الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 05:02

مستقبلات التحكم بالشهية في الدماغ قد تكون الهدف للعلاجات ضد السمنة

كل العرب
نُشر: 14/06/13 17:24,  حُتلن: 08:02

الباحثون قالوا انهم قاموا بتحديد المستقبلات المشتركة في تنظيم تناول الطعام وهذه المستقبلات تنتمي الى الفئة من المستقبلات التي صبحت هدف جيد في تطوير الادوية

إستطاع باحثون تحديد المستقبل الموجود في الدماغ والذي يشترك في تنظيم الشهية. واوضح الباحثون أن هذا قد يكون هدف لعلاجات جديدة للسمنة والتي قد لا يكون ايجادها من الأمر الصعب.


صورة توضيحية

وركز الباحثون على الوطاء وهي المنطقة الصغيرة في الدماغ التي تسيطر على حرارة الجسم والعطش والنوم والتعب والدورة اليوماوية والجوع. اظهرت دراسات سابقة أن الآلية التنظيمية تتركز في العصبونات التي تطلق AgRP وهو معدل في الدماغ او بيبتيد عصبي ولكن مازالت العوامل المؤثرة باطلاق البيبتيد غير مفهومة.

أدوية

وقال الباحثون انهم قاموا بتحديد المستقبلات المشتركة في تنظيم تناول الطعام وهذه المستقبلات تنتمي الى الفئة من المستقبلات التي صبحت هدف جيد في تطوير الادوية. وفعليا يوجد العديد من الادوية التي تستهدف هذا المستقبل مما يعني احتمال تطوير دواء لعلاج السمنة في وقت قريب.
قام الباحثون بتتبع ما يقوم به الانسولين والليبتين ووجدوا بعض الادلة حول السيطرة على الشهية. كما أن الانسواين والليبتين هرمونات وهما يلعبان دورا مهما في تنظيم توازن الطاقة في الجسم كما انهما يثبطان البيبتيد العصبي AgRP ولكنهما يحتاجان لان يتم تثبيطهما معا ليكون لهما الاثر على الشهية.

طريقة جديدة
قام الباحثون بتتبع سلسلة من الفئران والتي كانت تفتقد البروتين الذي يشكل جزء من اشارات الانسولين والليبتين في البيبتيد AgRP وكان لهذا البروتين Fox01 اثر فعال على شهية الفئران ولكنه ليس هدفا جيدا للادوية ولهذا بحث الباحثون في طريقة جديدة لتثبيط عمل البروتين.
وجد الباحثون جين يتم تعبيره بشكل كبير في الحيوانات التي لديها عصبونات AgRP طبيعية ولكنها اختفت عند الفئران التي لم يكن في عصبوناتها البروتين Fox01 وقاموا باجراء هذا باستخدام انماط التعبير الجيني حيث ينتج هذا البروتين مستقبل يقع على سطح الخلايا. قاموا بحقن محفزات لهذا الجين لدى فئران غير معدلة واصبحت شهيتهم اكبر ومن الجهة الاخرى عندما تم اعطاء الفئران مثبطات للجين حدث العكس حيث انخفضت شهيتهم وعندما حقنوها في الفئران التي تفتقد Fox01 لم يحدث اي تغيير للفئران. وقال الباحثون انه يوجد عدة اسباب لاستهداف هذا الجين في الاشخاص المصابون بالسمنة وان تطوير دواء يستهدف هذا الجين قد يكون من السهل خيث يعتبر الجين جزء من عائلة المستقبلات المرتبطة ببروتين G. ويوجد اعداد كبيرة من الادوية التي تعمل عن طريق هذا النوع من المستقبلات.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة