الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 14:01

كلية سخنين لتأهيل المعلمين تعقد المؤتمر السنوي الثالث للإدارة والاستشارة التربوية

أمين بشير -
نُشر: 02/06/13 13:55,  حُتلن: 16:59

الأبحاث النهائية عرضت لطلاب سنة ثانية في مسار اللقب الثاني لإدارة وتنظيم الأطر التربوية مما لاقى استحسان وإعجاب المحاضرين والمشاركين مما يظهر عمق بحث الطلاب وقوة عرضهم وتميز أبحاثهم

نظم قسم الدراسات العليا في كلية سخنين لتأهيل المعلمين المؤتمر السنوي الثالث بموضوع "الإدارة والقيادة والإستشارة في عصر الإصلاحات"، وذلك بحضور إدارة الكلية، إدارة قسم الدراسات العليا في الكلية، محاضرين، أكاديميين، وطلاب قسم الدراسات العليا في الكلية، وبحضور ومشاركة البروفيسور محمود خليل رئيس الكلية، والمحاضر العالمي بروفيسور مايكل آبل، وبروفيسور اسماعيل ابو سعد رئيس قسم مشارك في مسار اللقب الثاني لإدارة وتنظيم الأطر التربوية، ود. مالك يوسف العميد الأكاديمي لقسم الدراسات الأكاديمية العليا، ود. خالد عرار رئيس لجنة المؤتمر والمحاضر في قسم الدراسات العليا، والدكتورة خولة زعبي من قسم الإستشارة التربوية وشيرين هيبي مركزة قسم الدراسات العليا في الكلية.

افتتح المؤتمر بروفيسور محمود خليل، رئيس الكلية، الذي شدد على "دور الكلية وقسم الدراسات العليا في إثارة موضوع القيادة والإستشارة من الجوانب التربوية والثقافية مع تسليط الضوء على هذا الموضوع من عدة جوانب مهنية وعلمية"، مشيراً في حديثه الى أن "هذا المؤتمر أصبح منهجاً سنوياً تتبعه كلية سخنين في عملها التربوي والأكاديمي". د. خالد عرار، رئيس لجنة المؤتمر والذي قام بإدارة هذا اليوم، أكد في كلمته على "أهمية وعمق موضوع الإدارة والإستشارة التربوية في المؤسسات التربوية والأكاديمية"، وشدد على "عملية توظيف الأيام الدراسية والمؤتمرات والمنتديات لتثقيف الطلاب والمختصين في مجال القيادة التربوية والإستشارة من خلال كشف المستجدات في الأبحاث التربوية".

القيادة التربوية
وقام د. خالد عرار بعرض "التجديدات التي طرأت على مجال القيادة التربوية والإستشارة في عصر الإصلاحات". وفي مجمل حديثه شدد على "التجهيزات الكثيفة التي يعكف على استثمارها قسم الدراسات العليا في الكلية"، منوهاً على "أهمية زيادة التعاون بين المبنى النظري في الكلية والمبنى العملي في الحقل التدريسي". وبعدها قام البروفيسور مايكل آبل، المحاضر في جامعة "ويسكونسين مديسون" من الولايات المتحدة، بإعطاء محاضرة بعنوان "تقييم عرقي وسياسي للسياسات والتطبيقات التربوية". من ثم كان هنالك محاضرة للدكتور دان جبتون من قسم التربية وكلية القانون من جامعة تل أبيب بعنوان "التنظيم والإدارة والتعددية الثقافية: تعاطي الأقلية العربية مع الإصلاحات التربوية العالمية في اسرائيل". وقامت أمينة عمري، مفتشة عن الإستشارة التربوية في الوسط العربي في وزارة المعارف، بإعطاء محاضرة بعنوان "المستشار/ة في عصر الإصلاحات، الفجوة بين الواقع والمنشود في المجتمع العربي".

الإصلاح التربوي
تخلل المؤتمر جلسات لموضوع القيادة والإستشارة التربوية، حيث كانت الجلسة الأولى في موضوع الإدارة بعنوان "الإصلاح التربوي بين الثقة والتعليمات المركزية"، ترأسها د. خالد عرار رئيس قسم مشارك في برنامج الماجستير للإدارة التربوية، وشارك فيها غالب نصر الدين، وهو طالب سنة ثانية في الإدارة التربوية، وتحدث عن موضوع "من السيطرة والمراقبة الى الثقة بجهاز التعليم العربي"، وطالب سنة ثانية في اللقب الثاني عامر بدارنة الذي تحدث عن "العلاقة بين نتائج امتحانات البجروت وبين إدراك المعلمين لممارسات الإدارة في المدرسة، فعاليتهم ورضاهم". أما وليد عيساوي، طالب سنة ثانية في اللقب الثاني للإدارة التربوية، فقد عرض موضوع "تحديات المدراء الجدد في ظل التغيير في المجتمع العربي"، وروحي دلاشة خريج لقب ثاني في الإدارة التربوية تحدث عن موضوع "تقييم المعلمين العرب في خطة الإصلاح - الأفق الجديد" . الجلسة الثانية حملت عنوان "صورة المدارس العربية في مرآة الإصلاح التربوي"، وترأسها الدكتور محمد مصالحة المحاضر في كلية سخنين، وشاركت فيها أمل أبو رومي، طالبة سنة ثانية لقب ثاني إدارة تربوية، وتحدثت عن موضوع "إدارة ذاتية في المدارس العربية". وبعدها تحدث أحمد سليمان، طالب سنة ثانية لقب ثاني في الإدارة التربوية، عن موضوع "تواصل الزملاء في المدرسة وتأثيره للتغيير".

رؤية نظمية
وتحدثت هوازن موسى، خريجة لقب ثاني إدارة تربوية ومديرة مدرسة "سمارت" للطلاب التوحديين، عن موضوع "مكانة الطالب في برنامج الإصلاحات"، تبعها جلسات الإستشارة التربوية، فكانت الجلسة الأولى بعنوان "العمل الفرداني مقابل العمل النظمي". وترأس الجلسة: تماضر سويطات بدارنه مستشارة ومرشدة بموضوع مهارات حياتية، شيفي – وزارة التربية والتعليم. أما مريم سليمان، طالبة سنة أولى لقب ثاني في الإستشارة التربوية، فقد تحدثت عن "العمل النظمي من منظور طالبة للإستشارة التربوية". وغسان موسى مدير المدرسة الإبتدائية "أ" ابن سينا - عرابة فقد تحدث عن "الرؤيا النظمية في عمل مدير المدرسة". أما أحمد زياد، المستشار والمرشد في موضوع العسر التعليمي، شيفي – في وزارة المعارف، فقد تحدث عن موضوع "العمل الشمولي: تفكير ممنهج، متزامن ومبادرة فعالة". فادية مصري خلايلة مستشارة المدرسة الثانوية الشاغور – مجد الكروم تحدثت عن موضوع "الفرد برؤية نظمية".

مهارات حياتية
الجلسة الثانية في مسار الإستشارة كانت بعنوان "مهارات حياتية، برامج تطورية"، وترأسها راجح عياشي، مفتش سابق في الإستشارة التربوية ومرشد تربوي في كلية سخنين، وشاركت في هذه الجلسة عفيفة لطيف – فرج طالبة سنة أولى لقب ثاني في الإستشارة التربوية، وتحدثت عن موضوع "برامج المهارات الحياتية من وجهة نظر طالبة في الإستشارة التربوية". أما بسمة ابو ريا، مسؤولة في شيفي ومرشدة تربوية في كلية سخنين، تحدثت عن موضوع "مهارات حياتية وبرامج شيفي". حسن عيد، مفتش ومرشد تربوي في كلية سخنين، تحدث عن موضوع "برنامج تدخل: مباديء وأسس تدخل النجاح". ورائد داغر، مركّز لموضوع البرامج الوقائية ضد الإدمان، شيفي في وزارة المعارف، فقد تحدث عن موضوع "وقاية من التدخين، الكحول والمخدرات". ومن الجدير ذكره أنه تم عرض الأبحاث النهائية لطلاب سنة ثانية في مسار اللقب الثاني لإدارة وتنظيم الأطر التربوية، مما لاقى استحسان وإعجاب المحاضرين والمشاركين، مما يظهر عمق بحث الطلاب وقوة عرضهم وتميز أبحاثهم.

مقالات متعلقة