الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 05:02

أولمرت وبيرتس ببيان مشترك للصحافة


نُشر: 04/04/06 14:35

بعد عدة ايام من الجمود الظاهر في المفاوضلت نحو تركيب حكومة ائتلافية جديدة هناك تقدم ملحوظ في المفاوضات بين حزبي العمل وكاديما، ومن المتوقع ان يقوم كل  من ايهود أولمرت وعمير بيرتس باصدار  بيان للصحافة تمام الساعة الثانية من ظهر اليوم. لا يزال فحوى هذا البيان غير واضح، لكن شخصيات سياسية مطلعة تشير الى تقدم ملحوظ في الاتصالات بين الحزبين، نحو المشاركة والجلوس معاً في حكومة واحدة.
قبيل اللقاء مع بيرتس التقى أولمرت زعيم حزب الليكود نتانياهو وعرض أمامه البرامج السياسية للحكومة المقبلة. واشار الى أنه ستعطى الأفضلية للمفاوضات مع الفلسطينيين، لكن الحكومة ستعمل أيضاً في حال غياب اتفاق، الى بلورة اتفاق داخلي واسع النطاق واتفاق دوّلي – خاصةً مع الولايات المتحدة – لتحديد ورسم حدود دولة اسرائيل.
كما ودعى أولمرت الليكود للمشاركة في الحكومة، موضحاً بأنه لن يتم تجاهل أي شخص. نتانياهو من جهته أشار إلى تأييد الليكود للمفاوضات مع الفلسطينيين، ولكن شدّد على تخوفه من خطورة الخطوات أحادية الجانب على الأمن الاسرائيلي.
ويأتي هذا التطور الدراماتيكي في المفاوضات الائتلافية مع العمل بعد يوم واحد خيّل لنا فيه بأن زعيمي الحزبين بعيدين كل البعد من التوصل إلى اتفاق، فكلاهما أجرى مباحثات غير رسمية مع رؤساء أحزاب أخرى وسط توصية حزب العمل لرئيس الدولة كتساف عن عمير بيرتس كمرشح لرئاسة الحكومة ومناشدة أحزاب أخرى بفعل الشيء ذاته.
وقد صرحت شخصيات من كاديما بأن هذه النية بدعوة بيرتس للقاء ثنائي تبلورت أمس لدى أولمرت، وذلك لتهدئة الخواطرعلى الحلبة السياسية.

مقالات متعلقة