الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 05:02

دراسة حديثة:ضعف النوم يؤثر على جهاز المناعة تماما كالتوتر الجسدي

كل العرب
نُشر: 14/06/13 17:22,  حُتلن: 07:25

فقدان النوم المزمن هو عامل للاصابة بضعف الجهاز المناعي

أظهرت دراسة حديثة ان قلة النوم الشديدة أو المزمنة تؤثر على الجهاز المناعي تأثيرا مشابها للتوتر الجسدي حيث وجد الباحثون ان فقدان النوم يحفز انتاج خلايا الدم البيضاء والمعروفة بالخلايا الحبيببة، خاصة اثناء الليل.


صورة توضيحية

واوضح الباحثون أن هذه الخلايا الحبيببة تتفاعل مباشرة نتيجة التوتر الجسدي الناتج عن فقدان النوم وتسبب استجابة الجسم مباشرة لهذا التوتر.
أجريت الدراسة على 15 متطوع من الرجال صغار السن ممن يتمتعون بصحة عامة جيدة، حيث طلب منهم النوم لمدة 8 ساعات يوميا لأسبوع كامل، ومن ثم طلب منهم البقاء مستيقظين لمدة 29 ساعة متواصلة، و قد قام الباحثون بتتبع تعداد خلايا الدم البيضاء للمتطوعين خلال الفترتين ومن ثم مقارنتهما.

أمراض
وجد الباحثون أن خلايا الدم البيضاء اظهرت فقدان في نظمية اليل والنهار وايضا زيادة خلال فقدان النوم. أظهرت دراسات سابقة أن فقدان النوم ارتبط بالاصابة بالامراض بما في ذلك السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم. واقترحت دراسات سابقة أن فقدان النوم المزمن هو عامل للاصابة بضعف الجهاز المناعي. وأظهر الباحثون انه يجب اجراء المزيد من الدراسات للبحث في كيفية مساهمة فقدان النوم بالاصابة ببعض الامراض.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة