 عامًأ. وطالب إغبارية بإلغاء بند "الإصلاح" في الميزانية والذي يقضي بوقف العلاج المجاني للأطفال والشباب حتى جيل 18 عامًا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.70
GBP
244526.04
BTC
0.52
CNY