الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 02:01

فرنسا وبريطانيا تؤكدان بالدلائل استخدام الأسد للكيماوي

كل العرب
نُشر: 05/06/13 09:07,  حُتلن: 08:38

الأمم المتحدة لم تتمكن من تحديد الطرف الذي يقف وراء استخدام السارين

إستخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية مايزال متأرجحاً في الدوائر السياسية مابين تأكيد وتشكيك

باريس لديها الدليل القاطع على استخدام دمشق غاز السارين مرات عدة بعدما أجرت اختبارات على عينات حصلت عليها من سوريا

دافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن مبيعات الأسلحة الروسية للحكومة السورية نافياً في الوقت نفسه أن تكون موسكو قد سلمت دمشق نظام إس-300 للدفاع الجوي

رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي:

دول الاتحاد الأوروبي لن تُرسل أسلحة إلى المعارضة السورية قبل انعقاد مؤتمر "جنيف 2"

نحن مقتنعون بأن الحل السياسي وحده عبر المفاوضات سيعيد السلام إلى سوريا والمنطقة

تجدد الحديث عن استخدام النظام السوري لأسلحة كيماوية، فبعد الاتهامات التي وجهتها فرنسا إلى دمشق باستخدام غاز السارين السام، دعت الخارجية البريطانية دمشق للسماح للأمم المتحدة بالتحقيق بحرية في هذه الاتهامات.


صور أرشيفية من المخيمات االسورية


بينما بدت واشنطن حذرة في التعامل مع الموضوع، حيث رأت أن تتريث قبل اتهام أي جهة، بحسب بيان البيت الأبيض، فيما نددت اللجنة الدولية للتحقيق في الكيماوي السوري باستخدام "كميات محدودة من مواد كيماوية" في أربعة مواقع على الأقل في سوريا مابين مارس/آذار وأبريل/نيسان الماضيين.

دليل قاطع
فاستخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية مايزال متأرجحاً في الدوائر السياسية، مابين تأكيد وتشكيك. فباريس لديها الدليل القاطع على استخدام دمشق غاز السارين مرات عدة، بعدما أجرت اختبارات على عينات حصلت عليها من سوريا. وكشف وزير خارجيتها لوران فابيوس أن كل الخيارات مطروحة للرد، بما فيها التحركات العسكرية التي تستهدف مكان تخزين الغاز الفتاك. التأكيد الفرنسي قابله تشكيك أميركي، حيث أوضح البيت الأبيض أنه في حاجة إلى مزيد من الأدلة للإثبات رسمياً أن "غاز السارين" تم استخدامه في سوريا.

4 مواقع استخدم فيها الكيماوي
أما الأمم المتحدة، التي قرعت تقاريرها ناقوس الخطر من استعمال غاز السارين في ساحات المعارك والمدن، فقالت إنها اكتشفت أربع هجمات بمواد سامة في الربيع المنصرم، لكنها لم تتمكن من تحديد الطرف الذي يقف وراء هذه الهجمات. والحوادث الأربعة وقعت في خان العسل قرب حلب والعتيبة قرب دمشق في مارس/آذار، بينما تم رصد مثلها في حي الشيخ مقصود في حلب وسراقب في أبريل/نيسان.

بوتين: أي تدخل عسكري في سوريا مصيره الفشل
على صعيد آخر، دافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن مبيعات الأسلحة الروسية للحكومة السورية، نافياً في الوقت نفسه أن تكون موسكو قد سلمت دمشق نظام إس-300 للدفاع الجوي. ورأى بوتين أن أي محاولة أجنبية للتدخل العسكري في سوريا محكوم عليها بالفشل وستزيد الموقف سوءاً. ولم يذكر بوتين أن روسيا ستتخلى عن العقد، لكنه جدد الموقف من أن صفقات الأسلحة الروسية مع سوريا تتسم بالشفافية ولا تنتهك أي قوانين دولية. يأتي هذا بعد ساعات من إعلان السفير البريطاني في الأمم المتحدة مارك ليال غرانت أن الدلائل تشير إلى استخدام كميات صغيرة نسبياً من الأسلحة الكيماوية من قبل النظام في سوريا، اشتملت على السارين في بعضها. وأضاف ليل: "هناك أدلة موثوقة على استخدام كميات صغيرة من الأسلحة الكيماوية من قبل النظام في سوريا، وقد وجهت رسالة مؤخراً إلى الأمين العام للأمم المتحدة وأخطرته فيها بعدد من الحوادث التي نعتقد أنه قد استخدمت فيها الأسلحة الكيماوية".


رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون


أوروبا لن ترسل أسلحة للمعارضة قبل "جنيف 2"
من جهته قال رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي، في ختام القمة الأوروبية الروسية إن الحل السياسي وحده سينهي الأزمة السورية، وأكد أن دول الاتحاد الأوروبي لن تُرسل أسلحة إلى المعارضة السورية قبل انعقاد مؤتمر "جنيف 2". وأضاف: "نحن مقتنعون بأن الحل السياسي وحده عبر المفاوضات سيعيد السلام إلى سوريا والمنطقة. ولذلك فإن الاتحاد الأوروبي يدعم المبادرة الأميركية الروسية لعقد مؤتمر دولي. الهدف الأول لهذا المؤتمر يجب أن يكون إعادة بناء الثقة والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية. ودول الاتحاد الأوروبي تعهدت بعدم إرسال أسلحة في الوقت الحاضر إلى المعارضة لإعطاء الفرصة لإنجاح هذا المؤتمر".


الرئيس السوري بشار الأسد


رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا هولاند


الرئيس الأمريكي باراك اوباما

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259487.71
BTC
0.51
CNY