صحةHealth

قلة النوم تسبب الجوع وتؤثر على الهرمونات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

قلة النوم تسبب الجوع وتؤثر على الهرمونات

أظهرت دراسات سابقة العديد من الاختلافات بين الجنسين المرتبطة بإنخفاض مدة النوم حيث اظهرت احدى الدراسات أن النساء اللاتي لا يحصلن على نوم كافي لديهن احتمال اكبر للاصابة بامراض القلب


أظهرت دراسة حديثة أن زيادة مدة النوم اثناء الليل قد تؤدي الى انخفاض تناول الاطعمة ولكن العمليات الهرمونية تحدث بشكل مختلف بين الرجال والنساء.


صورة توضيحية
وأظهرت دراسات سابقة العديد من الاختلافات بين الجنسين المرتبطة بإنخفاض مدة النوم حيث اظهرت احدى الدراسات أن النساء اللاتي لا يحصلن على نوم كافي لديهن احتمال اكبر للاصابة بامراض القلب والمشاكل المتعلقة بالقلب مقارنة بالرجال الذين لا يحصلون على نوم كافي.
وقال الباحثون انه عند تقييم النوم على مشاركين بصحة جيدة ووزن طبيعي فإن تأثيره يكون محدود على عوامل الاصابة الايضية وقد يؤثر على الهرمونات المنظمة لتناول الغذاء بشكل مختلف بين الرجال والنساء.
مستويات الهرمونات
ووجد الباحثون عدم وجود تأثير كبير للنوم على كل من الغلوكوز والانسولين والليبتين والاختلافات بين الجنسين في كل من الهرمون المحفز للجوع ( جريلين ) وهرمون الشبع ( GLP-1 ). وتضمنت الدراسة 27 رجل وامرأة تترواح اعمارهم من 30 الى 45 عام وتم تحليل كل من عدم انتظام الغلوكوز ومدة النوم والهرمونات المنظمة للشهية. وتم اخذ عينات دم من المشاركين وتم ملاحظة حالتين من النوم القصير ( حوالي 4 ساعات ) والنوم المعتاد ( حوالي 9 ساعات ). وأظهرت النتائج أن مستويات الجريلين الكلية كانت مرتفعة بالنوم القصير لدى الرجال فقط. وأن مستويات هرمون الشبع انخفضت مع النوم القصير لدى النساء فقط. وتشير هذه النتائج الى ان الميل الى تناول المزيد من الطعام بعد النوم القصير مرتبط بشعور عدم الشبع لدى النساء وزيادة الشهية لدى الرجال. وتقدم الدراسة دليل على ان مدة النوم لها تأثير على السيطرة على الوزن واستهلاك الطاقة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com

كلمات دلالية