الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 05:02

العلاج من سرطان الثدي لفترة أطول تمنع عودته

كل العرب
نُشر: 08/06/13 09:05,  حُتلن: 07:37

أظهرت دراسة طبية حديثة أن النساء المصابات بسرطان الثدي يمكنهن خفض خطر عودة المرض إلى النصف عن طريق أخذ الدواء لمدة 10 سنوات بعد الجراحة

وجدت أبحاث معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن تناول عقار تاموكسيفين لمدة 10 سنوات بدلاً من خمس سنوات، يعمل على خفض خطر وفيات النساء من الأنواع الأكثر شيوعاً من سرطان الثدي.
وأظهرت نتائج الدراسة، التي شملت 7 آلاف امراة مصابة بسرطان الثدي، أن اللواتي تناولن عقار (تاموكسيفين) لمدة 10 سنوات، سجلوا نسبة 23 في المائة أقل من حيث حالات الوفاة، و 25 في المائة أقل من حيث عودة المرض، مقارنة مع اللواتي تناولن الدواء لمدة خمس سنوات فقط.
 



وقال الدكتور دانيال رايا، كبير الباحثين في العلوم السريرية المبنية في جامعة برمنغهام إن "الأطباء الآن من المرجح أن يوصوا باستخدام التاموكسيفين لمدة خمس سنوات إضافية، وهذا سوف يؤدي إلى خفض فرص عودة سرطان الثدي والوفيات في جميع أنحاء العالم". وأضاف قائلاً ان "دواء التاموكسيفين رخيص ومتوفر على نطاق واسع، لذلك سيكون من السهل استخدامه لفترة أطول من أجل الحصول على تأثير فوري".

تفعيل مستقبلات هرمون الاستروجين
هرمون الاستروجين لدى النساء يشجع سرطان الثدي على النمو، من خلال تفعيل مستقبلات هرمون الاستروجين. التاموكسيفين يعمل عن طريق منع هذه المستقبلات، مما يقلل من فرصة حدوث السرطان مرة أخرى أو نموه في الثدي الآخر.
لكن يشار إلى ان هناك بعض الآثار الجانبية لهذا الدواء، والتي يمكن أن تشمل التعرق الليلي والهبات الساخنة، مشابهة لأعراض سن اليأس. وهناك بعض الآثار الجانبية النادرة، والتي تشمل زيادة خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم، أو جلطات الدم والسكتة الدماغية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة