الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 07:01

التجمع ينظم نشاطات لدعم صمود أهالي النقب وتصعيدا للنضال ضد برافر

كل العرب
نُشر: 02/06/13 19:14,  حُتلن: 21:54

قام النائبان حنين زعبي وباسل غطاس وأمين عام التجمع عوض عبد الفتاح بزيارة إستطلاعية لقرية أم الحيران المجاورة ورافقهم عضو لجنة القرية رائد أبو القيعان للإطلاع على أخر الأوضاع

إستهل وفد التجمع زيارته التضامنية للنقب في قرية عتير مسلوبة الإعتراف والتي هدمت فيها جرافات الداخلية ألإسرائيلية يوم الخميس الماضي البيوت التي لم يمر على تشييدها أسبوع إضافة لتدميرها خيمة الإعتصام ضد هدم القرية

خليل أبو القيعان من لجنة القرية المحلية:

هذه الممارسات عبارة عن نكبة متواصلة هم يهدمون ونحن نبني ولا خيار أخر أمامنا وفقط بالتكاتف والوحدة يمكننا مواجهة المخططات والتهجير

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، بيان صادر عن التجمع الوطني الديمقراطي، جاء فيه ما يلي: "في سلسلة من النشاطات التعبوية لدعم صمود أهلنا في النقب وتصعيدا للنضال ضد مخطط برافر- بيغين الإقتلاعي، وإستنهاضا للهمم وتعبئة للشارع العربي، قام السبت 1.06.2013، وفد كبير من التجمع الوطني الديمقراطي، بالمشاركة في فعاليات تضامن ووقفة تحد مع شعبنا في النقب الصامد، مرسلا رسالة واضحة إلى الحكومة الإسرائيلية بأن هذا المخطط لن يمر، وبأن إصرارها على المخطط سيؤدي إلى قلب موازين سياسية على أعقابها".

 

وتابع البيان "وضم وفد التجمع العشرات من قيادات الحزب، بينهم أمين عام التجمع عوض عبد الفتاح، نائب الأمين العام ومدير الدائرة التنظيمية للتجمع مصطفى طه، النائبين حنين زعبي، ود. باسل غطاس، وعدد من أعضاء المكتب السياسي، جمعة الزبارقة ومراد حداد وغسان عثاملة، وعدد من أعضاء اللجنة المركزية، أميمة مصالحة جمال دقة ووسام قحاوش وعز الدين بدران، ويوسف طاطور، وعضو لجنة المراقبة المركزية يوسف حلبي، مسؤولة منطقة المرج في اتحاد المرأة التقدمي لولو طه، كما ضم الوفد العشرات من سكرتاري وكوادر فروع التجمع في الجليل والقدس والساحل والمثلث والمركز والنقب، منهم احسان مراد سكرتير فرع بيت جن وعضو لجنة منطقة الشمال، الدكتور بسام مصاروه عضو لجنه فرع القدس وأبو غوش وبيت صفافا، الصحافي نضال وتد من فرع جت، سائدة علي شهاب من فرع جسر الزرقاء، الى جانب مندوبين عن التجمع الطلابي. وشارك في الزيارة أيضا عضو بلدية الناصرة عن تجمع الإصلاح والتغيير عوني بنا، وعضو بلدية "نتسيريت عيليت" د. رائد غطاس، والكاتب الصحفي سهيل كيوان، والصحفي سعيد حسنين".

صمود بطولي
وأردف البيان "إستهل وفد التجمع زيارته التضامنية للنقب في قرية عتير مسلوبة الإعتراف، والتي هدمت فيها جرافات الداخلية ألإسرائيلية يوم الخميس الماضي، البيوت التي لم يمر على تشييدها أسبوع، إضافة لتدميرها خيمة الإعتصام ضد هدم القرية، علما أن عملية الهدم هذه تأتي بعد أسبوعين من عملية الهدم الأولى للقرية من قبل السلطات الإسرائيلية. وإستقبل أهالي القرية وفد التجمع مؤكدين على أن القضية هي قضية شعب وليس قبيلة، وإستعرض ممثلو القرية القضايا الحارقة والمخططات التي تهدد وجودهم، وتطرقوا لممارسات السلطة الهمجية والقمعية، لاسيما الإجتياح الذي قامت به السلطات الإسرائيلية للقرية وهدمها القرية للمرة الثانية بعد إعادة بنائها، وأشاروا إلى ما خلفته هذه الممارسات من أضرار نفسية واجتماعية ومادية على الأهالي، مؤكدين على أن تلك الممارسات الإجرامية لا تزيدهم إلا عنادا.

نكبة متواصلة
وقال خليل أبو القيعان، من لجنة القرية المحلية: "هذه الممارسات عبارة عن نكبة متواصلة، هم يهدمون ونحن نبني ولا خيار أخر أمامنا، وفقط بالتكاتف والوحدة يمكننا مواجهة المخططات والتهجير". من جهته أكد شحده أبو القيعان، رئيس لجنة القرية أن أهالي القرية صامدون على أراضيهم ولن يخرجوا منها حتى ولو كلفهم الأمر حياتهم. بعدها تجول وفد التجمع في القرية، وقامت القيادة والكوادر والشباب بزراعة عشرات أشجار الزيتون في المكان عوضا عن مئات الأشجار التي إقتلعتها آلة الهدم الإسرائيلية، كما قدم الوفد الدعم المادي للأهالي لإقامة مبان مؤقتة. وقام النائبان حنين زعبي وباسل غطاس وأمين عام التجمع عوض عبد الفتاح بزيارة إستطلاعية لقرية أم الحيران المجاورة، ورافقهم عضو لجنة القرية رائد أبو القيعان، للإطلاع على أخر الأوضاع.

وقفة اعتصام مفاجئة
ولأضاف البيان "وكان النشاط التالي للوفد، تظاهرة إحتجاجية ضد مخطط برافر-بيغين، نظمها على مفرق سقاطي (شوكيت)، بين قريتي اللقية وحورة، رفع خلالها المشاركون شعارات مناهضة للمخطط، الذي سينهب قرابة 800 آلف دونم من أراضي النقب ويهجر عشرات الآلاف من المواطنين العرب من قراهم وأراضيهم. وخلال التظاهرة وصلت قوات من الشرطة الإسرائيلية وقامت بتصوير أعضاء التظاهرة، وطلبت من المشاركين إنزال العلم الفلسطيني، إلا أن الوفد واصل التظاهر غير آبه بالتخويفات التي أكل الدهر عليها وشرب، و تعالت الهتافات المنددة بالاحتلال والجرائم والإرهاب الاسرائيلي".

خطورة الوضع
وتابع البيان "وتوجه الوفد بعد التظاهرة، الى قرية بير المشاش، والتي كانت جرافات السلطات الإسرائيلية هدمت، الخميس 29.05.2013، ثلاثة منازل فيها، تعود لعائلة أبو سكيك، واندلعت مواجهات بين الأهالي والشرطة، أطلقت خلالها الشرطة قنابل صوت وغاز مسيل للدموع والرصاص المطاطي، مما أدى إلى إصابة خمسة أطفال ونساء، بينهم امرأة حامل، وأصيب بعض السكان بحالات من الهلع.
واستعرض الشقيقان، علي وعبدالله أبو سكيك، من اللجنة المحلية في القرية، حيثيثات عملية الهدم، قائلين: "لقد ساندت قوات الشرطة جرافات ما يسمى بـ"دائرة أراضي إسرائيل"، لإتمام هدم ثلاثة مبان كان قد هدمها أصحابها يوم قبل شن العدوان على القرية، واعتدت على النساء والأطفال لأنهم وقفوا بوجهها وعارضوا الهدم، وبعد الهدم شرع أفراد من الشرطة بالاعتداء على طلاب المدارس الذين عادوا من مدارسهم، وأطلقوا قنابل صوت وغاز مسيل للدموع، مما أدى إلى إصابة 5 أطفال ونساء".
وأكد الشقيقان أن الرجال والنساء والأطفال لم يخنعوا لآلات الهدم ولغطرسة أفراد الشرطة، بل تحدوا وواجهوا العدوان بكل ما أوتوا من قوة، وأصيبوا بجراح نتيجة ذلك، وقال الشقيقان: "لقد اعتقلوا قاصرين وحاولوا الضغط علينا للمثول في محطة الشرطة، إلا أننا رفضنا ذلك، وبعد أن لمست الشرطة إصرارنا على الرفض وعدم خضوعنا للضغوطات، أطلقت سراح القاصرين، ولم يكن ليحدث ذلك لولا العناد والصمود".
وتحدث النائب باسل غطاس نيابة عن الوفد في بير المشاش، وحيّا صمود الأهل، مؤكدا على خطورة الوضع ومشيرا أن ما يحدث في هذه الأيام هو مقدمة لما سيحدث أثناء تطبيق القانون، وقال: "إن الضمان الوحيد لإفشال القانون هو التصدي الشعبي والجماهيري لعمليات الهدم والاقتلاع". وطالب غطاس القيادة العربية المحلية والقطرية بالارتقاء إلى مستوى الحدث وتصعيد الخطوات النضالية وصولا إلى اعلان الاضراب العام في كل المجتمع الفلسطيني".

"نتحدى الاستفراد بأهلنا في النقب"
واختتم البيان "وحيّا وفد التجمع صمود أهالي عتير وأم الحيران وبير المشاش على أرضهم، في العراء ودون ماء، بعد عمليات الهدم والاقتلاع. كما حيّا تشبث أهالي النقب بأرضهم، وإصرارهم العنيد والمثابر على إعادة بناء ما هدمته القوات الإسرائيلية عشرات المرات، مشيرا أن هذا التحدي هو ما بقي لشعبنا، وهو ما سيحمينا.
وأكد الوفد أن هذه الزيارة هي دعم لصمود شعبنا وجزء من نضاله، لأن قضية النقب قضية شعبنا الفلسطيني، ولأن صموده يحمي شعبنا ويمكنه من الصمود ضد مصادرات عديدة تخطط لها إسرائيل في الجليل والمثلث، وقال:" إن صمودنا على أرضنا، والإصرار على البناء، والنزول إلى الشارع، هو واجب وطني وأخلاقي لكل القوى الفاعلة، كما هو واجب كل فرد فينا، من شاب وامرأة ورجل، عامل وطالبة مهندسة وطبيب وربة بيت".
وقال أمين عام التجمع، عوض عبد الفتاح: "إن التواجد في النقب هو تواجد مع الأهل الذين استفرد بهم نظام الأبرتهايد الصهيوني على مدار أكثر من 65 عاما. نحن هنا لنتحدى الاستفراد بأخواتنا وإخواننا، ولكي يعرفوا أن أبناء شعبهم في الجليل والمثلث ومدن الساحل لم ولن يتخلوا عنهم، وحتى يدرك عدوهم، عدونا، أن المعركة واحدة".
وأشار عبد الفتاح إلى أن التواجد الدوري مع فلسطينيي النقب يساهم في تراكم الصمود ويهيئ لنضوج في الوعي الشعبي في مواجهة مخطط برافر ومجمل السياسة الصهيونية الرامية إلى سرقة ما تبقى من أملاكهم، وتقليم أظافر هذه المجموعة السكانية الفلسطينية من المساهمة في رسم مستقبلها وفي رسم مستقبل كل الفلسطينيين.
وأكد عبد الفتاح على أن هذا التواصل هو رسالة للمتقاعسين والمسترخين سواء في الهيئات التمثيلية العربية أو خارجها. وقال "نحن نحتاج إلى كل الجهود. نحتاج إلى أن نبدأ بالانتقال بمجمل أوضاعنا إلى حالة وعي عام تقوم على التخطيط والجرأة المقترنة بالحكمة" ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.73
GBP
243259.34
BTC
0.52
CNY