الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 22:01

كتلة التجمع تقوم بزيارة لمدارس عكا ولبيوت مهددة بالإخلاء

كل العرب
نُشر: 13/06/13 16:32,  حُتلن: 16:49

أبرز ما جاء في البيان:

خلال اللقاء استعرض المدير أوضاع المدرسة من ناحية البنى التحتية والبرامج التعليمية، متطرقا إلى احتياجات المدرسة خاصة فيما يتعلق بتشخيص الطلاب ذوي العسر التعليمي

بعد جولة قام بها الوفد في بلدة عكا القديمة وسوقها اختتم الوفد زيارته في بيوت عائلة حسّان المهددة بالإخلاء للإطّلاع على حيثيات المشكلة التي تواجهها العائلة أمام السلطات الإسرائيلية

عمم التجمع الوطني الديمقراطي بيانا على وسائل الإعلام، وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "استمرارا لمشروع كتلة التجمع الوطني الديمقراطي في الزيارات التفقديّة للمدارس العربية، الذي بادرت إليه مطلع العام الدراسي الحالي، للإطلاع عن كثب على احتياجات وأوضاع جهاز التعليم العربي، زار النواب جمال زحالقة، حنين زعبي وباسل غطاس، يوم أمس، مجموعة من مدارس عكا وبيوت مهددة بالإخلاء في منطقة "عين الست". ورافق النواب نشيطو فرع التجمع في عكا نورا منصور، زمزم فاعور، إسلام علي، خالد السيّد، أحمد عودة، إسماعيل حلواني، عبد برغوث، عندليب أبو دبي، إضافة لطاقم من الكتلة البرلمانيّة شادي صالح، خالد عنبتاوي وحنين اغباريّة".


جانب من المشاركين بالزيارة

وأضاف البيان: "بدأت الزيارة في مدرسة "أورط" الإعداديّة والتقى النواب مدير المدرسة، الأستاذ محمد حجوج، ومجموعة من الطاقم التدريسي، خلال اللقاء استعرض المدير أوضاع المدرسة من ناحية البنى التحتية والبرامج التعليمية، متطرقا إلى احتياجات المدرسة، خاصة فيما يتعلق بتشخيص الطلاب ذوي العسر التعليمي، حيث لا يتم تشخيصهم في المرحلة الإبتدائية، كذلك النواقص في ساعات الدمج والمرافقة لهذه الشريحة ولشريحة الطلاب ذوي الخلفيّة الإجتماعية-الإقتصادية الصعبة. كما واستعرض الطاقم التدريسي النقص في ملاكات المستشارين والأخصائييّن النفسيّين التي تشكل عاملا أساسيّا في ضعف التعامل مع هذه الشريحة من الطلاب".

مشكلة نموذجية
وتابع البيان: "كانت الزيارة الثانية في مدرسة المنارة الإبتدائية، حيث جرى لقاء المدير أسامة عبد الفتاح، واستعراض التحديات التي تواجهها المدرسة بالذات النقص في الصفوف، وتحويل كافة الغرف المرافقة المكتبة والمختبر وصف الفنون إلى غرف تدريسية. وتعتبر هذه المشكلة مشكلة نموذجية في المدارس العربية، إذ تبنى المدارس على أساس عدد معين من الصفوف، وما تلبث أن تستقبل المدرسة أكثر من سعتها، بسبب الزيادة الطبيعية للسكان، وبسبب عدم قيام السلطات المحلية والبلديات ببناء مدارس عربية جديدة، ناهيك عن عدم ملاءمة مبنى المدارس العربية لبرنامج "أفق جديد"، الذي يتطلب وجود زوايا للعمل الفردي. هذا وتضم مدرسة الأمل حاليا 23 صفا، في الوقت الذي بنيت فيه لتستقبل 18 صفا لا غير. وأكد عبد الفتاح أن الحل يكمن ببناء مدرسة ابتدائية جديدة للسكان العرب، وأن بلدية عكا كانت قد صادقت على حاجة السكان العرب لمدرسة عربية إضافية، وأن لجنة الأهالي تقوم بمتابعة الموضوع مع البلدية والضغط عليها، مع العلم أن البلدية لم تبدأ حتى الآن بالتخطيط الفعلي للمدرسة".

نقص الصفوف
وأكمل البيان: "أما الزيارة الأخيرة فكانت لمدرسة الأمل الإبتدائية، حيث التقى الوفد مدير المدرسة الأستاذ عبد الله زيدان الذي استعرض بدوره أهم الصعوبات في المدرسة، مشددا على قضيتين الأولى امتحانات تشخيص العُسر التعليمي عند الطلاب حيث لا يتم تغطيّة تكلفة التشخيص الباهض من قبل وزارة المعارف بل يتم الأمر على نفقة العائلة الشخصيّة، مما يشكّل عائقا أمام إجراء التشخيص لجميع الطلاب الذين هم بحاجة اليه، والثانية قضية النقص في الصفوف وأكد زيدان بدوره على حاجة العرب في عكا لمدرسة ابتدائية ثالثة".

هدم بيوت
واختتم البيان: "بعد جولة قام بها الوفد في بلدة عكا القديمة وسوقها، اختتم الوفد زيارته في بيوت عائلة حسّان، المهددة بالإخلاء، للإطّلاع على حيثيات المشكلة التي تواجهها العائلة أمام السلطات الإسرائيلية، حيث أصدرت المحكمة قرارا يطالب العائلة بإخلاء البيوت وهدمها، وذلك لبناء مركز تجاري مكانها. وقال أصحاب البيوت أن الجد اشترى الأرض وأقام عليها بيته ومن ثم أقام الأبناء بيوتهم على قطعة الأرض. وبعد عشرات السنين جاءت دائرة أراضي اسرائيل وطالبتهم بإخلاء البيوت بادعاء أن سكانها لا يحملون وثائق ثبوتية رسمية حول ملكية الأرض. ورغم وجود شهود على شراء الأرض، ورغم أن البيوت قائمة منذ أكثر من أربعين عاماً، إلا أن السلطات ترفض أي حل سوى الاخلاء بلا بديل. ويصر اصحاب البيوت على التمسك بمنازلهم وتقدموا بالتماسات جديدة للمحاكم. من جانبهم أكد نواب التجمع أنهم سيتابعون القضايا التي اطلعوا عليها في البرلمان ومع الجهات المختصة، وأن الكتلة ستبادر لعقد جلسات بخصوص التعليم العربي في لجنة المعارف البرلمانية، وللقاء وزير التربية والتعليم وتسليمه تقرير مفصل حول الأوضاع في جهاز التعليم العربي، إضافة لخطوات عملية أخرى" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246405.50
BTC
0.53
CNY